5/12/2007

تعقد المنظمة المصرية لحقوق الإنسان بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ناومان الألمانية ورشة عمل بعنوان “نحو إطلاق حرية التنظيم والاجتماع في مصر ” يوم السبت الموافق 15/12/2007 بفندق بيراميذا بالدقي.

وسيشارك في فعاليات الورشة مجموعة من نشطاء حقوق الإنسان وعدد من ممثلي مجلسي الشعب والشورى وأساتذة القانون الدستوري وممثلي الأحزاب السياسية والنقابات العمالية .

ويأتي عقد الورشة في الوقت الذي يشهد الحق في الاجتماع والتنظيم العديد من القيود سواء على صعيد الأحزاب أو النقابات أو الجمعيات ، وتشديد قبضة الجهات الإدارية والحكومية على هذا الحق ، وعدم الاستجابة للنداءات المتكررة من جانب كافة القوى السياسية والحزبية والمجتمعية بإلغاء القيود الواردة على هذا الحق.

وتهدف الورشة إلى مناقشة أوجه الخلل في القوانين المنظمة لعمل كلاً من الأحزاب و الجمعيات و النقابات العمالية، وسبل التغلب على هذا الخلل، وآليات العلاج المناسبة ، ومطالب إصلاح هذه القوانين .

وسوف تبدأ الورشة بمناقشات عامة حول قوانين الجمعيات والأحزاب والنقابات العمالية ، ثم ينقسم المشاركون إلى ثلاث مجموعات عمل بالنظر في قانون من القوانين الثلاثة موضوع الورشة ،وستنتهي الورشة بجلسة ختامية تعرض لأهم النتائج التي تمخضت عنها وكذلك الاجتماعات التي عقدتها المنظمة المصرية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ناومان الألمانية على مدار ثلاثة شهور ماضية، رغبة في الوصول إلى توصيات محددة بشأن حرية الاجتماع والتنظيم تراعى تطبيق ما أقرته المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، وكذلك الدستور المصري من ضمانات أساسية لهذا الحق ، ومما يؤدي في نهاية الأمر إلى بناء مجتمع مدني حر فعال قادر على المساهمة في تعزيز قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان في مصر.