25/3/2008

إلى السيد وزير العدل
وزارة العدل – الرباط
الموضوع :طلب التدخل العاجل

تحية طيبة وبعد ،
تتابع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بقلق بالغ الوضعية الصحيةالخطيرة لمعتقل الرأي المناضل محمد بوكرين والتي وصلت حدالاحتضار، نتيجة التدهور الكبير الذي عرفته بسبب حالة الحمى المرتفعة التي لازمته لمدة أربعة عشر يوما ،ومرضه المزمن المتعلق بارتفاع ضغطه الدموي ،وإن إدارة السجن برغم كل ذلك لم تقدم له سوى بعض المسكنات عوض عرضه على أخصائيين وإجراء فحوصات شاملة عليه،رغم مطالبته وإلحاحه على احترام حقوقه في العلاج والتطبيب، لتعرضه في النهاية على طبيبة السجن التي زودته بوصفة من الأدوية ونظام غذائي نظرا للنقص الحاد من الفيتامينات،الذي يعاني منه،مع العلم أن تدهور حالة المناضل محمد بوكرين تأتي في سياق الحملة الوطنية والدولية التي أطلقتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان من أجل إطلاق سراحه وسراح معتقلي فاتح ماي.وسراح كافة المعتقلين السياسيين مما يستدعي من المسؤولين تحمل مسؤولياتهم الكاملة قبل وقوع فواجع جديدة .

والمكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أمام هذه الوضعية الخطيرة يطالبكم السيد الوزير ب :

  • التدخل العاجل لدى مصالحكم بالإدارة العامة للسجون من أجل النقل العاجل للمناضل محمد بوكرين إلى المستشفى قصد عرضه على الأطباء الاختصاصيين لإجراء الفحوصات والتحاليل الضرورية .
  • يحمل كامل المسؤولية للمسؤولين عن السجون في الإخلال باحترام حقه في العلاج خاصة وهو البالغ من العمر73 سنة ، كلها سنوات مليئة بمعاناة مستمرة، وفي أي تدهور جديد لصحته.

ويؤكد ا لمكتب المركزي مجددا على مطلبه القاضي بإطلاق سراحه وسراح معتقلي فاتح ماي.وسراح كافة المعتقلين السياسيين. وفي انتظار التوصل بما يفيد الإستجابة لمطالبنا تقبلو السيد الوزير عبارات مشاعرنا الصادقة

عن المكتب المركزي
الرئيسة : خديجة رياضي