7/10/2008

شهدت اليوم 07/10/2008 المحكمة الإبتدائية لبني ملال انعقاد جلسة لمحاكمة أحد عشر مواطنا من تاكزيرت في حالة إعتقال، وذلك على خلفية تشبتهم بحقهم من مياه السقي تازروالت بتاكزيرت، ضد استئثار مالكة ضيعة تازروالت (الأميرة أمينة). ومعلوم أن الأحد عشر المعتقلين منذ 24/09/2008 هم ممثلوا السكان في لجنة الحوار قبل أخذهم كرهائن.

وقد أبدى المعتقلون في قاعة المحكمة عن معنويات عالية، كما تم مؤازرتهم من عدد من المحامين بينهم محامون عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع بني ملال. كما عرفت جلسة المحاكمة تدخل محامي الطرف المدني الذي تحدث عما اعتبره “إشارات جد إيجابية”، ممثلة في تسريح مياه الساقية التي تصب في ضيعة تازروالت، كما طالب بتأجيل الملف لإستكمال “محاولة الصلح”. من جهتهم نوه محاموا المعتقلين بضرورة تمتيع المعتقلين بالسراح المؤقت لوجود كامل الضمانات، ونظرا لإنتفاء أي مبرر للإبقاء على الإعتقال.

هذا وقد نطق رئيس الجلسة بعد تأكده من حضور شهود النفي، بتأجيل الملف إلى غاية 21/10/2008 على الساعة التاسعة والنصف صباحا. وقد علمنا من عائلات المعتقلين أنهم تلقوا تطمينات بأنه سيتم إطلاق سراح المعتقلين، وهو ما لم يتأكد إلى حدود كتابة هذه السطور.

لجنة الإعلام والتواصل
فرع بني ملال