30/4/2008

تلقت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان تهديداً من إدارة التضامن الاجتماعي بمصر القديمة بحل المنظمة على خلفية تقديم المنظمة لجهة الإدارة طلبا بالموافقة على منحة واردة من مركز حرية الإعلام في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا و ذلك لتأسيس شبكة مصرية للدفاع عن الحق في الحصول على المعلومات و تداولها .

و من الجدير بالذكر أن قد تم التعاقد بين المنظمة و مركز حرية الإعلام في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا و ذلك لتأسيس شبكة مصرية للدفاع عن الحق في الحصول على المعلومات وتداولها .

ورغم استيفاء المنظمة لكافة الإجراءات للحصول علي الموافقة إلا أنها فوجئت بخطاب من إدارة التضامن الاجتماعي بمصر القديمة يفيد بتعرض الجمعية للمساءلة القانونية المنصوص عليها بالمادة 42 الفقرة (6) من القانون رقم 84 لسنة 2002. و قد جاء ذلك القرار في أعقاب صدور التقرير السنوي للمنظمة عن حالة حقوق الإنسان في مصر لعام 2008 بما يثير شكوك قوية لدي المنظمة بأن قرار جهة الإدارة جاء كرد فعل مباشر للتقرير و هو الأمر الذي يهدد حرية الرأي والتعبير و حرية عمل الجمعيات في العمل بشفافية و مصداقية .

و في هذا الصدد ؛ تعرب المنظمة المصرية عن قلقها البالغ إزاء قرار جهة الإدارة والذي يهدد بل و يعصف بالحق في التنظيم من أساسه و هو الحق الذي طالما نادت به المنظمة و منظمات المجتمع المدني ، و عليه تطالب المنظمة بضرورة قيام جهة الإدارة بمراجعة قرارها السابق ، كما تطالب الاخري في ذات الوقت بضرورة تعديل قانون الجمعيات الأهلية رقم 84 لسنة 2002 بما يتسق مع المواثيق الدولية المعنية و الذي يكفل حق الجمعيات في الانشاء بمجرد الإخطار.

المنظمة المصرية لحقوق الإنسان

× 8/10 شارع متحف المنيل – منيل الروضة- الدور العاشر
تليفون : 23636811(02) – 23620467 (02)
فاكس : 23621613 (02)
E-mail:
eohr@link.com.eg

website :
www.eohr.org