7/4/2008

تعقد المنظمة المصرية لحقوق الإنسان يوم الأثنين القادم 13/4/2009 مؤتمراًصحفياً لإعلان تقريرها السنوي التاسع عشر ، في تمام الساعة الثانية عشر ظهراً بمقر المنظمة ، والذي يتناول بالرصد والتوثيق حالة حقوق الإنسان والحريات الأساسية في مصر خلال عام 2008 .

ويأتي تقرير المنظمة المصرية لعام 2008متضمناً أربع أقسام رئيسية، وهي: القسم الأول: يتناول بالعرض والتقييم أهم التطورات التشريعية والأحكام القضائية والإجراءات ذات الصلة بحقوق الإنسان في مصر خلال عام 2008 .

القسم الثاني: ويمثل القسم الرئيسي في التقرير، حيث يتضمن نتائج الرصد والتوثيق والمتابعة لأوضاع حقوق الإنسان في مصر خلال عام 2008 .

القسم الثالث: أوضاع حقوق الإنسان في مصر…رؤى دولية، ويتضمن رؤية المنظمات الدولية لأوضاع حقوق الإنسان في مصر، ومدى التزام مصر بتعهداتها أمام المجلس الدولي لحقوق الإنسان.

القسم الرابع : النشاط الميداني للمنظمة المصرية ، ويستعرض بصورة إحصائية نشاط المنظمة خلال عام 2008، سواء على صعيد الرصد والمتابعة، أونشاطها في مجال نشر ثقافة حقوق الإنسان.

وأوضح أ.حافظ أبو سعده الأمين العام للمنظمة المصرية أن هذا القسم يمثل العصب الرئيسي للتقرير ، إذ يتضمن جملة من الانتهاكات فيما يخص بمنظومة حقوق الإنسان بمستوياتها المختلقة ، قامت وحدة العمل الميداني بالمنظمة برصدها ومتابعتها وتوثيقها، وذلك بالاعتماد على آلية استقبال الشكاوى ، وإرسال بعثات تقصي الحقائق، وإجراء لقاءات حية مع شهود العيان ، وكذا زيارة السجون و أماكن الاحتجاز ومقابلة السجناء و المعتقلين، وكذلك أسرهم ، فضلاً عن تقارير مندوبي المنظمة المصرية في المحافظات المختلفة .

وأضاف أبو سعده أن التقرير السنوي لعام 2008 يتضمن حزمة من المطالب والتوصيات للحكومة المصرية يتعلق بعضها بمسيرة الإصلاح والتحديث الدستوري والتشريعي ، أما البعض الآخرفيتعلق بأوضاع حقوق الإنسان .

وأعرب الأمين العام عن أمله في أن تستجيب الحكومة لهذه التوصيات، ولاسيما وأنه ينبغي عليها تقديم تقرير للمجلس الدولي لحقوق الإنسان ، وذلك في إطار آلية المراجعة الدورية التابعة للمجلس الدولي، والذي من المقرر تقديمه العام القادم 2010.

المنظمة المصرية لحقوق الإنسان

× 8/10 شارع متحف المنيل – منيل الروضة- الدور العاشر
تليفون : 23636811(02) – 23620467 (02)
فاكس : 23621613 (02)
E-mail:
eohr@link.com.eg

website :
www.eohr.org