27/7/2006

يناشد مركز سواسية لحقوق الإنسان ومناهضة التمييز الرئيس مبارك بالتدخل شخصيًّا فى مشكلة طلاب الثانوية العامة الذين تقدم أولياء أمورهم بشكاوى ومحاضر فى أقسام الشرطة تتهم إدارة الامتحانات ووزارة التربية والتعليم بالإهمال الشديد و عدم التحقيق فى مظالمهم مما يهدد مستقبل أبنائهم الطلاب.

ويعتبر المركز أن قضية هؤلاء الطلاب وأولياء أمورهم لا تقل أهمية عن مشكلة طالبة الصف الأول الثانوى آلاء محمد فرج؛ التى اعتبرتها وزارة التعليم راسبة فى مادة اللغة العربية بعد أن انتقدت بعض الدول العربية والسياسة الأمريكية فى سؤال “التعبير” فتدخل الرئيس بإعطاء أوامره للمسئولين فى وزارة التربية والتعليم بتصحيح الوضع واعتبار الطالبة ناجحة.

وكان مركز سواسية قد بعث برسالة مفتوحة لوزير التربية والتعليم من أجل التحقيق فى واقعة اختفاء ورقة الإجابة لمادتي اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية للطالب رامي محمد سيد أحمد محمد خطاب بالمرحلة الأولى بالثانوية العامة المقيم بناحية كراديس، مركز ديرب نجم، محافظة الشرقية، واتهامات ولي أمر الطالب المذكور لإدارة الامتحانات بالإهمال مما تسبب فى ضياع الورقتين أو بنزع غلافهما ووضع غلاف إجابة طالب آخر عليهما ونظرًا لأن المركز لم يتلقى أى رد على رسالته فقد قرر رفع دعوى قضائية حفاظًا على حقوق الطالب ومستقبله.

وقد وردت شكوى أخرى من ولى أمر طالب الشرقية تذكر أنه تقدم بتظلم لمراجعة أوراق إجابات ابنه الحاصل على مجموع 264 درجة فى الشهادة الإعدادية, وفوجئ بأن ورقة إجابة مادتي اللغة العربية والدين فارغتان تمامًا ما عدا غلاف مادة التربية الدينية مكتوب عليها بعض الكلمات بخط غير خط ابنه وكذلك ورقة إجابة مادة الأحياء وجدها بخط غير خط ابنه.

كما رصدت وحدة الشكاوى بالمركز بعد ذلك شكاوى أخرى لطلاب اختفت أوراق إجاباتهم ومنهم الطالبة ماريان سمير التي اكتشف ولى أمرها أن ورقة إجابتها فى مادة الكيمياء منزوعة، والطالب أحمد محمد فوزى الذي قام والده بتحرير محضر فى قسم شرطة السيدة زينب مختصمًا وزير التعليم بعد أن اكتشف أن ورقة إجابة مادة الفيزياء قد تم نزع صفحات منها مما أدى إلى حصول ابنه على مجموع 88 %مع دور ثان فى الفيزياء! (وكان حاصلاً على مجموع 96.5 % فى المرحلة الأولى).

وإذ يوصي المركز بسرعة الفصل فى القضايا التى رفعها أولياء أمور الطلاب وقيام لجنة التعليم بدورها فى الحفاظ على مستقبل هؤلاء الطلاب فإنه يطالب بتدخل الرئيس مبارك من خلال إصدار قرار رئاسي للمؤسسات الحكومية المعنية بالتحقيق فى مظالم الطلاب وأولياء أمورهم رحمة بأسرهم التى تعاني من الحزن والقلق على مصير أبنائها.

مركز سواسية لحقوق الإنسان ومناهضة التمييز
القاهرة