18/4/2007

لم يكن غريبا أن يشهد شهر مارس المزيد من الاحتجاجات العمالية وأن تتسع رقعتها لتشمل فئات جديدة كان من المستبعد منذ وقت قريب أن تقوم بها , وكما سنعرف تفصيلا فإن هناك الكثير من شرائح المجتمع والتي كانت تعد من قوام الطبقة المتوسطة تم الدفع بها إلي سفح الهرم الاجتماعي بعد أن أجهزت عليها السياسة الليبرالية الاقتصادية المتوحشة التي تتبعها الحكومات المتعاقبة دون أدني اعتبار لما نسميه العدل الاجتماعي , وكانت النتيجة أنه مع تراكم ثروات الأغنياء ازدادت رقعة المهمشين والفقراء وأن ينقسم المجتمع بين قلة يملكون كل شئ وأغلبية لا تملك أي شئ وأن تمحي ولو إلي حين الطبقة الوسطي من علي خارطة مصر الاجتماعية , فمن يصدق أن الأطباء وهم من كانوا يمثلون الشريحة العليا في الطبقة المتوسطة أصبحوا اليوم يقومون بالاعتصام والتظاهر احتجاجا علي انخفاض أجورهم وتدني مستوي معيشتهم إلي درجة العجز عن توفير متطلبات الحياة اليومية الأساسية لأسرهم …!

هذا ما حدث بالفعل في شهر مارس الذي شهد أيضا 10 اعتصامات و 7 إضرابات و 3 تظاهرات وتمثلت فيه خسائر الحركة العمالية في فصل 972 عاملا ومقتل 4 عمال من بينهم اثنين قاما بالانتحار لعدم قدرتهما علي توفير متطلبات الحياة …!

  • الاعتصام :
    قام نحو 9 آلاف عامل بشركتي مطاحن شمال القاهرة وجنوب القاهرة والجيزة بالاعتصام أمام مقر الشركتين بالشرابية وفيصل احتجاجا علي قرارات وزير التضامن الاجتماعي بخصم حصة من طحن الدقيق تقدر بنحو 429 طنا يوميا من حصة شركة شمال و 413 طنا يوميا من حصة شركة الجنوب لصالح مطاحن القطاع الخاص وهو ما تسبب في خفض حوافز الإنتاج للعمال من 50% حاليا إلي 15% فقط فضلا عن توقف 7 مصانع عن العمل ..!

    وفي الإسكندرية قام أكثر من 3800 عامل بشركة السيوف للغزل والنسيج بالاعتصام احتجاجا علي قيام الحكومة بإبرام عقد مع مستثمر هندي بإيجار الوحدة العصرية ” 7 ” وطالب العمال بتحديد نظام حوافز شهرية أسوة بالشركات الأخري وتطبيق نظام الترقيات علي جميع العمال بلا استثناء وعدم الخصم من المرتب عند الحصول علي الإجازة المرضية وأن يكون العمل مع المستثمر الأجنبي اختياريا وليس إجباريا وتسوية أوضاع عمال الإنتاج لأن النظام المعمول به لم يتغير منذ عام 1960 , وقد سقط أثناء الاعتصام العامل عبد الفتاح محمد عبد الرازق مغشيا عليه وتبين وفاته بالسكتة القلبية …!

    وفي محافظة الجيزة قام 300 طبيب من مستشفي أم المصريين بالاعتصام بنادي الأطباء بالبحر الأعظم وذلك بعد أن ترددت أقاويل بخصخصة المستشفي وطالب الأطباء بإلغاء نظام اليوم الكامل والذي يقضي باستمرار الطبيب في عمله من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء خاصة وأنه لم يتم تعديل الرواتب أو البدلات والمكافآت التي وضعها الأطباء بأنها قل من رواتب عاملي النظافة …!

    وفي هيئة المصل واللقاح قام أكثر من 200 طبيب وصيدلي بالاعتصام احتجاجا علي قرار إنهاء خدمتهم بحجة انتهاء مدة تكليفهم التي بدأت منذ أبريل عام 2005 فقط , وقد أكد الأطباء المفصولون أن الاعتصام مفتوح لحين التراجع عن القرار …!

    وفي الشركة العربية للغزل والنسيج بولغازا بالإسكندرية قام نحو 6 آلاف عامل بالاعتصام احتجاجا علي تدني الأجور والحوافز وتدهور الخدمات وعدم صرف أرباح الأسهم الخاصة بالعمال والتي تقدر بأكثر من 23 مليون جنيه …!

    وفي النوبارية قام نحو 700 عامل مؤقت بمشروع مبارك القومي لشباب الخريجين بالاعتصام احتجاجا علي الاستغناء عنهم وعدم صرف مستحقاتهم المالية منذ يوليو 2006 وطالب العمال بإعادتهم إلي عملهم وتثبيتهم وصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة منذ نحو 6 أشهر …!

    وفي محافظة دمياط قامت 31 ممرضة بمستشفي التكامل الصحي بقرية الوسطاني مركز كفر سعد بالاعتصام احتجاجا علي ممارسات الإدارة معهن بإعادة توزيع الممرضات علي النوبتجيات والمهام المختلفة ابتداء من 1/3/2007 …!

    وفي محافظة المنوفية قام فريق التمريض بمستشفي بركة السبع بالاعتصام لعدة ساعات احتجاجا علي خصم حوافزهم ابتداء من شهر فبراير الماضي , الغريب أن الدكتور مصطفي المراغي وكيل وزارة الصحة بالمنوفية سجل عددا من أسماء بعض الممرضات اللآتي شاركن في الاعتصام تمهيدا لمعاقبتهن …!

    وفي القاهرة قام أكثر من 3500 عامل بالسكة الحديد بالاعتصام علي قضبان قطارات الوجه القبلي احتجاجا عل سياسات الشركة الجديدة وتدني الأجور والحوافز وقد قام العمال بالوقوف أمام القطار الأسباني رقم 1991 القادم من سوهاج ومنعوا السائق من دخول محطة مصر لمدة 40 دقيقة , وقد طالب العمال بإلغاء الشركة الجديدة والإبقاء علي الورش القديمة وتوفير قطع الغيار الخاصة بالقطارات ..!

    وفي نفس السياق قام 50 عامل من عمال ورش هيئة السكة الحديد بالاعتصام أمام مكتب رئيسها احتجاجا علي عدم قيام الهيئة بعلاج زميلهم حسن إبراهيم حسن علي نفقة الهيئة وذلك بعد أن بترت ساقه أثناء قيامه بالكشف علي جهاز التحكم الآلي الخاص بالجرار 911 , كما طالب العمال بتحديد الحوافز علي أساس الدرجة التي يشغلها العامل وصرف بدل مخاطر لهم ..!

الإضراب :
قام عمال مصر الدولية للسيراميك بمنطقة مبارك الصناعية بقويسنا بالإضراب مطالبين الإدارة بصرف حافز مادي قدره 25 جنيها قيمة جودة الإنتاج وزيادة الأجر الأساسي وصرف بدل انتظام وصرف الأرباح المتأخرة عن الشهور الماضية …!

وفي الشركة القابضة للتشييد والبناء أضرب أكثر من 150 عاملا من عمال الشركة العربية للإنشاءات وامتنعوا عن صرف رواتبهم احتجاجا علي تخفيض أجورهم بعد أن قام رئيس مجلس إدارة الشركة بخصم البدلات وساعات الإضافي …!

وفي محافظة الدقهلية قام عمال مصنع المنصورة – أسبانيا بالإضراب بسبب رفض إدارة المصنع صرف مستحقاتهم وقد قررت وزير القوي العاملة والهجرة صرف إعانة للعمال بواقع شهرين من صندوق إعانات الطوارئ للعمال …!

وفي محافظة البحيرة قام 300 عامل ومشرف نظافة بمجلس مدينة كفر الدوار بالإضراب عن العمل احتجاجا علي عدم مساواتهم بزملائهم المعينين الجدد في مشروع النظافة خاصة وأن مرتباتهم لا تزيد عن 80 جنيها شهريا ولم تتحرك منذ 15 عاما , وقد استجاب محافظ البحيرة لمطالب العمال وقرر زيادة راتب العامل إلي 127 جنيها أسوة بالعمال الجدد …!

وفي محافظة الغربية قام عمال شركة الدلتا للغزل والنسيج بطنطا بالإضراب عن العمل احتجاجا علي رفض الشركة صرف الحوافز المقررة لهم عن الإنتاج وعدم توقيع الكشف الطبي علي العمال المرضي برغم عدم وجود ” أرانيك عيادة ” …!

وفي محافظة سوهاج قام العاملان جمال موسي وأحمد عبد الرحمن بالوحدة المحلية بطهطا بالإضراب عن الطعام في المستشفي المركزي احتجاجا علي قرار رئيس مدينة طهطا الذي يقضي بنقلهما …!

وفي السياق ذاته قام أمين الشرطة محمد خلف والذي يقضي عقوبة السجن 6 أشهر بسجن القطاع العسكري بالإضراب عن الطعام احتجاجا علي تلك العقوبة التي وقعت عليه لرفضه الخدمة ضمن قوة حراسة السفارة الإسرائيلية في الجيزة …!

التظاهر :
في محافظة المنوفية قام أكثر من 2000 عربجي بالتظاهر أمام ديوان المحافظة احتجاجا علي قرار اللواء حسن حميدة بإلغاء عربات الكارو والحناطير مما يهدد مستقبل أسرهم …!

وفي محافظة البحيرة قام العشرات من الممرضات بمظاهرة أمام ديوان المحافظة احتجاجا علي قرار وزير الصحة والذي يقضي بقيام الممرضات اللآتي يعملن بالمراكز الطبية بالمرور علي منازل المدينة لتقديم ثقافة طبية للأسر المصرية مما يعرض حياتهن للخطر نظرا للاثفلات الأمني والخلقي التي تعيشها البلاد …!

وفي محافظة المنيا تظاهر أكثر من ألف مريض عيون أمام مركز شباب مدينة العدوة احتجاجا علي عدم استقبالهم وعلاجهم داخل العيادات المخصصة لقافلة مؤسسة النور الخيرية للعيون …!

الفصل :
كما أشرنا سابقا فقد تم الاستغناء عن 700 عامل مؤقت بمشروع مبارك القومي في النوبارية , كما تم إنهاء تكليف 200 طبيب وصيدلي بهيئة المصل واللقاح ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد فقد تم إغلاق شركتي الغزل المصرية ” سبينكو ” والبطاطين المصرية ” بلانكو ” مما تسبب في تشريد 72 عاملا بدعوي التضرر من الركود وتراكم الخسائر …! مما يعني أن إجمالي العمال المفصولين في شهر مارس وصل إلي 972 عاملا …!

دفتر أحوال :
في محافظة البحيرة قام عبد العزيز أحمد السقعان بشركة الحناوي للدخان بالانتحار وذلك بعد عجزه عن توفير تكاليف علاجه من مرض الالتهاب الكبد الوبائي ” فيروس c ” وذلك بأن قام بتناول مبيد حشري أدي إلي تسممه ووفاته …!

وفي بور سعيد أطلق المجند شرطة أحمد عبد العال إبراهيم بوحدة خيالة بور سعيد النيران علي نفسه من مسدسه الميري لمروره بضائقة مالية وعدم قدرته علي تدبير تكاليف الزواج من خطيبته بمحافظة الشرقية …!

وفي محافظة الجيزة لقي العامل محمد أمين محمد جادو مصرعه وأصيب شقيقه محمود أثناء عملهما بمشروع الصرف الصحي بأوسيم , وما يثير الحزن في هذا الحادث أن العاملان يعملان باليومية في الحفر مقابل 15 جنيها لكل منهما وأثناء استغراقهما في الحفر ولسوء الأحوال الجوية انهارت كمية من الرمال والأتربة فوقهما فوقعت الحادثة …!

كما شهد شهر مارس عودة 25 ألف عامل مصري من ليبيا عبر منفذ السلوم وذلك بعد القرارات التي أصدرتها السلطات الليبية والخاصة بتقنين أوضاع العمالة الوافدة بما فيها العمالية المصرية والتي اشتملت علي ضرورة وجود عقد عمل موثق من اللجان الشعبية للقوي العاملة وموافقة صاحب العمل الليبي بالإضافة إلي المزيد من الرسوم التي تم فرضها علي العمال الوافدين للسلطات الليبية …!

الغريب في الأمر أن شهر مارس شهد أيضا ارتفاعا جنونيا في أسعار مواد البناء من حديد وأسمنت مما تسبب في وجود ركود شديد في هذا القطاع الحيوي , وكانت النتيجة أن أصبح 70% من عمال هذا القطاع العريض متعطلين ولا يجدون عملا …!

وما بين رمداء السلطات اللبيبة ونار السلطات المصرية يقف العمال في دهشة ولسان حالهم يقول … أين المفر …؟!