27/3/2007

استكمالا لما بدأناه من مراقبة لعملية الاستفتاء إليكم البيان الثاني حيث ساد اليوم نوع من التجاهل الشعبي الملحوظ و خاصة مع غياب كل القوى الوطنية و إعلانها لموقفها صراحة بالمقاطعة لما أسموه بمهزلة التعديلات الدستورية لما شابها من مطاعن وتجاوزات وقد وافانا مندوبينا بالآتي:

دائرة قسم كرموز :

مدرسة النيل الإعدادية – اللجان من 62 إلى 70
حيث قام رئيس مباحث قسم كرموز وفى تمام الساعة الثانية عشر ظهرا بالتوجه إلى داخل اللجان مصدرا أوامره لرؤساء اللجان بتسويد البطاقات على ألا يتعدى العدد داخل كل صندوق 400 بطاقة وبحد أدنى تسويد 200 بطاقة انتخابية و قد أكدت مصادر عدة صحة الخبر .

دائرة قسم مينا البصل :

  • مدرسة المكس الابتدائية
    لم يتعدى الحضور حتى الساعة الثالثة عصرا 7 ناخبين
  • مدرسة طلمبات المكس
    الحضور في كافة لجان المدرسة لم يتعدى عشرة ناخبين وذلك في كل لجنة من اللجان الأربعة .
  • منطقة وادي القمر
    قامت أمينة المرأة بالحزب الوطني بتوزيع 10 جنيهات على كل سيدة لحث السيدات على الإدلاء بأصواتهم .
  • مدرسة المفروزة المشتركة
    أكد السيد رئيس اللجنة لمندوبينا أن هناك الكثير من الأشخاص يقومون بالإدلاء بأصواتهم أكثر من مرة وأكد على سهولة إزالة الحبر .

    في دائرة قسم العامرية :

  • مدرسة العامرية الابتدائية
    حيث يقوم مندوبين من الحزب الوطني بتوزيع 10 جنيهات على كل سيدة تدخل للإدلاء بصوتها .

    هذه بعض الممارسات والصور غير الطبيعية التي رصدها المركز من خلال تقريره الأول ثم هذا التقرير أثناء مراقبة الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي جرت وسط حالة من السخط الشعبي والصخب الحكومي حول تعديل أو تكبيل الدستور .

    ويرى المركز أن العملية كلها شابها الكثير من التجاوزات من قبل أجهزة الدولة الإدارية والأمنية وأن نسبة التصويت لم تتعدى بأي حال من الأحوال عن 2 إلى 3% بمدينة الإسكندرية .

    و المركز إذ يضع هذان التقريران في أيدي المعنيين بشأن ذلك الو طن يأمل أن يكون قد وضع لبنة في طريق الحرية و كشف ما يحاك لهذا للوطن من مؤامرات لن يتجرع مرارتها إلا ذلك الشعب المسكين .

    المركز العربي للدراسات
    القانونية والتنمية البشرية
    الشهاب