بيان إعلامي (7)
القاهرة فى 18//11/2007
الساعة الثانية صباحاً

تتابع اليوم لجنة مراقبة انتخابات نقابة الصحفيين مجريات ووقائع يوم الانتخاب بنقابة الصحفيين بانتهاء فرز الأصوات وفيما يلى بيان بمتابعات اللجنة في تلك الفترة.

  • يتولى عملية الإشراف على عملية الفرز أحد أعضاء اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات وليس رئيس اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات.
  • استمرت عملية فرز الأصوات ما يقرب من سبعة ساعات كاملة تخللها توقف بعض اللجان عن العمل بسبب حدوث مشادات(كما سبق وأن اشرنا)بالإضافة إلى توقف الفرز في جميع اللجان لاستراحة أعضاء اللجان الانتخابية.
  • اتسمت عملية الفرز بعدم التنظيم ويرجع ذلك لسببين أولاها ضعف التنظيم من قبل اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات أما السبب الثاني فيرجع إلى تكالب المرشحين وأنصارهم على اللجان ومحاولات البعض منهم التأثير بشكل سلبي على عمل اللجنة.
  • انتهت عملية فرز الأصوات في حوالي الساعة الواحدة صباحاً ويرجع ذلك بسبب تأخر تسليم اللجان الانتخابية أرقام 2 و 10 و 18 لكشوفها.
  • مارس أعضاء الجمعية العمومية ضغوط مكثفة على اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات من أجل إعلان نتيجة الانتخابات في مقر نقابة الصحفيين،وهو ما رفضته اللجنة المشرفة على الانتخابات في البداية.
  • تردد أن أحد مسئولي اللجان قام بمحاولة تسليم صندوق اللجنة الانتخابية في مقر اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات في محكمة جنوب القاهرة،إلا أن عدد من أعضاء الجمعية العمومية منعوه واجبروه على العودة إلى مقر لجنة الفرز بنقابة الصحفيين.
  • وفى وقت لاحق تم الإعلان عن قيام عشرة من رؤساء اللجان بتسليم الصناديق الخاصة بلجانهم إلى اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات بجنوب القاهرة،مما أدى ذلك إلى غضب الصحفيين ومطالبتهم بإعلان النتيجة في مقر نقابة الصحفيين،وقاموا بالهتاف “باطل… باطل”في إشارة إلى بطلان الانتخابات.
  • حاول النقيب السابق”جلال عارف”تهدئة المتواجدين في لجنة الفرز دون جدوى،كذلك حاول أحد أعضاء اللجنة القضائية السيطرة على الموقف من خلال الاقتراح بإعلان النتائج كاملة من خلال محاضر الفرز الموجودة في حوزته بمقر النقابة وهو ما رفضه عدد من الحاضرين باللجنة مرددين هتافات بتزوير الانتخابات،فاقترح عضو اللجنة القضائية بأن يعلن المندوبين الحاضرين باللجان عما إذا كان التوقيع في المحاضر التى يعلن منها النتيجة توقيعهم أم لا،وهو ما حاول القيام به وبدء في إعلان أحد الصناديق وقام أحد المندوبين بالصندوق بالإعلان عن صحة توقيعه في محضر الفرز،فردد عدد من الصحفيين الهتافات المؤيدة لهذه الطريقة،إلا أن رد على ذلك بعض الحاضرين بالهتافات “باطل … باطل”،مما يعنى انقسام الحاضرين بين مؤيد لإعلان النتائج بنقابة الصحفيين وتسليمه بالنتائج وبين رافضين لما حدث واعتبارهم أن ما حدث هو تزوير للانتخابات.
  • يتواجد حالياً عدد من أعضاء مجلس الشعب من الصحفيين أمثال”حمدين صباحي” بالإضافة إلى النقيب السابق محاولين تهدئة الموقف واحتواءه.
  • يتردد أن المؤيدين لإعلان النتائج والرافضين لتزوير الانتخابات صحفيين ينتمون لصحف قومية أما الرافضين للنتيجة ولخروج الصناديق صحفيين من المعارضة.
  • يذكر انه جرت العادة في الدورات السابقة أن يتم الإعلان عن نتائج الانتخابات في نقابة الصحفيين مع التأكيد على ان تلك النتائج هى نتائج غير رسمية،وأن النتيجة الرسمية سوف تعلن في مقر اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات بمحكمة جنوب القاهرة بمعرفة رئيس اللجنة.
  • تشير المؤشرات الأولية للفرز طبقا لتقديرات البعض إلى تقدم مرشحان للإخوان المسلمين ومرشح يساري ومرشح للناصريين بالإضافة إلى تقدم أحد المرشحات تحت السن.
  • يجتمع الآن بعض أعضاء اللجنة القضائية وأعضاء اللجان الانتخابية بالنقيب السابق”جلال عارف” وعدد من الشخصيات الصحفية في أحد الغرف بنقابة الصحفيين،وينتظر أن يخرجوا بحل للأزمة التى سببتها خروج الصناديق الانتخابية من النقابة.

الساعة الثانية صباحاًً