18/11/2007

أن يموت عمال الصرف الصحي اختناقا لأن الهيئة التابعين لها لم توفر لهم أبسط وسائل الوقاية والمتمثلة في ” كمامة ” زهيدة الثمن هو كما غرق أيضا 4 عمال في مياه الطرشي…! وكان طبيعيا وحال العمال ينحدر من سئ إلي أسوأ أن يصبح شهر أكتوبر حلقة جديدة من حلقات النضال العمالي وأن يشهد 36 احتجاجا عماليا تتمثل في 19 اعتصاما و 10 إضرابات وتظاهرتين ووقفتين احتجاجيتين و 3 مرات من التجمهر أما

الاعتصام :

قام نحو 600 عامل بشركة الصناعات الغذائية ” فاميلي نيوتريشن ” في العاشر من رمضان بالاعتصام احتجاجا علي قيام الشركة بإجبارهم علي في الوقت الذي ترفض فيه إدارة الشركة منح العمال حقوقهم عن ساعات العمل الإضافية …! وفي الإسكندرية اعتصم 800 عامل في شركة ” ستيا ” للملابس الجاهزة احتجاجا علي امتناع الإدارة صرف حوافزهم كاملة خلافا لتعليمات الشركة القابضة للغزل والنسيج التي تقضي بصرف 40 يوما من حساب الأرباح …!

وفي حلوان قام نحو 500 عامل بشركة المعصرة للمعدات التليفونية بالاعتصام احتجاجا علي رفض المستثمر الأردني صرف حوافزهم وتعنته في تثبيت العمالة المؤقتة ومحاولته

إغلاق الشركة وتشريدهم …

وفي المحلة الكبري اعتصم سائقو ميكروباص خط كفر حجازي – المحلة بالموقف الخاص بهم احتجاجا علي قيام محافظ الغربية بزيادة غرامة تغيير خط وقد أدي اعتصام السائقين إلي إصابة المدينة بالشلل التام وعدم وصول الموظفين والطلبة والعمال إلي أماكن عملهم ومدارسهم …!

وفي أسيوط قام ما يقرب من 154 من خريجي دفعة 2006 من المحصلين والصيارفة بالاعتصام أمام ديوان عام المحافظة احتجاجا علي عدم تسلمهم العمل بالرغم من صدور قرار بتعيينهم في 12/8/2007 …!

وفي أسيوط أيضا قام 20 عامل “مؤقت ” بالاعتصام أمام مديرية الصحة احتجاجا علي فصلهم بعد أكثر من 5 سنوات من عملهم مطالبين بعودتهم إلي العمل أسوة بزملائهم الذين كانوا يعمون بعقود مؤقتة …! وفي أسوان قام أكثر من 150 عاملا بفندق ” كتراكت أسوان ” بالاعتصام احتجاجا علي عدم صرف الحوافز المتأخرة وبدل طبيعة العمل وفروق الأجازات ….!

كما واصل 41 موظفا بالطب الشرعي اعتصامهم أمام مكتب وزير العدل احتجاجا علي فصلهم تعسفيا منذ يوليو الماضي وتعيين موظفين آخرين بدلا منهم من المحاسيب وأقارب القيادات بالوزارة …!

وفي العريش قام أكثر من 800 مدرس بشمال سيناء بالاعتصام داخل مقر نقابة المعلمين احتجاجا علي نقلهم بعيدا عن أماكن إقامتهم بعشرات الكيلو مترات وذلك بعد أن قامت وزارة التربية والتعليم بتطبيق الكادر الخاص بالمعلمين مباشرة …!

وفي القاهرة قام أصحاب المصانع والعمال بالمنطقة الجديدة بشق الثعبان بالاعتصام احتجاجا علي قرار محافظ القاهرة بهدم 39مصنعا بحجة أن الأراضي المقامة عليها غير مقننة مما يهدد بتشريدهم …!

وفي طنطا قام عمال شركة طنطا للزيوت وعددهم 1300 عامل بالاعتصام احتجاجا علي عدم صرف مكافأة أرباح وتحريك للحافز ورفع بدل التغذية وتثبيت العمالة الموسمية …!

وفي الإسكندرية قام عمال الشركة العربية للغزل والنسيج ” بولفارا ” بالاعتصام احتجاجا علي عدم استجابة إدارة الشركة لمطالبهم التي تتمثل في مضاعفة أرباح الأسهم ورفع أجورهم المدنية …!

وفي المحلة الكبري قام نحو 300 سائق توك توك بالاعتصام أمام مجلس المدنية احتجاجا علي ممارسات شرطة المرور ضدهم ورفضها استخراج تراخيص لهم حتى الآن …!

وفي سمنود بمحافظة الغربية قام نحو 1300 عامل في شركة ” وبريات سمنود ” بالاعتصام داخل مقر الشركة احتجاجا علي عدم صرف 50جنيها حافز تميز وكذلك بدل خطورة العمل أسوة بزملائهم في شركات الغزل والنسيج …!

وفي الإسكندرية قام نحو 1400 عامل بالشركة الأهلية للغزل والنسيج بالاعتصام احتجاجا علي قيام إدارة الشركة بتجميد صرف الحوافز والأرباح ..! وفي الشركة العربية لمواد التعمير والفيبر قام أكثر من 160 عاملا بالاعتصام احتجاجا علي تعنت رئيس مجلس الإدارة وإصراره علي تحويل عقودهم من دائمة إلي مؤقتة …!

وفي يور سعيد قام 7 من مدرسي الرياضيات في مدرسة القناة الإعدادية بنين بالاعتصام داخل مكتب مدير المدرسة وهددوا بالإضراب عن الطعام احتجاجا علي نقلهم تعسفيا من المدرسة إلي مدارس أخري …!

وفي محافظة المنوفية قام أكثر من 2500 عامل بشركة غزل شبين بالاعتصام احتجاجا علي قرارات الإدارة بخصم نصف يوم في حالة تأخرهم عن العمل لمدة 5 دقائق …!

وفي شركة الصناعات الاستهلاكية مصنع المصابيح الكهربية المملوك لرجل الأعمال الهارب رامي لكح قام أكثر من 450 عاملا بالاعتصام احتجاجا علي عدم صرف علاوة شهر يوليو بالإضافة إلي مستحقاتهم التي تبلغ 163 شهرا …!

  • الإضراب :

    في دمياط قام نحو 700 عامل من الوردية الثالثة في عنابر الغزل بمصنع دمياط للغزل والنسيج بالإضراب عن العمل احتجاجا علي عدم صرف 4 شهور من فائض الأرباح …!

    وفي العريش قام 11 عاملا بمرفق الإسعاف بالإضراب عن العمل احتجاجا علي سوء معاملة مدير المرفق لهم وتوقيع جزاءات علي بعضهم دون وجه حق …!

    وفي شبين الكوم قام نحو 1000 عامل في شركة ” أندروا ماتكس شبين الكوم ” مصر للغزل والنسيج سابقا بالإضراب عن العمل لنحو 5 ساعات بسبب تعسف المستثمر الهندي ضدهم وتعرض أحد زملائهم للضرب وعدم زيادة رواتبهم منذ خصخصة الشركة ..! وفي المنوفية أيضا قام نحو 30 سائقا من العاملين علي خط شبين الكوم – السادات بالإضراب عن العمل احتجاجا علي تطبيق الكارتة الجديدة التي أعلن عنها المحافظ مؤخرا مما زاد من الأعباء عليهم ..!

    وفي الفيوم قام كل من محمد رجب عبد العظيم وشوقي عبد الحليم أحمد من أصحاب المحال التجارية في إبشواي بالإضراب عن الطعام داخل مستشفي إبشواي المركزي احتجاجا علي تعدى الوحدة المحلية علي المساحات الخضراء الموجودة أمام محلاتهم وشروعها في إقامة عمارة سكنية عليها …!

    وفي محافظة الدقهلية قام سائقي الميكروباص علي خط نبروه – المنصورة بالإضراب عن العمل احتجاجا علي البطء الشديد في إعادة رصف هذا الطريق مما أصاب حركة المرور بالشلل التام …! وفي نوبيع بسيناء قام نحو 150 سائق شاحنة بالإضراب عن العمل احتجاجا علي قرار هيئة السلامة البحرية بمنع الشاحنات المغادرة لمصر باتجاه الدول العربية بملء خزانين للوقود والاكتفاء بخزان واحد فقط وتفريغ الثاني والاحتفاظ بكمية 15% فقط من الوقود في الخزان الإضافي …!

    وفي أنحاء محافظات مصر قام نحو 55 ألف موظف بالضرائب العقارية بإضراب مفتوح عن العمل احتجاجا علي عدم تلبية مطلبهم الأساسي بضمهم لوزارة المالية ومساواتهم ماليا وإداريا بموظفي وزارة المالية …! وفي محافظة الغربية قام نحو 30 سائق ميكروباص بقرية دفرة بمركز طنطا بالإضراب عن العمل احتجاجا علي قيام أحد البلطجية بالتعدي علي زميل لهم ومحاولة فرض إتاوات علي بقية السائقين وعدم تجاوب المسئولين للعديد من الشكاوي التي أرسلوها إليهم بهذا الصدد …!

    وفي العريش قام عادل محمد العريان الموظف بالإدارة الصحية بوسط سيناء بالإضراب عن الطعام في مستشفي العريش احتجاجا علي نقله تعسفيا إلي نطاق عمل جديد في الشيخ زويد بالقريمة عقابا له لكشفه العديد من أوجه الفساد في الإدارة الصحية …!

  • التظاهر :

    وندد العمال برؤساء القطاعات بالشركة الذين أرسلوا برقيات التأييد للجبالي إلي رئيس الوزراء ووزير الاستثمار حتى لا تتم إقالته …!

    كما قام عمال شركة إيديال بالتظاهر أمام مقر مجلس الوزراء احتجاجا علي استيلاء المستثمر الرئيسي بالشركة علي الأراضي المخصصة للعمال .

  • التجمهر :

    قام أكثر من 150 عاملا بشركة الإسكندرية لكربونات الصوديوم بالتجمهر أمام مقر رئيس مجلس الشركة احتجاجا علي عدم وصول المادة الخام الخاصة بتشغيل مصانع الشركة مما أثر علي رواتب العمال وحوافزهم …! وفي الدقهلية قام نحو 900 عامل بالتجمهر داخل شركة ميت غمر للغزل احتجاجا علي عدم صرف 86 يوما أرباحا وحوافز ومكافأة إنتاج وتحقيق هدف وعدم صرف قيمة وثيقة التأمين وكذلك فوارق التأمين الاجتماعية السنوية للعمال …! وفي البحيرة تجمهر 60 من تجار السلع التموينية أمام الجمعية العامة للسلع التموينية بدمنهور مطالبين بصرف السلع التموينية المتأخرة ومساواتهم بتجار بندر دمنهور ..!

  • وقفة احتجاجية :

    نظمت حركة ” معلمين بلا نقابة ” وقفة احتجاجية أمام مقر هيئة مفوضي الدولة وذلك أثناء نظر القضية رقم 4688 لسنة 60 قضائية للمطالبة بفتح باب الترشيح لانتخابات النقابة العامة للمعلمين والمغلق منذ عام 2000 وحتى هذه الأيام …!

    كما قام تجمع ” مهندسون ضد الحراسة ” بتنظيم وقفة احتجاجية أمام مجلس الدولة أثناء نظر محكمة القضاء الإداري قضية إلغاء الحراسة المفروضة استمرت الوقفة نحو ساعتين وشهدت تواجدا أمنيا كثيفا …!

  • الفصل والتشريد :

    أصدر محافظ القاهرة قرارا بهدم 39 مصنعا بالمنطقة الجديدة بشق الثعبان بحجة أن الأراضي المقامة عليها غير مقننة … وقد تم تنفيذ قرارات الهدم بالفعل ل 4 مصانع وجاري تنفيذ الهدم للمصانع الأخري بما يعني تشريد ما يزيد عن 35 ألف عامل يعملون في تلك المصانع ..!

  • دفتر أحوال :

    اختنق العاملان داخل البيارة وحاول سائق التوك توك محمد عبد الغني غنيم إنقاذ هما فاختنق أيضا …!

    وفي أسوان لقي حسين عبد اللطيف العامل بشركة الصرف الصحي مصرعه اختناقا أثناء عمله في بيارة للصرف الصحي وحين حاول مديره محمد علي حسن ومعه جمعة عبد اللطيف مندول رئيس قسم الكهرباء بالشركة إنقاذه لقيا مصرعهما أيضا اختناقا بغاز الميثان …!

    وفي قرية التوبة التابعة لبلبيس بمحافظة الشرقية لقي كل من محمد أبو حضره وخيري محمد ومحمد عبد العزيز عوض الله وأشرف عرابي العمال في معمل طرشي مصرعهم غرقا بعد سقوطهم في بيارة الطرشي والتي يزيد عمقها عن خمسة أمتار …!

    وفي القليوبية قامت مني أحمد عمر الممرضة بمستشفي الأطفال التخصصي بتناول عقارا طبيا للتخلص من حياتها اعتراضا علي قرار نائب مدير المستشفي بنقلها من العيادة الخارجية إلي قسم آخر وعندما اعترضت علي القرار قام برفع كارت الحضور والانصراف الخاصة بها لمدة ثلاثة أيام ..!