15/11/2005

واصل مراقبو المنظمة المصرية لحقوق الإنسان أعمال المراقبة للانتخابات البرلمانية 2005 ، وأفادت التقارير الواردة لغرفة العمليات بالمنظمة حتى الساعة الثانية عشر ظهراً، بأنه مازالت الانتهاكات والتجاوزات مستمرة في عدد من الدوائر الانتخابية،بل من المتوقع أن تزداد حدة تلك الانتهاكات في جولة الإعادة، وكان من أبرز تلك الانتهاكات ووقوع حالات عنف وبلطجة من قبل أنصار مرشحي الوطني في مواجهة المرشحين المنافسين من المعارضة والأخوان المسلمين، فضلاً عن وقائع الاعتداء بالضرب على مراقبي المنظمة المصرية، ومنع وكلاء المرشحين من دخول اللجان الانتخابية، و عمليات التصويت الجماعي لناخبين من خارج الدائرة الانتخابية،ويمكن بيان تلك الانتهاكات على النحو التالي :

*محافظة الجيزة
1- حوادث عنف وبلطجة
شهدت مدرسة أبو رجوان البحري بدائرة مزغونة بمحافظة الجيزة وقوع أعمال عنف بين أنصار المرشح المستقل “سيد حسب الله” وأنصار مرشح الوطني “عادل ناصر” وذلك في الساعة العاشرة صباحاً وداخل مقر اللجنة، وتم غلق بابها على القائمين بأعمال العنف، دون تدخل من قبل قوات الأمن .

2-تواجد الأمن داخل اللجان الانتخابية
رصد مراقبو المنظمة المصرية تواجد اثنان من أمناء الشرطة محملين بالسلاح داخل مدرسة غمازة الكبرى بدائرة الصف بمحافظة الجيزة.

3- الاعتداء على المراقبين
تعرض مراقب المنظمة المصرية المدعو “سيد الخضري حسن خلوي” عقب خروجه من لجنة مدرسة الزيني بدائرة أطفيح بمحافظة الجيزة للضرب من قبل ابن شيخ البلد ومجموعة من أهالي القرية وذلك حوالي الساعة العاشرة صباحاً، مما أدى لإصابته بجرح بالشفة السفلى، كما تم تكسير تليفونه المحمول ، وأخبره أحد الأشخاص بالقرية بأنه توجد أوامر من قوات الأمن بعدم السماح لمراقبي منظمات حقوق الإنسان بدخول اللجان الانتخابية . وقام مراقب المنظمة بتحرير محضر بالواقعة رقمه 7 أحوال قسم شرطة أطفيح .كما تم الاعتداء بالضرب بالشوم على 7 أشخاص من مندوبي المنظمة .

4- عدم تنقية الكشوف الانتخابية
رصد مراقبو المنظمة المصرية في اللجنة رقم 1 بمجمع كرداسة بالجيزة قيام شخص آخر بالتصويت بدلاً من الناخب ” أحمد مصطفى أحمد ” المقيد برقم انتخابي 819 ، وفي اللجنة رقم 11 بمدرسة الثانوية بنات بالحوامدية رصد المراقبون خلو الكشوف الانتخابية من الأرقام المسلسلة من 510-650 .

5- منع وكلاء المرشحين من دخول اللجان
رصد مراقبو المنظمة قيام رئيس لجنة المدرسة الابتدائية الجديدة بدائرة مزغونة بمحافظة الجيزة بمنع “عماد محمد حسن” وكيل مرشح الأخوان “أحمد عيد” من دخول اللجنة .

6- منع أفراد الأمن الناخبين من التصويت رصد مراقب المنظمة المصرية قيام أفراد الأمن بمنع دخول الناخبين إلى مقر لجنة مدرسة الزيني بدائرة أطفيح بمحافظة الجيزة وذلك للإدلاء بأصواتهم ، وسماح أفراد الأمن بدخول الشخصيات المعروفة فقط لديهم .

7- الاعتداء على رئيس لجنة بدائرة مزغونة وناخبين
رصد مراقب المنظمة المصرية قيام أنصار مرشح الوطني “عصام أبو المجد” بدائرة مزغونة بمحافظة الجيزة بإلقاء زجاجات فارعة على المقر الانتخابي بالمدرسة الإعدادية بمزغونة ، مما أدى إلى إصابة رئيس اللجنة “منير خطاب” وعدد من الناخبين ، وحضر رئيس اللجنة العامة واصطحب خطاب معه .

* محافظة القاهرة
قيد جماعي
رصد مراقبو المنظمة المصرية قيام أنصار مرشح الحزب الوطني بدائرة مدينة نصر بحشد العاملين بشركة عثمان أحمد عثمان في محافظات البحر الأحمر وأسوان وقنا للتصويت الجماعي لصالح مرشح الوطني بدائرة مدنية نصر، برغم قيدهم في دوائر انتخابية أخرى .وعندما سأل مراقب المنظمة العاملين بالشركة قالوا له بأنهم “حضروا من محافظاتهم للتصويت لصالح مرشح الوطني “.

وفي ذات الدائرة رصد مراقبو المنظمة تأخر فتح بعض اللجان الانتخابية، حيث تأخر فتح باب لجنة نادي السكة الجديد حتى الساعة 8.45 دقيقة.

*محافظة المنوفية
عدم تنقية الكشوف الانتخابية
رصد مراقب المنظمة المصرية بمدرسة السادات الثانوية المشتركة بدائرة تلا بمحافظة المنوفية وجود أسماء مكررة بالكشوف الانتخابية ومنها على سبيل المثال ، تكرار اسم الناخب “عبد الرحمن السيد نصار” مرتين ، المرة الأولى برقم قيد انتخابي 73 ، والثانية برقم انتخابي 76 ، كما رصد المراقب أيضاً بذات الدائرة قيام المواطن ” حسنين مصطفى أبو عامر” بالتصويت بدلاً من أخيه ” محمد مصطفى أبو عامر”تحت رقم قيد انتخابي 769 .

*محافظة بني سويف
القبض على ناخبي مرشحي المعارضة
رصد مراقب المنظمة المصرية بمقر مدرسة الشهيد يحي جلال بدائرة سمسطا بمحافظة بني سويف قيام مباحث سمسطا بإلقاء القبض على شخص يدعى “ياسر سمير محمد” عمره 21 سنة ، لقيامه بتوزيع دعاية انتخابية لصالح مرشح الإخوان.