18/2/2008

كان علينا أن نغير من شكل البيان الذي نصدره عن أحوال الريف المصري مع نهاية كل شهر بعد أن انتقلت الاعتصامات والتظاهرات والتجمهر كوسيلة احتجاج من المجتمع العمالي إلي مجتمع الفلاحين ..! فقد شهد شهر ديسمبر 5 اعتصامات و 5 تظاهرات في الريف المصري..! كما شهد أيضا 12 حادثة عنف بين الفلاحين سقط من جرائها 8 قتلي كما أصيب 33 من المزارعين , ففي سمالوط بمحافظة المنيا لقي كل من حسن إبراهيم محجوب ومجدي عبد العظيم عمار مصرعهما كما أصيب كل من عبد الله عبد الجواد وابنه محمد وكذلك حمدي عبد العاطي مفتاح بطلقات نارية وذلك إثر قيام كل من فوزي عبد العزيز محجوب ويصحبته كل من خالد فوزي وسامح إبراهيم محجوب وابنه علاء بإطلاق أعيرة نارية عليهم لوجود خلافات بينهم علي قطعة أرض صحراوية أملاك دولة مساحتها 150 فدانا بقرية المهاجرين بأسيوط ..!

وفي مطروح لقي كل من سيد السيد سعيد وموسي محمد موسي مصرعهما أثناء مشاجرة حادة وقعت بين مجموعتين من المزارعين ينتمون لقبيلتي الجواسيس والعجارمة بالكيلو 20 جنوب منطقة غرب مشروكة بطريق العلمين – وادي النطرون , تطورت المشادة إلي إطلاق النار بين القبيلتين لخلاف نشب بينهما علي وضع يد أرض تبلغ مساحتها 10 ألاف فدانا بجوار المنطقة التي وقع بها الحادث إثر تمسك كل طرف منهما بسيطرته علي تلك الأرض ..!

وفي الصف بالجيزة وقعت مشاجرة بين أهالي قريتي غمازة الصغري وعرب الحصار البحرية تطورت إلي معركة استخدمت فيها الأسلحة النارية وأصيب خلالها 4 أشخاص وذلك بسبب قيام سائق من قرية عرب الحصار بإشاعة خبر أن أهالي قرية غمازة قاموا بخطف زوجته وهو الأمر الذي نفته التحقيقات ..!

وفي الحوامدية بالجيزة أيضا قامت معركة بالأسلحة النارية والشوم والسيخ بين أفراد عائلتي بدوي وعبد العال لخلافهما علي ملكية قطعة أرض تبلغ قيمتها 2 مليون جنيه , وقد أصيب 18 شخصا من الطرفين بكسور وكد مات وجروح متفرقة إثر تعرضهم لإطلاق الرصاص والضرب بالشوم والسنج ..!

وفي قرية كفر هلال بمحافظة المنوفية نشبت مشاجرة عنيفة بالأسلحة النارية بين 6 أشقاء لخلافهم علي قطعة أرض ميراث وقد أسفرت المشاجرة عن مصرع طفل عمره 10 سنوات كما أصيب أحدهم بطلق ناري أما الأب فقد سقط مغشيا عليه من هول الكارثة ولم يصدق الجشع الذي وصل إليه أبناؤه ..!

وفي ساقلته بسوهاج لقي المزارع أيمن فتحي سليمان مصرعه إثر قيام المتهم عبد الرسول سليمان حبيب بإطلاق النار عليه وذلك لخلافهما علي الحدود بين الأرض الزراعية ..!

وفي منفلوط بأسيوط لقي المزارع إبراهيم كمال إبراهيم مصرعه وذلك إثر انقلاب الجرار الزراعي الذي كان يقوده في الترعة ولم يتمكن من الخروج فمات غرقا ..!

وفي منطقة البصرة بأسيوط لقي المزارع جميل سند مسعود مصرعه بعد أن قام 4 مزارعين بضربه بالفأس لوجود خصومة ثأرية بينهم منذ عدة سنوات ..!

وشهدت قرية فزارة التابعة لمركز المراغة بسوهاج جريمة بشعة حين قام المزارع محمد احمد عوض بقتل شقيقه عاطف إثر مشادة نشبت بينهما علي قطعة أرض زراعية مساحتها 3 قراريط , فقد فاجئ المتهم شقيقه وانهال عليه ضربا بشومه إلي أن سقط علي الأرض جثة هامدة ..!

وفي الفيوم أصيب المزارع محمد إبراهيم أحمد بركات بطعنات نافذة إثر قيام محمد جمعة رفاعي بطعنه بسكين ثأرا لوالده وجده واللذين لقيا مصرعهما في مشاجرة بين عائلتي بركات ورفاعي بقرية بيهمو بسبب الخلاف علي أسبقية الري وتم اتهام المجني عليه بارتكاب الحادث وعاقبته المحكمة بالسجن 7 سنوات وأفرج عنه في شهر نوفمبر الماضي ..!

وفي كفر حجازي بالمحلة الكبري قامت مجموعة من البلطجية بالسنج والسيوف والأسلحة البيضاء بالاعتداء علي السيدة ألفت علي الموظفة بالوحدة الصحية بالقرية عندما اعترضت علي منعها من شراء 5 أرغفة خبز واتهامها لصاحب المخبز بتسريب حصة الدقيق بالسوق السوداء كما أصيب أيضا زوجها مجدي عبد الحليم محمود بجرح غائر في الرئة اليسري وكذلك ابنها محمود مجدي بثلاث طعنات في أسفل الذقن وبالبطن وتم نقل المصابين إلي مستشفي المحلة العام ..!

وفي قرية محلة زياد التابعة لمدينة المحلة الكبري أيضا نشبت مشاجرة بين ثلاثة من شباب القرية أثناء قيامهم بشراء الخبز , حيث قام المتهم ” ح . ق ” بشق بطن احد الشباب بواسطة ” شقرف ” كما أصاب شاب أخر يقطع في شرايين يده , وتم نقل المعتدي عليهما إلي العناية المركزة في حالة حرجة ..!

الاعتصام

جدد ألاف الفلاحين بقرية ” سمادون ” مركز أشمون بمحافظة المنوفية اعتصامهم احتجاجا علي محاولة أحد الإقطاعيين الجدد ” علي فهمي ” اقتحام الأراضي التي يمتلكها نحو 30 ألف فلاح وفقا لقانون الإصلاح الزراعي والمسجلة بعقود منذ مطلع الستينيات , وقام الفلاحون برفع لافتات تندد بتواطؤ أجهزة الدولة مع الإقطاعيين الجدد بعد ما احتشدت قوات الأمن المركزي استعدادا لطرد الفلاحين من أراضيهم ..!

وفي محافظة الغربية قام نحو 2600 مزارع من 26 قرية تابعة لمركز بسيون بالاعتصام أمام بنك التنمية والائتمان الزراعي احتجاجا علي عدم صرف الحصص المخصصة لهم من الأسمدة وسوء معاملة موظفي البنك لهم ..!

وفي قرية عزبة يوسف بأشمون بمحافظة المنوفية قام الأهالي بالاعتصام احتجاجا علي تلف محاصيلهم الزراعية والتي تقدر بأكثر من أربعة ملايين جنيه بعد قيام مسئولي الري بمركز أشمون بهدم مركز توزيع المياه الذي يستخدمونه في ري أراضيهم التي تبلغ مساحتها 120 فدانا ..!

وفي قرية كفر شلشمون التابعة لمركز مينا القمح بمحافظة الشرقية قام أكثر من 600 مزارع بالاعتصام احتجاجا علي تعنت وزارتي الري والزراعة في تركيب ما سوره مياه علي بحر أبو الأخضر لتوصيل المياه إلي أراضيهم , ومما يذكر أن الماسورة القديمة قد تأكلت تماما بسبب الأملاح في مياه الصرف مما أدي إلي بوار ما يقرب من 500 فدان ..! وفي محافظة المنيا قام المئات من المزارعين بالاعتصام أمام بنوك التنمية والائتمان الزراعي والجمعيات الزراعية احتجاجا علي عدم العدالة في توزيع الأسمدة التي وردت إلي المحافظة ..!

التظاهر

قام أكثر من 900 مزارع بقرية محلة زياد التابعة لمركز سمنود بالغربية بالتظاهر أمام بنك التنمية والائتمان الزراعي بالقرية رافعين الفؤوس والمناجل احتجاجا علي نقص الأسمدة ورفض البنك صرف الحصص المقرره لهم لإنقاذ محاصيلهم ..!

وفي قرية بهوت التابعة لمركز نبروه بالدقهلية قام المزارعون ” وللمرة الثالثة علي التوالي ” بالتظاهر أمام محكمة طلخا أثناء نظر طعنهم في قرار المحامي العام بنزع ملكية أراضي الإصلاح المملوكة لنحو 28 أسرة منهم وتمكين ورثة الإقطاعية وفاء البدراوي منها مما يعرضهم لخطر التشريد ..!

وفي محافظة أسيوط تظاهر مئات المزارعين امام عدد من الجمعيات الزراعية في القري التابعة لمركز القوصية أمام بنك التنمية والائتمان الزراعي احتجاجا علي تأخر صرف حصتهم من الأسمدة مما زاد من معاناتهم خاصة مع ارتفاع أسعار الأسمدة إلي أكثر من ثلاثة أضعاف .

وفي الاسماعيلية تظاهر المئات من مزارعي فايد وأبو عطيوة والخطابات وعين غضبة والسحارة وابو سلطان وغيرها من القري أمام بنوك التنمية والائتمان الزراعي احتجاجا علي عدم صرف الأسمدة الضرورية لمحاصيلهم ..! وفي الغربية أيضا قام المئات من قرية سيبر باي مركز طنطا بالتظاهر أمام سنترال القرية التابع للشركة المصرية للاتصالات احتجاجا علي تركيب محطة لتقوية المحمول أعلي مبني السنترال ..!

  • ومن الملاحظ أن شهر ديسمبر قد شهد 12 حادثة عنف بين الفلاحين كان نصيب الوجه البحري منها 6 حوادث بواقع حادثتين لمحافظة الغربية وحادثتين لمحافظة الجيزة وحادثة واحدة لمحافظة مطروح ومحافظة المنوفية , وكان نصيب الوجه القبلي من حوادث العنف بين الفلاحين 6حوادث أيضا بواقع حادثتين لمحافظة أسيوط وحادثتين لمحافظة سوهاج وحادثة واحدة لمحافظة المنيا والفيوم , أما ضحايا حوادث العنف بين الفلاحين في وجه بحري فقد بلغت 3 قتلي و 28 مصابا في حين بلغت في الوجه القبلي 5 قتلي و 5 مصابين , وقد استأثرت محافظة المنيا بقتيلين و 3 مصابين ومحافظة أسيوط بقتيلين , ومطروح بقتيلين , والمنوفية بقتيل واحد ومصاب واحد وتساوت معها سوهاج أيضا في حين بلغ من سقط في محافظة الجيزة 22 مصابا والغربية 5 مصابين والفيوم إصابة واحدة .