12/3/2008

لو أن أجدادنا بعثوا من جديد وشاهدوا ما حدث للريف المصري من تغيرات وأن هناك من يقتل في الطوابير في السباق المحموم للحصول علي حفنه من أرغفة الخبز ..!

لو أن أجدادنا شاهدوا الفلاحين يعتصمون ويتظاهرون ويهتفون ضد الحكومة .. وأن هناك من يعصي الله وينتحر .. لعادوا إلي قبورهم من جديد من هول الصدمة ..!

تقول أوراق شهر فبراير أن الفلاحين قاموا ب 13 احتجاجا تمثلت في 3 إعتصامات و 4 تظاهرات و 3 وقفات احتجاجية وتجمهروا ثلاث مرات أما أكثر الأوراق مأساوية فهي انتحار مزارع بعد أن عجز عن مواجهة غلاء المعيشة , أما حوادث العنف بين الفلاحين فقد تمثلت في 8 حوادث سقط من جرائها 7 قتلي و 23 مصابا من بينهم ثلاثة أصيبوا في حوادث منفصلة أمام أفران الخبز ..!

وبلغ عدد المزارعين الذين تم حبسهم من جراء تلك الجرائم .. 11مزارعا .. ولا تعليق ..!

الاعتصام
قام أهالي قرية الخطاطبة التابعة لمدينة السادات بالاعتصام في الأرض التي وضعوا عليها أيديهم بعد أن قام بعض الأشخاص ” المسنودين ” بوضع أيديهم علي أكثر من نصف مساحة الأرض البالغة 13 فدانا , وأكد أهالي القرية أنهم لم يلجأوا إلي هذه الطريقة إلا بعد أن وجدوا أن قطعة الأرض التي كانوا يعولون عليها لبناء مدرسة ومستشفي وخدمات أخري تحتاجها القرية يتم الاستيلاء عليها شيئا فشيئا فكان لا بد من توجيه رسالة إلي الحكومة فإما أن تزيل جميع التعديات علي تلك المساحة أو تتركها للقرية لبناء العديد من الخدمات عليها ..!

وفي محافظة الدقهلية قامت 194 أسرة في قرية ميت الحارث التابعة لمركز أجا بالاعتصام بعد أن رفضت المحافظة تسليم 50 أسرة عقود لملكية أراضيهم التي قاموا بتسديد ثمنها علي مدار أكثر من 50 عاما وتحديدا منذ عام 1964 مما يهدد تلك الأسر بالطرد من أراضيهم ومنازلهم نتيجة إقدام مديرية الإصلاح الزراعي بالمحافظة علي انتزاعها وعرضها للبيع العلني , ويقول أحد أهالي القرية ” قمنا بالاعتصام أمام مكتب المحافظ حتي حصلنا علي وعد بحل المشكلة وهو ما لم يتحقق لقد تسلم والدي قطعة أرض من الإصلاح الزراعي وسدد أقساطا علي مدار خمسين عاما فإذا بمديرية الإصلاح الزراعي تطالبنا بإعادة شراء أرضنا مرة أخري أو سداد القيمة الإيجارية بأثر رجعي عن السنوات العشر الأخيرة ..!”

وفي محافظة البحيرة قام نحو 2000 مزارع بقرية منشية مغازي التابعة لمركز أبو حمص بالاعتصام أمام مديرية الأوقاف بالبحيرة بعد أن قامت برفع القيمة الإيجارية للأرض بنحو 250% خلال الخمس سنوات الأخيرة مما أدي إلي بوار نحو 458 فدانا ..!

التظاهر
قام المئات من قري ومدينة التل الكبير بالإسماعيلية بالتظاهر أمام مكتب رئيس مجلس المدينة وذلك بعد فشلهم في الحصول علي رغيف الخبز بعد قرار المحافظ بفصل الإنتاج عن التوزيع .. الغريب أن رئيس المدينة تهرب من مشاكل المواطنين وكأن الأمر لا يعنيه من قريب أو بعيد وفي المحلة الكبري تظاهر أكثر من ألف مواطن أمام أفران الخبز احتجاجا علي الأزمة الطاحنة في رغيف الخبز وردد المتظاهرون الهتافات المعادية للحكومة ووزير التضامن الاجتماعي لعجزهم عن توفير الكميات المناسبة من الدقيق اللازم لإنتاج الخبز ..!

وفي محافظة الدقهلية قام فلاحو قرية بهوت التابعة لمركز طلخا بالتظاهر أمام مبني محمكة طلخا الابتدائية أثناء نظر قضية الفلاحين المتهمين بمقاومة السلطات واستخدام القوة ضد الشرطة لمنعها من تسليم أراضي زراعية إلي عائلة البدراوي ..! وفي محافظة المنيا قام الفلاحون بقري مركز العدوة بالتظاهر أمام بنوك التنمية والجمعيات الزراعية احتجاجا علي اختفاء الأسمدة وارتفاع سعر جوال السماد من 35 جنيها إلي أكثر من 120 جنيها الأمر الذي ترتب عليه ضياع محاصيل بأكملها علي رأسها القمح ..!

التجمهر
قام العشرات من مزارعي محافظة سوهاج بالتجمهر أمام نقابة المحامين بالقاهرة احتجاجا علي قرار الحكومة ببناء مطار بالمحافظة علي الأراضي الزراعية التي قاموا باستصلاحها وتوصيل شبكات الري إليها وإقامة البنية التحتية عليها منذ عشرين عاما ..!

وفي محافظة الشرقية قام أهالي عزبة المنشية التابعة لمركز منيا القمح بالتجمهر أمام مكتب هيئة الأوقاف بالقرية احتجاجا علي زيادة قيمة الإيجارات للأراضي بأثر رجعي منذ 5 سنوات سابقة , وقيام هيئة الأوقاف برفع قضايا طرد وإخلاء ضدهم عقب تعثرهم في سداد المبالغ الكبيرة المطلوبة منهم للهيئة ..!

وفي محافظة قنا شهدت مدينة إسنا وقراها تجمهر المئات أمام منافذ بيع الدقيق بعد قرار محافظ قنا بسحب نحو 4500 كيلو جرام من الدقيق من مدينة إسناء وتحويلها إلي مركز أرمنت مما تسبب في أزمة طاحنة في الخبز والدقيق في مدينة إسنا وقراها ..!

وقفة احتجاجية
في محافظة الجيزة نظم أهالي قرية دهشور وقفة احتجاجية وذلك لعدم توافر رغيف الخبز وسرقة أصحاب المخابز الدقيق المدعم وبيعه في السوق السوداء في غيبة الرقابة التموينية ..!

وفي حلوان نظم العشرات من أهالي كفر العلو وقفة احتجاجية أمام محكمة شمال حلوان احتجاجا علي رفض قسم حلوان محاضر لإثبات اعتداء عناصر تابعة لأجهزة الأمن علي 15 سيدة من كفر العلو بعد تقديمهن شكوى للسيدة سوزان مبارك يطالبن فيها بتوفير مساكن بديلة عوضا عن منازلهم التي أزيلت في شهر أكتوبر الماضي ..!

وفي كفر الشيخ نظم أكثر من 200 منتفع ومزارع وقفة احتجاجية أمام مبني المراقبة العامة بمنطقة أبو سكيني بالحامول احتجاجا علي قيام جمعية استصلاح الأراضي بمطوبس وهندسة الري بفرض غرامات عليهم تتراوح ما بين 450 و 550 جنيها بدون وجه حق ..!

الانتحار
في محافظة أسيوط قام المزارع صلاح محمود هيكل من قرية كيمان فهيم مركز الغنايم بالانتحار وذلك بأن قام بإطلاق النار علي نفسه بسبب مروره بضائقة مالية وعجزه عن مواجهة ظروف الحياة الصعبة وغلاء الأسعار ..!

ضحايا طوابير الخبز
قام أحد المواطنين بطعن سيدة بسكين فأصابها إصابات بالغة أمام أحد أفران الخبز بقرية دهشور بمحافظة الجيزة لخلافهما علي أسبقية الحصول علي الخبز ..!

وفي القاهرة وفي حي المطرية شهد مخبز في شارع حسني معركة بسبب رغيف الخبز أطلق خلالها عامل الفرن ويدعي ياسر النار من مسدس غير مرخص علي المواطن عبد الحميد عبد الله عمارة فاستقرت الرصاصة في بطنه ..! وفي الإسكندرية قام المواطن مينا جميل ميخائيل فني كهرباء بطعن المواطن عادل محمود بمطواه كانت بحوزته أثناء مشاجرة في طابور الخبز في منطقة كابو في الحضرة فأصابه في البطن والذراع والفخذ اليسري ..!

حوادث العنف بين الفلاحين
في منطقة عرب الشيخ بأبو قرقاص بمحافظة المنيا وقعت معركة بين طرفين بسبب قطعة أرض مساحتها 120 فدانا وضع يد بالجبل الشرقي استخدمت فيها الأسلحة النارية والبنادق الألية وأسفرت المواجهة عن مقتل خمسة مزارعين وهم عبد الناصر فرحان أحمد وأيمن أحمد سيد وعبد الرحمن محمد سليمان وشقيقه عبد الشافي وابن عمهما علي سالم كما أصيب 5 أخرين وهم رجب مصطفي عيد وأحمد جمعة سليمان ومحمد عبد النبي عبد الرحيم وعلي سالم سويلم وصالح محمد علي سليمان , وتم القبض علي 4 متهمين والتي أمرت النيابة بحبسهم علي ذمة التحقيق ..!

وفي القليوبية نشبت مشاجرة بين عائلتي عبد الباري وعوض في قرية بتمدة بسبب الخلاف علي قطعة أرض زراعية مساحتها 16 قيراطا ميراث يدعي كل منهما ملكيتها استخدمت فيها الأسلحة النارية والشوم ونتج عنها إصابة 10 من الأسرتين ..!ٍ وفي الجمالية بمحافظة الدقهلية لقي هاني عبد القادر النجار مصرعه متأثرا بإصابته بطلق ناري في الرأس كما أصيب شقيقه طارق وسمير أبو المجد ورؤوف فتحي الطويل وذلك إثر مشاجرة بين المجني عليهم وأبناء عمهم حيث قام المتهم محمد وشقيقه أحمد بإمطارهم بالرصاص لوجود خلافات عائلية بينهم بسبب قطعة أرض زراعية ميراث , وتم القبض علي المتهمين وتواصل النيابة التحقيق ..!

وفي شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية لقي المزارع يوسف أحمد أبو سعده مصرعه وأصيب والدته ” ليلي ” بالرصاص وذلك علي يد المتهم خالد حجاب الذي حاول شراء قطعة أرض مساحتها 3 أفدنة من المجني عليهما وأسرتهما وعندما رفضت الأسرة بيع الأرض قامت مشاجرة بين الطرفين استخدم فيها المتهم بندقية ألية وأطلق عليهما الرصاص , تم القبض علي المتهم وتواصل النيابة التحقيق

وفي المعادي بالقاهرة لقي محمد مرعي عبد العال مصرعه بعد حدوث مشاجرة بينه وبين المتهمين ناصري وحمدان وغانم ومحمود بسبب الخلاف علي قطعة أرض زراعية وقام المتهمون بإطلاق النار علي المجني عليه فاردوه قتيلا وتم القبض علي المتهمين ..!

• ومن الملاحظ أن حوادث العنف بين الفلاحين في شهر فبراير والتي بلغت 8 حوادث سقط من جرائها 7 قتلي و 23 مصابا , بلغ نصيب الوجه البحري منها 7 حوادث عنف توزعت ما بين القاهرة حادثتين والقليوبية حادثتين والدقهلية والجيزة والإسكندرية حادثة واحدة , في حين كان نصيب الوجه القبلي حادثة واحدة وهي المرة الأولي التي تنخفض فيه حوادث العنف بين الفلاحين في الوجه القبلي إلي هذا الحد وقد وقعت هذه الحادثة الوحيدة في محافظة المنيا , والغريب أن هذه الحادثة سقط من جرائها 5 قتلي و5 مصابين , في حين كان نصيب الوجه البحري من ضحايا حوادث العنف قتيلين و 18 مصابا وقد استأثرت محافظة القليوبية بقتيل واحد و11 مصابا ومحافظة الدقهلية بقتيل واحد وثلاثة مصابين والقاهرة باثنين من المصابين وإصابة واحدة لكل من الإسكندرية والجيزة والغريب أن ثلاثة من تلك الحوادث وقعت أمام أفران الخبز بواقع حادثة واحدة في الجيزة والقاهرة والإسكندرية سقط من جرائها 3 مصابين بمعدل مصاب واحد في كل حادثة

ومن هذا يتضح أن أكثر المحافظات عنفا في شهر فبراير محافظة المنيا والتي وقع فيها حادثة واحدة سقط من جرائها 5 قتلي و5 مصابين في حين احتلت القليوبية المرتبة الثانية بقتيل واحد و11 مصابا فمحافظة الدقهلية بقتيل واحد و3 من المصابين , أما عدد المزارعين الذين تم القبض عليهم من جراء تلك الحوادث فقد بلغ 11 مزارعا

• كما شهد شهر فبراير 13 احتجاجا فلاحيا تمثلت في 3 إعتصامات و4 تظاهرات و3 مرات من التجمهر و 3 وقفات احتجاجية , استأثرت محافظة الدقهلية باحتجاجين ” اعتصام + مظاهرة ” في حين شهدت محافظة المنوفية اعتصاما واحدا والبحيرة اعتصاما واحدا في حين شهدت محافظات الإسماعيلية والغربية والمنيا تظاهره واحده في كل منها , كما شهدت محافظات سوهاج والشرقية وقنا تجمهرا واحدا لكل منها , كما توزعت الوقفات الاحتجاجية علي محافظات الجيزة والقاهرة وكفر الشيخ بمعدل وقفة احتجاجية واحدة لكل منها , وقد توزعت أسباب الاحتجاجات ما بين 6 احتجاجات للدفاع عن الأرض و 4 احتجاجات للحصول علي الخبز واحتجاج واحد من أجل توفير السماد وأخر من أجل توفير سكن بديل واحتجاج واحد ضد مخالفات الري , وقد تبدو تلك الأسباب منطقية في الريف المصري إلا أن زيادة معدل الاحتجاجات من أجل الحصول علي رغيف الخبز يعد غير مألوف في قري كانت في الماضي سلة الخبز للعالم , ويدين بشدة السياسات الزراعية الخاطئة للحكومات المتعاقبة ..!