14/4/2008

كان الفلاح المصري إلي وقت قريب يؤمن بالرزق المخبوء في طيات الغيب وبالقليل الذي يسد الرمق وبدورة الشمس ومواعيد الزرع ومواسم الحصاد .. غير أنه فوجئ أن القليل الذي كان ينتظره ما عاد يأتي وأن ما تبقي من الحصاد لا يكفي إسكات صوت الجوع .. وكان عليه أن يتململ ويعلن ثورته , ولم يكن غريبا أن يشهد شهر مارس 14 احتجاجا فلاحيا تمثلت في 7 إعتصامات و5 تظاهرات وإضرابين عن الطعام في حين تراجعت حوادث العنف بين الفلاحين إلي 6 حوادث غير أن حوادث العنف تلك كانت من الوحشية والقسوة أن سقط خلالها 18 قتيلا و 28 مصابا , في حين طفت علي السطح حوادث العنف في طوابير الخبز ليسجل شهر مارس سقوط 6 قتلي و 26 مصابا أثناء صراعهم المحموم في أسبقية الحصول علي الخبز .. ولا تعليق ..!

الاعتصام

قام 12 شابا من قرية العدسات بالأقصر بالاعتصام احتجاجا علي استيلاء أحد أعضاء مجلس الشوري علي أراضيهم حيث قام النائب بتوزيع أراضي جمعية خيرية لاستصلاح الأراضي علي أقاربه.

وفي محافظة المنوفية قام 30 ألف فلاح بقرية سمادون مركز أشمون بالاعتصام احتجاجا علي رفض هيئة الإصلاح الزراعي تسليمهم عقود الملكية الخاصة بأراضيهم التي ألت إليهم بمقتضي قانون الإصلاح الزراعي في عام 1965 , وتوجه وفد من الفلاحين إلي محمد حامد وكيل وزارة الزراعة ومسئول الحيازة والملكية بالهيئة مطالبين إياه بإصدار عقود الملكية ولكنه رفض بدعوي إقامتهم مساكن خاصة بهم علي الأرض بدون ترخيص ..!

وفي الإسكندرية قامت نحو 250 أسرة بالاعتصام بعد أن أجبرتهم الشرطة علي إخلاء منازلهم بناء علي قرار الإخلاء الذي أصدرته المحافظة لاحتياجها للأرض المقامة عليها تلك المنازل بحجة أنها أملاك دولة , كما قام أكثر من 20 شخصا من هذه الأسر بالتجمهر أمام مبني ماسبيرو

وفي الدقهلية قام أكثر من 3 ألاف من أهالي قرية ” تفتيش السرو ” التي يطلق عليهما الأهالي ” الإسكندرية الجديدة ” بالاعتصام داخل القرية احتجاجا علي قرار رئيس الوزراء رقم 370 لسنة 2008 بإبقاء تبعية القرية لمحافظة الدقهلية رغم تكرار طلبات الأهالي بنقل تبعيتها إلي محافظة دمياط لأن معظم أبنائها قادمون من دمياط , ويعد هذا الاعتصام هو الثاني للأهالي الذين قاموا من قبل بالاعتصام أمام مبني مجلس الوزراء احتجاجا علي القرار ..!

وفي محافظة الدقهلية أيضا قامت 12 أسرة من قرية ” تيرة ” التابعة لمركز نبروه بالاعتصام احتجاجا علي عدم اهتمام المسئولين بالمحافظة بهم بعد انهيار منازلهم منذ ثلاثة أشهر أو يزيد ..!

وفي سوهاج قام 200 مواطن في مركز ساقلتة بالاعتصام احتجاجا علي محاولة رئيس الوحدة المحلية بالمركز طردهم من 12 منزلا تمهيدا لإنشاء حديقة عامة علي أرضها ..!

وفي الإسكندرية نظم المئات من أهالي عزبتي العرب الصغري والكبري اعتصاما احتجاجا علي إرسال هيئة الأوقاف إنذارات لنحو 4 ألاف أسرة بالطرد من منازلهم لإقامة مشروع علي مساحة 100 فدان من إجمال 310 أفدنة يستأجرها الأهالي من هيئة الأوقاف ..!

التظاهر

قام المئات من الكرنك بالتظاهر أمام مساكن 86 بحوض الشريف احتجاجا علي قيام أحد ضباط الشرطة بتهديد بعض الأهالي بضرورة الموافقة علي التعويض المادي وترك منازلهم علي الفور والتي يرغب رئيس المجلس الأعلى لمدينة الأقصر بإزالتها ..!

وفي عزبة جاد الله التابعة للمعصرة مركز ملوي بمحافظة المنيا قام نحو 3 ألاف مواطن بالتظاهر وتصدوا لمحاولة الشرطة تنفيذ حكم قضائي واستخدمت أجهزة الشرطة القنابل المسيلة للدموع لتفريق الأهالي , كان حكم قضائي قد صدر بتمكين عمر محمد جاد الله من استراد مساحة ثلاثة أفدنة , ولأن هذه المساحة تقام عليها منازل القرية فقد قرر الأهالي عدم تنفيذ الحكم أو ترك منازلهم ..!

وفي قرية قارون التابعة لمركز يوسف الصديق بالفيوم قام نحو 200 مزارع بالتظاهر أمام ديوان المحافظة وهم يحملون في أيديهم سنابل القمح الجافة مطالبين بتوفير مياه الري لأراضيهم بعد أن تسبب نقص المياه في هلاك مزروعاتهم ..!

وفي أسيوط تظاهر أكثر من 500 مواطن أمام مبني المحافظة ومديرية الأمن احتجاجا علي أزمة رغيف الخبز حيث لم تنجح فكرة اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط في إسناد مهمة توزيع الخبز إلي وزارة الداخلية ..!

وفي محافظة الغربية قام أهالي قرية ” محلة روح ” بالتظاهر احتجاجا علي تأخير توزيع الخبز وهو ما أدي إلي تزاحم المواطنين أمام الأفران

الإضراب

قام 20 طفلا من سكان مساكن مرفق مياه إبشان وبيلا بكفر الشيخ بإضراب محدود عن الطعام وذلك احتجاجا علي اعتزام الشركة القابضة لمياه الشرب بطرد أسرهم من مساكن الشركة التي يقيمون بها منذ 40 عاما ..!

وفي محافظة الشرقية قام العشرات من المزارعين بالحسينية بالإضراب عن الطعام بمستشفي الحسينية العام احتجاجا علي صدور حكم المحكمة الكلية بالحسينية بنزع ملكية أراضيهم والتي تبلغ مساحتها 85 فدانا كان الإصلاح الزراعي قد قام بتوزيعها عليهم , غير أن حكم المحكمة يقضي بنزع ملكيتها لصالح الإقطاعي القديم أحمد السعدي وهو ما يرفضه المزارعون ..!

ضحايا طوابير الخبز

في الإسماعيلية أصيبت 3 سيدات بإصابات خطيرة وتم نقلهن إلي مستشفي الإسماعيلية العام في مشاجرة وقعت بسبب طابور الخبز في عزبة السمارة بأبو عطوة وتطور الأمر بتدخل أزواجهن ..!

وفي الاسكندرية لقيت سيدة جابر أحمد حجازي مصرعها متأثرة بجراحها التي أحدثها بها علي أحمد السيد ” مسجل خطر ” أثناء مشاجرة في طابور أمام مخبز عبد الباسط في منطقة دربالة ..!

وفي محافظة قنا أصيب مصطفي أبو زيد وأحمد نصر الدين أثناء تدافع الأهالي للحصول علي حصتهم من الخبز بقرية ” أصفون المطاعنة ” بعد سقوطهما تحت الإقدام ..!

وفي منطقة حلوان البلد حدثت مشاجرة بين عائلتين أسفرت عن مقتل كلا من إبراهيم محمد وجمعة المحجوب وإصابة 5 أخرين وذلك لوقوع مشاجرة بين طفلين في طابور الخبز أحدهما من عائلة جمعة والأخر من عائلة المحمادية ..! وفي سوهاج لقي رشاد عبد الرحيم مصرعه بطلق ناري إثر تدخله لفض مشاجرة حدثت أمام أحد الأفران بسبب التسابق للحصول علي ” جوال دقيق ” ..!

وفي الإسماعيلية أصيب سيد أحمد علي ” بائع خبز ” من قرية فنارة بمركز فايد إثر قيام أحد المواطنين بضربه بحجر علي رأسه لرفضه بيعه بعض أرغفة الخبز , وقد أكد البائع أن المواطن اشتري 20 رغيفا من قبل وكان عليه الا يطلب المزيد ..!

وفي محافظة الدقهلية أصيب 13 مواطنا بعد انهيار سور منزل عمدة قرية ميت فارس عليهم بسبب الزحام علي سيارة توزيع الخبز بالقرية بينهم 4 في حالة خطرة ..!

وفي محافظة الشرقية وفي قرية بهجات بمدينة الزقازيق فقدت سحر محمد أمين – عاملة مخبز – عينها اليسري إثر مشاجرة نشبت بيتها واحد المواطنين الذي رفض الوقوف بطابور الخبز كما أصيبت نفسية سليم – صاحبة المخبز – بحرج قطعي في الرأس أثناء محاولتها فض المشاجرة

وفي قرية شبرا هارس التابعة لمركز طوخ بالقليوبية لقي المواطن إبراهيم حسين صقر مصرعه إثر سقوطه تحت الأقدام أثناء محاولته اختراق الزحام الشديد لشراء الخبز أمام أحد الأفران ..!

وفي البداري بأسيوط قام وليد عبد الموجود ووالده وشقيقه بطعن عمر إبراهيم خمس طعنات نافذة مما أدي إلي مصرعه أثناء حدوث مشاجرة بينهم وبين المجني عليه أمام أحد الأفران لخلافهم علي أسبقية شراء الخبز ..

ليصل عدد ضحايا طوابير الخبز في شهر مارس إلي قتلي6 و26 مصابا .. والبقية تأتي ..!

حوادث العنف بين الفلاحين

شهد شهر مارس 6 حوادث عنف بين الفلاحين سقط من جرائها 18 قتيلا و 28 مصابا وتم القبض علي 10 أخرين…

ففي محافظة البحيرة وقعت معركة بالأسلحة الألية بين خفراء جمعيتين لاستصلاح الأراضي في وادي الفارغ والذي يبعد 20 كيلو مترا عن وادي النطرون وذلك بعد خلاف وقع بين الجمعيتين حول ملكية 1500 فدان في المنطقة وقد أسفرت المعركة عن مقتل 14 خفيرا وإصابة 25 أخرين ..!

وفي النهضة بالقاهرة قام المزارع إبراهيم علي إبراهيم ” من قنا ” بطعن المدرس خالد محمد السيد بسكين حتي الموت وسط فناء المدرسة أخذا بالثأر .. وأتم القبض علي المتهم

وفي قرية تونس مركز يوسف الصديق بالفيوم لقي المزارع حسين أبو العينين خليل مصرعه ونقل كلا من عبد الستار حسين أبو العينين ‘لي مستشفي القصر العيني نظرا لسوء حالته وعبد الرحمن عبد العزيز إلي مستشفي الفيوم العام وذلك إثر تبادل إطلاق النار بالأسلحة الألية بين عائلة الشاعت وعائلة البحراوية بسبب النزاع 200 فدان تابعة لأملاك الدولة في حضن الجبل , وقد قامت الشرطة بالقبض علي 7 متهمين من العائلتين ..!

وفي قنا قام المزارع محمد حساني بقتل نجله عبد الناصر بأن أطلق النار عليه وذلك بسبب رفض الضحية شراء نصيب شقيقه في الميراث ورغبته في بيعه لأحد الجيران تم القبض علي المتهم وتواصل النيابة التحقيق ..!

وفي منطقة الزوايدة بالإسكندرية أصيب المزارع رمضان عبد الرازق بطلق ناري أثناء مشاجرة بين بعض البلطجية علي ملكية قطعة أرض مساحتها 600 مترا .. ومازالت النيابة تواصل التحقيق

في أبو صوير بالإسماعيلية لقي حشيش عبد الله أبو بكر – خفير زراعي بإحدي شركات استصلاح الأراضي مصرعه بعد أن قام إعرابيان باقتحام بوابة الشركة وإطلاق النار عليه بعد أن رفض تهديدهما بمغادرة الأرض بدعوي أنها ملكهما , وتم القبض علي المتهمين وتواصل النيابة التحقيق .