19/5/2008

ببراعة تحسد عليها استطاعت الحكومة أن تستنفذ مخزون الصبر لدي الفلاح المصري وان تدفعه دفعا نحو التظاهر والاعتصام والإضراب والعنف أيضا وان تشهد أقاليم مصر معارك يومية طاحنة في سبيل الحصول ” ويا للعبث” علي حفنة من أرغفة الخبز , تلك المعارك التي سقط من جرائها في شهر ابريل مواطنة في محافظة الدقهلية وأصيب خلالها 13 آخرين في حين وصل عدد احتجاجات الأهالي في الريف المصري إلي 15 احتجاجا تمثلت في 8 تظاهرات و4اعتصامات و3 إضرابات واغلب تلك الاحتجاجات كان أيضا من اجل الحصول علي الخبز , كما شهد ابريل 9 حوادث عنف بين الفلاحين سقط من جراتها 10 قتلي و 39 مصابا وذلك بعد أن أصبح المناخ العام الذي فرضتة الحكومة فرضا علي الفلاحين هو القليل من الصبر والكثير من العنف ..!

ضحايا طوابير الخبز
في قرية محلة دمنه بمحافظة الدقهلية لقيت المواطنة أمال حسن احمد مصرعها بسبب التدافع في طابور الخبز أمام مخبز عوف ودرويش بالقرية وذلك بعد أن سقطت تحت الأقدام التي سحقتها بلا رحمة ..!

وفي سوهاج أصيب خمسة أشخاص يمتلكون مخبزا بمنطقة الحويتي بسوهاج وذلك بعد قيام مجموعة من البلطجية بالاعتداء عليهم وتحطيم المخبز وتم نقلهم المستشفي سوهاج العام في حالة حرجة ..!

وفي قرية سلامون التابعة لمركز المنصورة بالدقهلية وفي طابور الخبز أصيبت المواطنة أمل عبد الرازق بنزيف حاد وهي تحمل جنينا في أحشائها وتم نقلها إلي المستشفي الطوارئ بالمنصورة , كما أصيبت المواطنة نفيسة عبد الحكيم بكسر في الأضلاع ونقلت إلي المستشفي أيضا ..!

وفي شبين الكوم بمحافظة المنوفية أصيب عمر محمد تعلب بكسر في قدمه كما أصيب محمد حسن علي بكسر في ذراعه أثناء عملهما في مشروع توزيع الخبز ..!

وفي اسنا محافظة قنا أصيب جمعة علي محمد محمود من قرية الدير بقطع في أصابعه أثناء المشاجرة في طابور الخبز ..! وفي الإسكندرية وبالتحديد في منطقة العجمي بترت أصابع يد السيد محمد صالح بعد أن تعرض لضربة سيف امام احد المخابز ..!

وفي بهناي مركز الباجور بالمنوفية قام المواطن احمدعبد العاطي المهيوي بربط نفسه بباب الوحدة المحلية بالقرية مستخدما جنزيرا حديديا وقفلا بعد أن فشل في شراء 10 أرغفة وقد حاول رئيس الوحدة فك وثاقه بالقوة مما تسبب في كسر يده , وقام المواطن بفك سلاسله بعد توسلات أهالي القرية وذلك بعد أن قضي 11 ساعة كاملة مربوطا بباب الوحدة المحلية ..!

وفي بلطيم بمحافظة كفر الشيخ أصيب المواطن صبري بفرنجة بكسر في احدي ساقيه اثر اعتداء بعض المواطنين عليه أثناء قيامة بالإشراف علي تنظيم طابور الخبز وتم نقله إلي مستشفي مبرة العصافرة ..!

التظاهر

في محافظة المنيا قام ما يقرب من 750 مواطنا بالتظاهر أمام مخابز مدينة المنيا احتجاجا علي عدم بيع الخبز لهم وتوزيعه بنظام الاشتراكات ..!

وفي محافظة الشرقية قام أهالي قرية الصنافين بمركز منيا القمح بالتظاهر أمام الوحدة المحلية بالقرية احتجاجا علي عدم حصولهم علي الخبز بعد وقوفهم فترات طويلة أمام احد المخابز ..!

وفي مدينة ملوي محافظة المنيا تظاهر أكثر من 400 مواطن أمام مجلس المدينة بعد أن فشلوا في الحصول علي الخبز ..! وفي أسيوط خرج أهالي مركز القوصية بمظاهرة ضمت أكثر من 700 مواطن أمام رئاسة مركز القوصية احتجاجا علي قرار المحافظ بتخفيض حصة الخبز من 20 رغيف إلي 15 رغيف لكل أسرة

وفي مدينة كفر الدوار بالبحيرة تظاهر المئات أمام مجلس المدينة احتجاجا علي عدم استخراج بطاقات توزيع الخبز وحطم الأهالي زجاج الباب الرئيسي ..!

وفي سرس الليان بمحافظة المنوفية قام الأهالي بالتظاهر واقتحموا مخبز علي سلامة واستولوا علي الخبز واعتدوا علي العاملين في المخبز كما هاجموا الوحدة المحلية وحاولوا الاعتداء علي رئيس المدينة ..!

وفي قرية مطوبس بكفر الشيخ تظاهر أكثر من 300 رب أسرة بقرية منية المرشد لعدم إدراج أسمائهم بقائمة توزيع الخبز بمنافذ التوزيع

وفي منطقة الهوارية في دسوق بمحافظة كفر الشيخ نظم أهالي عزبة محرم تظاهرة داخل أراضيهم لمنع محاولات تسليم 63 فدانا من أراضيهم لأحد أصحاب السلطة والنفوذ

الاعتصام
قام أكثر من 600 مزارع بقري كفر المنصورة وبني احمد الغربية بالمنيا بالاعتصام في حقولهم بعد تعرض محاصيلهم من القمح للحريق عقب قيام الوحدة المحلية لمدينة المنيا بتجميع القمامة بالقرب من حقولهم وإشعال النار فيها ..! وفي الإسكندرية تظاهر أكثر من ألف مواطن من أهالي عزب الهلالية والكوبانية ومنشية الأوقاف في حي المعمورة احتجاجا علي قرار طردهم من أراضيهم والذي أصدرته هيئة الأوقاف ..!

وفي منطقة السناهرة مركز كفر الدوار بمحافظة البحيرة قام الأهالي بالاعتصام أمام منافذ توزيع الخبز احتجاجا علي مواعيد توزيع الخبز والتي تبدأ من الثانية صباحا وحتى الرابعة فجرا وهو ما يعرضهم لمخاطر الاحتكاك بالبلطجية واللصوص ..!

وفي محافظة المنوفية اعتصم أهالي قرية بهواش التابعة لمركز منوف أمام ديوان عام المحافظة احتجاجا علي فشل مشروع توزيع الخبز ونقل الخبز في سيارات نقل قمامة .!

الإضراب
قام نحو 60 مزارعا في قنا بالإضراب عن الطعام بمستشفي قنا احتجاجا علي سحب هيئتي الاستثمار والتنمية الزراعية أراضيهم التي استصلحوها منذ 8 سنوات بناحية عرب المراشدة ومساحتها 4 آلاف فدانا ..! وفي المنيا قام نحو 5 آلاف عامل في مخابز البلدية بالمدن والقرى بالإضراب عن العمل احتجاجا علي إلغاء تخصيص الخبز لهم من المخابز التي يعملون بها ..!

وفي قرية صدفا التابعة لتمي الامديد بمحافظة الدقهلية قام المواطن رضا محمود فرغلي بالإضراب عن الطعام بسبب اعتداء صاحب مخبزوشقيقه عليه بالضرب ..!

حوادث العنف بين الفلاحين
شهد شهر ابريل 9 حوادث عنف بين الفلاحين سقط من جرائها 10 قتلي وأصيب 39 مزارعا آخرين , ففي قرية شرنوب مركز دمنهور بالبحيرة لقي المزارع رامي .ع .ش

مصرعه علي يد جاره في الأرض الزراعية اثر وقوع مشاجرة بينهما بسبب نزول أغنام المجني عليه في ارض جاره والذي قام بطعنه بمنجل حتى الموت..!

وفي محافظة البحيرةايضا أصيب 15 شخصا بينهم 3 سيدات بحروق وجروح في مشاجرتين بدمنهور وابوحمص بين أفراد عائلة دميس بعزبة كدولة السبيل بسبب الخلاف علي ملكية فدان ونصف الفدان من الأرض الزراعية ..!

وفي ساحل سليم بأسيوط نشبت معركة بالأسلحة النارية بين عائلتي أبو زيد وعرفات بسبب الخلاف علي ملكية قطعة ارض زراعية نتج عنها مصرع بدر علي بدر ومظهر علي بدر وإصابة كل من ارزاق حسن محمد وهناء عبد الرحيم وسمير بدر هلال ..!

وفي قرية طنبارة التابعة للسنبلاوين بمحافظة الدقهلية تزعم عضو مجلس شعب وطني مجموعة من أهالي الزهايرة وهاجموا قرية طنبارة بالأسلحة النارية والسيوف والسنج فلقي المزارع عبد الباقي إبراهيم عيد مصرعه وأصيب 7 آخرون بسبب مشاجرة وقعت في مزرعة يستأجرها احد أبناء قرية الزهايرة , وقامت قوات الأمن بالقبض علي 40 مزارعا وتواصل النيابة التحقيق.

وفي محافظة المنيا لقي المزارع رجب محمد حسن مصرعه اثر قيام معركة بالأسلحة النارية بين عائلتي أبو المكارم والنجارين بالقرب من قرية دلجا التابعة لمركز دير مواس بسبب الخلاف علي قطعة ارض مملوكة للدولة ..!

وفي قرية السمسطا التابعة لمركز دشنا بمحافظة قنا لقي المزارع عبد اللطيف سليم بدران مصرعه وأصيب 10 آخرون في مشاجرة بين عائلتين استخدم فيها الشوم والعصي لخلافهما علي تحديد موقع إنشاء كوبري للمشاة علي ترعة الكلابية ..!

وفي قرية الباسكية مركز البلينا بمحافظة سوهاج لقي حيدر حاتم جبريل مصرعه وأصيب ابن عمة جبريل محمود بعد أن قام المزارع جمال جاد الكريم بإطلاق النار عليهما بسبب الخلاف علي الحدود بين الأرض الزراعية ..!