28/6/2008

ودع الريف المصري حياة السكينة إلي الأبد وأصبحت انتفاضات الفلاحين سمة غالبة بعد ان اشتدت الأزمات من حولهم , واقتحم الجوع بيوتهم, ولم يكن غريبا ان يشهد شهر مايو 16 احتجاجا فلاحيا تمثلت في 6إعتصامات و10 تظاهرات في حين بلغ عدد ضحايا طوابير الخبز في أقاليم مصر 6 قتلي و 35 مصابا , وفي ذات السياق شهد الريف المصري 7 حوادث عنف بين الفلاحين سقط من جرائها 8 قتلي وأصيب 20 آخرون , في حين تم القبض علي 1230 لتنفيذ أحكام صدرت ضدهم لعدم سدادهم ضريبة الأطيان الزراعية وتم اعتقال 3 من مزارعي أرض مطار سوهاج لمعارضتهم انتزاع الأرض منهم بعد ان قاموا باستصلاحها..!

الاعتصام

في محافظة الدقهلية قام الفلاحون بقرية منية سندوب بالاعتصام احتجاجا علي قيام هيئة الأوقاف بتسليم أراضيهم التي يزرعونها منذ أكثر من 40 عاما إلي جمعية مستشاري مجلس الدولة..!

وفي محافظة المنيا اعتصم أهالي قرية جويدا امام الوحدة المحلية لقرية بني عبيد احتجاجا علي تخفيض اشتراكات الخبز وتقليص حصتهم من الخبز ..!

وفي الفيوم قام أكثر من 300 مزارع من ابناء 4 قرى تابعة لمركز اطسا بالاعتصام امام ديوان عام المحافظة احتجاجا علي عدم وصول مياه الري الي اراضيهم الزراعية مما اضر بنحو 15 الف فدان..!

وفي محافظة الدقهلية قامت أكثر من 250 أسرة من عزب 24 و 25 النقعة التابعة لحفير شهاب الدين بالاعتصام احتجاجا علي انقطاع مياه الري أيضا عن أراضيهم منذ شهرين مما أدي إلي بوار 3 آلاف فدان..!

وفي الدقهلية أيضا قامت 400 أسرة من قرية البجلات التابعة لمركز منية النصر بالاعتصام احتجاجا علي قيام إدارة أملاك الدولة بتهديدهم بالطرد من مساكنهم التي عاشوا فيها لأكثر من 50 عاما..1

وفي أسيوط قام 15 فردا من أسرة واحدة بالاعتصام في مستشفي أبوتيج المركزي والإضراب عن الطعام احتجاجا علي قيام المحافظة بالاستيلاء علي قطعة أرض مساحتها 96 مترا من الأراضي الخاصة بهم علي النيل..! التظاهر

قام أكثر من ألف مواطن بالتظاهر أمام مجلس مدينة إدكو برشيد احتجاجا علي عدم حصولهم علي حقهم من الخبز..! وفي المنوفية تظاهر أكثر من 20 عاملا في مشروع توصيل الخبز الي المنازل أمام مجلس شبين الكوم احتجاجا علي عدم تقاضيهم رواتبهم منذ شهر ونصف ..!

وفي محافظة الدقهلية قام أهالي قرية سلكا التابعة لمركز المنصورة بالتظاهر وقطع طريق المنصورة – القاهرة احتجاجا علي مصرع طفل علي الطريق..!

وفي الفيوم قام أهالي قرية منشأة الأمير والبرنس وعزبة فرحات بالتظاهر أمام ديوان عام المحافظة احتجاجا علي انقطاع مياه الري..!

وفي نبروه بمحافظة الدقهلية قام الأهالي بالتظاهر احتجاجا علي عدم وصول حصتهم من الخبز لمدة يومين رغم انهم مشتركون في مشروع توصيل الخبز إلي المنازل..!

وفي ميت غمر بمحافظة الدقهلية قام أهالي المدينة بمظاهرة عارمة احتجاجا علي عدم وجود الخبز في الأفران او مراكز التوزيع..1

وفي الفيوم قام أهالي قرية سيد بركات بالتظاهر أمام ديوان عام المحافظة احتجاجا علي انقطاع مياه الشرب منذ أكثر من 40 يوما..!

وفي المنيا قام أكثر من 400 مواطنا يقيمون بمنطقة الخشاب بالتظاهر أمام ديوان عام المحافظة احتجاجا علي عدم حصولهم علي حصتهم من الخبز منذ 3 أيام ..!

وفي كفر الشيخ قام أكثر من 300 فلاح بالتظاهر أمام جمعية النوربكوم دمسيس احتجاجا علي منع صرف حصتهم من الأسمدة قبل تبرعهم بـ 10 جنيهات عن كل فدان دون تسليمهم إيصالات بذلك..!

وفي محافظة الدقهلية قام أهالي قرية دنديط بمركز ميت غمر بالتظاهر احتجاجا علي انخفاض حصة الخبز إلي 4 أرغفة فقط في اليوم للأسرة الواحدة..!

ضحايا طوابير الخبز

لقي خمسة عمال مصرعهم بسبب حريق نشب داخل مخبز بلدي بمنطقة الاربعين في السويس وتفحمت جثثهم قبل وصول سيارات الإطفاء والإسعاف نظرا للزحام الشديد حول المخبز..!

وفي أسيوط لقي المواطن محمود سمير تمام مصرعه علي يد شقيق صاحب مخبز وذلك إثر مشاجرة نشبت بينهما بالأسلحة البيضاء بسبب رفض المتهم بيع الخبز للمجني عليه..!

ليصبح عدد الذين لقوا مصرعهم في طوابير الخبز في شهر مايو 6 مواطنين..!

وفي سوهاج أصيب 15 مواطنا بجروح متفرقة أثناء مشاجرة علي أسبقية الوقوف في طابور الخبز في نجع الشنشيفي مركز ساقلتة ..!

وفي قرية محلة دمنة بمحافظة الدقهلية أصيبت المواطنة رضا السيد بكسر في القدم وكدمات مختلفة وذلك إثر سقوطها تحت الاقدام في طابور الخبز..!

وفي قنا أصيب المواطن حسين عبد الرحيم عمر من أرمنت بكسور مضاعفة بعد أن قام صاحب مخبز وشقيقه بالاعتداء عليه..1

وفي السويس أصيب الفران احمد فوزي إبراهيم بحروق خطيرة بعد ان قام صاحب المخبز بأشعال النار فيه بعد أن رفض المجني عليه إعادة المخبز الذي يستأجره من المتهم..!

وفي المنوفية قام المزارع عبد المجيد السيد عبد المجيد من قرية قشطوح بطعن رئيس الوحدة المحلية بالزاوية بالسكين في ذراعة أثناء إشراف الأخير علي الطابور الخبز..1

وفي محافظة قنا أصيب المواطن حسين عبد الرحيم أحمد من قرية أرمنت بكسر مضاعف في ذراعيه بعد أن قام أصحاب مخبز أبو الفضل بالتعدي عليه وفي مدينة إسنا أصيب كل من أشرف عبد الرحمن ورجب محمود عامر بجروح قطعية في فروة الرأس أثناء مشاجرة في طابور الخبز..!

وفي بسيون بمحافظة الغربية أصيبت مواطنة بجرح قطعي في يدها اليمني أثناء سعيها للحصول علي الخبز..! وفي المنصورة بالدقهلية أصيب خالد محمد متولي وزميله ياسر فرغلي في مشاجرة بسبب التنافس علي أسبقية الحصول علي الخبز..!

وفي محافظة القليوبية شهد كفر علوان بطوخ مشاجرة بسبب التزاحم في طوابير الخبز مما أدي إلي إصابة 3 مواطنين بجروح خطيرة ..!

وفي سوهاج نشبت مشاجرة بين عائلتين بمركز ساقلتة بسبب النزاع علي شراء الخبز مما أدي إلي إصابة 4 أشخاص بجروح مختلفة..!

وفي محافظة القليوبية شهدت قرية أجهور مشاجرة في طابور الخبز مما أدي الي إصابة مواطن بشج في الرأس..! وفي قرية محلة دمنة بمحافظة الدقهلية فقدت المواطنة هويدا توكل حامد 4 أصابع من يدها اليسري بعد أن تم إغلاق الباب الحديدي الخاص بمنفذ توزيع الخبز علي يدها..!

ليصبح إجمالي عدد المصابين في طوابير الخبز في شهر مايو35 مواطنا..!

حوادث العنف بين الفلاحين

شهد شهر مايو 7 حوادث عنف بين الفلاحين سقط من جرائها 8 قتلي و20 مصابا..1

ففي قرية العطف بالجيزة لقي المزارع أحمد محمد عبده مصرعه بعد ان قام جاره في الزراعات بإطلاق النار عليه وذلك إثر نشوب خلاف بينهما بسبب “دراسة” محصول القمح وتناثر بعض المخلفات في حقل الضحية..!

وفي الإسماعيلية لقي المزارع محمد علي مصرعه إثر إصابته بطلقين ناريين وتبين أن مسجل خطر وصديقه أطلقا النار علي المزارع بسبب خلافات بينهما وبين الضحية علي ملكية 30 فدانا بمنطقة القنطرة..1

وفي إسنا بمحافظة قنا لقي المزارع غلاب عبد السلام مصرعه كما أصيب المزارع محمود عبد الفتاح حسين بطلق ناري في ذراعه اليسري وذلك إثر قيام شقيق المصاب بإطلاق عدة اعيرة أصاب أحدهما المجني عليه فسقط قتيلا كما اصيب شقيقه عن طريق الخطأ وذلك أثناء مشاجرة وقعت بينهما وبين المجني عليه بسبب الخلاف علي ملكية قطعة أرض مساحتها 5 افدنة..1

وفي محافظة البحيرة لقي مزارع مصرعه كما أصيب 8 آخرين في مشاجرة وقعت بين عائلتين بعزبة قرقر بسبب الخلاف علي ملكية قطعة أرض زراعية..1

وفي سوهاج حدثت معركة بين عائلتي ” المعابدة” و ” عبد العال” في طما أسفرت عن مصرع المزارع محمد حسن بدوي وإصابة 5 آخرين وذلك لخلاف وقع بين العائلتين بسبب مرور جرار زراعي يخص عائلة المعابدة في أرض تخص عائلة عبد العال..1 وفي أسوان حدثت معركة بين عائلة ” الجرجعاب” بقرية الكوبانية بسبب الخلاف علي الحدود بين الأرض الزراعية و أسفرت عن مقتل المزارع إبراهيم محمد إبراهيم وإصابة 6 آخرين..!

وفي سوهاج لقي المزارع علي قناوي عبد الله وابن شقيقه منتصر السيد قناوي مصرعهما إثر قيام مشاجرة بينهما وبين 5 مزارعين آخرين بسبب الخلاف علي الحدود بين الارض الزراعية ..!

الحبس والاعتقال

ألقت شرطة تنفيذ الأحكام بمديرية أمن البحيرة القبض علي 1230 فلاحا بمركز أبو المطامير لتنفيذ أحكام غيابية صدرت ضدهم بعد اتهامهم بعدم سداد ضريبة الأطيان..1

كما قامت أجهزة الأمن باعتقال 3 مزارعين وهم محمد علي عبد الرحمن والسيد طايع ومحمود احمد مصطفي دون توجيه أي اتهام لهم وذلك إثر اعتراضهم علي قيام محافظة سوهاج بنقل أرض المطار من المكان الذي حدد له أولا الي أرض المزارعين..!

ليصبح عدد المزارعين الذين تم حبسهم واعتقالهم في شهر مايو 1233 مزارعا..1

حتى الخراف والماعز ياحكومة

قام العميد صلاح الشريف رئيس مدينة أبو زنيمة باحتجاز 13 معزة وخروفين في مجلس مدينة أبو زنيمة أثناء تجولها في شوارع المدينة وإتلافها الحدائق والأشجار .. والغريب ان عنزة كانت علي وشك الولادة ولدت بالفعل في مجلس المدينة.. أما الأغرب فهو ان رئيس المدينة وافق علي الإفراج عن الخروفين والماعز بعد دفع غرامة 50 جنيها علي كل رأس مع إعفاء المولود الجديد من الغرامة..1