7/4/2009
كان من الطبيعي أن يشهد شهر مارس المزيد من الاحتجاجات العمالية في ظل ثبات الاجور المتدنية التي شملت كل الفئات بدءا من عاملي النظافة وانتهاء بالاطباء واساتذة الجامعات , وزاد الطين بلة هبوب عواصف الازمة المالية العالمية علي مصر لتكتسح في طريقها الاف من العمال بعد ان اصبح فصلهم وتشريدهم الخيار الاول لاصحاب الاعمال للمرور من تلك الازمة , وكان طبيعيا لتلك الاسباب ان يشهد شهر مارس 81 احتجاجا عماليا تمثلت في 32 اعتصاما و 18إضرابا و 14 تظاهرة و 15 وقفة احتجاجية وتجمهرين في حين تجسدت خسائر العمال في فصل وتشريد 13192 عاملا ومصرع 26 عاملا وإصابة 7 اخرين نتيجة غياب وسائل الامن الصناعي والصحة المهنية , اما ذروة المأساة فقد كانت في انتحار 4 عمال بعد ان عجزوا عن توفير أدنى متطلبات اسرهم اليومية وفقدوا أي امل في المستقبل شهر مارس يؤكد لنا ان الفجوة بين المطالب الفئوية والمطالب المجتمعية تزداد انحسارا وان التئام تلك المطالب واتحادها اصبح وشيكا للغاية , وهو ما يعني ان الاحتجاجات العمالية قد تتحول في لحظة الي شئ اخر ..!

الاعتصام
قام نحو 250 عاملا في فروع شركة بتروتريد للبترول في شبين الكوم والباجور وقويسنا بالاعتصام احتجاجا علي محاولة الشركة اجبارهم علي توقيع استقالات جماعية 00!

وفي الاسكندرية قام نحو 100 عامل في مديرية الاصلاح الزراعي بالاسكندرية بالاعتصام احتجاجا علي عدم صرف الـ75% حافز الاثابة المقرر للموظفين بالمصالح الحكومية 00!

وفي بني سويف قام نحو 100 سائق قطار يعملون في محطة الواسطى بالاعتصام في محطة مصر بالقاهرة احتجاجا علي عدم توافر جرارات وتوقيف العديد من القطارات عن العمل00!

وفي الفيوم قام نحو 600 عامل في شركة الملكة للادوات الصحية بالاعتصام احتجاجا علي عدم صرف العلاوة السنوية مطالبين بزيادة المرتبات والحافز الشهري 00!

 وفي مستشفى اسوان التعليمي قام العاملون بالاعتصام احتجاجا علي عدم صرف الحوافز والمكافآت التي قررتها الهيئة العامة للمستشفيات التعليمية التابعين لها منذ سبتمبر الماضي00!

وفي الفيوم قام اكثر من 200 عامل بمحطة الصرف الصحي بالاعتصام احتجاجا علي عدم صرف تعويض لاسر اثنين من زملائهم بعد وفاتهما اثناء عملها 00!

 وفي حلوان قام عمال شركة المعدات التليفونية بالمعصرة بالاعتصام احتجاجا علي عدم صرف الارباح السنوية المستحقة لهم 00!

 وفي شركة مياه الشرب بالفيوم قام نحو 250 عاملا بالاعتصام مطالبين بتثبيت العمالة المؤقته وإقرار الترقيات المتوقفة منذ سنتين وصرف العلاوة الدورية المتوقفة منذ عام 2004

وفي فروع بنك المصرف المتحد في المنصورة والشرقية والاسكندرية واسيوط وسوهاج قام اكثر من 400 من العاملين بالاعتصام احتجاجا علي تمييز ادارة البنك في الاجور والترقيات بين الموظفين 00!

وفي الاسماعيلية قام اكثر من 500 من اصحاب المحال بسوق الجمعة بالاعتصام امام ديوان المحافظة القديم احتجاجا علي تعدى بلطجية علي محالهم 00!

 وفي مستشفى كفر الشيخ العام قام نحو 20 من العاملات بالاعتصام احتجاجا علي قرار مدير المستشفى بانتدابهن للعمل كعاملات نظافة 00!

 وفي القاهرة قام العشرات من المخرجين والمذيعين والفنيين بالاعتصام امام مبنى التليفزيون احتجاجا علي استبعادهم من خطة التطوير التي يشهدها التليفزيون المصري00!

وفي الدقهلية واصل عمال شركة المنصورة – اسبانيا للغزل والنسيج اعتصامهم احتجاجا علي قرارات اتخذتها ادارة المصنع ضدهم بحرمانهم من الحوافز والمكافآت وفصل 4 من زملائهم بتهمة التحريض علي الاضراب 00!

وفي المحلة قام ما يقرب من 500 اسرة من معاشات شركة غزل المحلة بالاعتصام احتجاجا علي تهديدهم من ادارة الشركة بالطرد من المساكن الادارية 00! وفي شركة مطاحن جنوب القاهرة والجيزة قامت اللجنة النقابية للعاملين بالاعتصام احتجاجا علي رفض الاستجابة لمطالب العمال وهي زيادة الحوافز وزيادة بدل الوجبة00!

ومن محافظتي الجيزة والشرقية قام العشرات من عمال الخدمات الجماهيرية بالاعتصام امام وزارة التنمية الادارية بالقاهرة احتجاجا علي عدم صرف رواتبهم وعدم تجديد عقودهم 00!

 وامام مقر مجلس الوزراء اعتصم الالاف من الاداريين بالتربية والتعليم وكذلك امام المديريات التعليمية بمحافظات الغربية والسويس والدقهلية والشرقية والمنيا احتجاجا علي عدم صرف حافز الاثابة او الضم لكادر المعلمين 00! وفي القليوبية اعتصم نحو 300 صاحب مخبز احتجاجا علي قرار المحافظ بالغاء عقودهم مع وزارة التضامن الاجتماعي وكذلك زيادة الغرامات المحررة لهم 00!

وفي شركة مصر شبين الكوم للغزل والنسيج قام اكثر من 4 الاف عامل بالاعتصام احتجاجا علي تجاهل ادارة الشركة صرف الارباح والحوافز الخاصة بهم 00!  وفي العاشر من رمضان قام عمال شركة ” سالمكو” للغزل والنسيج بالاعتصام احتجاجا علي عدم صرف رواتبهم 00!

 وفي الاسماعيلية قام اكثر من 500 عامل بشركة الالمونيوم العربية بالاعتصام مطالبين بصرف العلاوة الدورية وعلاوة غلاء المعيشة التى اقرها الرئيس مبارك 00!

 وفي التل الكبير قام نحو 450 من العاملين في الاصلاح الزراعي بالاعتصام احتجاجا علي عدم رفع حوافزهم اسوة بالعاملين بالهيئة 00!

 وفي المنيا قام نحو 450 عاملا بمصنع الادوية بقفط بالاعتصام احتجاجا علي عدم صرف رواتبهم منذ يناير الماضي وهروب المدبر ونائبة من المصنع 00!

 وفي اسيوط قام نحو 500 من العاملين بالاصلاح الزراعي بالاعتصام احتجاجا علي عدم صرف حافز الاثابة اسوة بزملائهم في باقي المديريات وفي محطة مصر قام اكثر من 30 عاملا من شركة ايبو” الخاصة بقطارات النوم بالاعتصام احتجاجا علي تصفية عدد كبير من العمال بالشركة التابعة للهيئة 00!

وفي جريدة الاهرام قام الصحفيون بالاعتصام احتجاجا علي قرارات رئيس مجلس الادارة واهمها منع العمل لصحفيين الاهرام في أي مكان اخر سوى الاهرام 00!

 وفي القليوبية قام نحو 500 من طلاب المعهد العالي للتكنولوجيا في بنها بالاعتصام مطالبين بتغيير اسم المعهد الي كلية هندسة 00!

 وفي كفر الشيخ قام نحو 200 طبيب بالاعتصام داخل نقابة اطباء كفر الشيخ احتجاجا علي قرار المحافظ بنقل 48 طبيبا الي الوحدات الطبية في القري 00!

 وفي الشركة المصرية لتجارية الادوية واصل نحو 200 عامل اعتصامهم احتجاجا علي قرار رئيس الشركة القابضة للادوية بيع ارض الشركة في شبرا الخيمة لاحد المستثمرين

وفي مشروعات غرب النوبارية التابعة لوزارة الزراعة قام العاملون بالاعتصام احتجاجا علي عدم تنفيذ مطالبهم وهي اقامة هيكل وظيفي ولائحة مالية 00!

وفي القاهرة قام نحو 150 من اصحاب محلات الخدمات بسوق العبور بالاعتصام امام ديوان المحافظة احتجاجا علي قرار رئيس جهاز سوق العبور الغربي باغلاق محالهم وعدم تجديد حق الانتفاع لاصحابهم 00!

 وأمام ديوان محافظة اسيوط قام 30 مدرسا من مدرسة اسيوط الميكانيكية بالاعتصام احتجاجا علي تجاهل مديرية التربية والتعليم التعاقد معهم

الإضراب

  • في شركة مصر ايران قام نحو 60 عاملا بالاضراب عن العمل احتجاجا علي عدم صرف حوافزهم منذ 5 شهور , كما قام ستة منهم بالاضراب عن الطعام احتجاجا علي قرار ايقافهم عن العمل 00!
  • وفي المحلة الكبرى قام نحو 250 من العاملين بالاصلاح الزراعي بالاضراب عن العمل احتجاجا علي عدم صرف حافز الاثابة 00!
  • في حلوان قام نحو 400 عاملا بشركة معدات الغزل احتجاجا علي قرار وقف الترقيات وما يترتب عليه00!
  • في ورش الانتاج بهيئة السكة الحديد بالعباسية قام العامل ابراهيم ابو عميرة فني امن صناعي وسلامة مهنية بالاضراب عن الطعام احتجاجا علي نقلة الي قسم الخراطيم 00 وفي الجيزة قام عمال شركة النظافة الايطالية بالاضراب عن العمل احتجاجا علي قرار هيئة النظافة والتجميل بالمحافظة بخصم 40% من مستحقات الشركة وفي شركة الاسماعيلية سيرفيس قام نحو 500 من عمال الامن والنظافة بالاضراب عن العمل احتجاجا علي عدم صرف رواتبهم المتأخرة منذ ديسمبر الماضي 00
  • وفي المحلة قام اهالي المحكوم عليهم في اضراب 6 ابريل بالاضراب عن الطعام مطالبين بالافراج عنهم 00
  • وفي دسوق قام نحو 200 سائق سرفيس بالاضراب عن العمل احتجاجا علي المخالفات والفرامات المغالي فيها من قبل رجال المرور 00
  • وفي المنيا وزفتى واصل نحو 250 عاملا بشركة حليج الاقطان بالاضراب عن العمل احتجاجا علي عدم صرف العلاوة الدورية المقررة بنسبة 30% وعدم الحصول علي 10% من ارباح الاسهم 00 وفي اوسيم بمحافظة 6 اكتوبر قام العشرات من سائقي الميكروباص بالاضراب عن العمل احتجاجا علي قيام رجال المرور بفرض غرامات مالية كبيرة عليهم 00
  • وفي مستشفى شبين الكوم العام قام نحو 171 من العاملين بالاضراب عن العمل احتجاجا علي حرمانهم من حافز الاثابة 00
  • وفي الاسكندرية قام المئات من سائقي السرفيس بالاضراب عن العمل احتجاجا علي المعاملة السيئة من ادارة المرور 00
  • وفي سوهاج قام اكثر من 5 الاف مدرس بالمدارس الفنية بالاضراب عن العمل احتجاجا علي عدم صرف مكافآت الامتحانات وبدل السفر 00
  • وفي المحلة الكبرى قام عمال شركة أبو السباع للنسيج والوبريات بالاضراب عن العمل احتجاجا علي تأخر صرف مرتباتهم لاكثر من شهرين 00
  • وفي الغربية قام اكثر من 200 محصل بالضرائب العقارية في بسيون بالاضراب عن العمل احتجاجا علي نقلهم تعسفيا الي محافظات اخرى 00!
  • وفي الفيوم قام نحو 50 عاملا في وحدة الصيانة التابعة للمحافظة بالاضراب عن العمل احتجاجا علي اجبارهم علي التوقيع علي عقود عمل جديدة مؤقته بدلا من العقود الحالية الدائمة وفي فقط بقنا قام اكثر من 50 عاملا بشركة ” هيبي فارم ” للادوية بالاضراب عن العمل احتجاجا علي عدم صرف رواتبهم عن شهرى يناير وفبراير 00!
  • وفي دسوق بكفر الشيخ قام نحو 200 سائق بالاضراب عن العمل احتجاجا علي قيام ادارة مرور دسوق بتحصيل مخالفات جزافية 00!

التظاهر

  • قام نحو 120 عامل بمديرية الاصلاح الزراعي بكفر الشيخ بالتظاهر امام مبنى المديرية للمطالبة بصرف حافز الاثابة بواقع 75% من الراتب الاساسي
  • وفي بور سعيد تظاهر 200 عامل بقسم المغسلة والصنفرة بمصنع سبأ للملابس الجاهزة بسبب فصل زميلهم ماهر محمود محمد تعسفيا
  • وفي مستشفى طناح التكاملي بالدقهلية قام الاطباء والممرضات بالتظاهر احتجاجا علي نقل مدير المستشفى محمد البنوى هجرس تعسفيا
  • وامام ديوان وزارة التعليم قام العشرات من ادارة اطفيح التعليمية بالتظاهر احتجاجا علي رفض الادارة تسوية اوضاعها بعد حصولهم علي مؤهلات مختلفة
  • وفي البدرشين بمحافظة اكتوبر قام العشرات من اصحاب المحلات بالتظاهر احتجاجا علي اقتحام شرطة المرافق علي لمحالهم وتحرير عدة محاضر بحجة عدم وجود تراخيص
  • وفي قرية جرزا ببني سويف تظاهر عمال وأصحاب 40 مصنعا للطوب الطفلي احتجاجا علي قرار وزير الزراعة بإزالة هذه المصانع لاقامة منطقة صناعية
  • وفي مدينة المطرية قام ما يزيد عن 3 الاف صياد بالتظاهر احتجاجا علي التدهور المستمر لاحوال بحيرة المنزلة نتيجة عمليات الردم المستمر
  • وفي بني سويف قام ما يقرب من 200 معلمة بمركز ببا والغشن وسمسطا بالتظاهر احتجاجا علي رفض مديرية التربية والتعليم التعاقد معهد في مدارس رياض الاطفال بعقود مميزة
  • وفي محافظة الشرقية قام ما يقرب من 50 معلمة من معلمات الخط العربي بالتظاهر امام وزارة التربية والتعليم احتجاجا علي عدم التعاقد معهن بنظام العقود المميزة
  • وفي كفر الشيخ تظاهر اكثر من 150 من العاملين في ادارتي التربية والتعليم في سيدي سالم ومطوبس امام ديوان عام المحافظة احتجاجا علي عدم التعاقد معهم بعقود عادية او مميزة
  • وفي حلوان تظاهر المئات من العمال المحالين للمعاش امام شركة اسمنت طرة للمطالبة بمستحقاتهم التي تزيد علي مليار جنيها
  • وامام ديوان وزارة التربية والتعليم تظاهر المعلمون الذين لم يتقدموا لامتحانات الكادر في اغسطس الماضي احتجاجا علي عدم السماح لهم باداء الاختبارات في الدور الثاني
  • وامام مقر المركز القومي للبحوث قام المئات من اعضاء المركز والهيئات البحثية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتظاهر احتجاجا علي عدم صرف الزيادات المالية المرتبطة بجودة الاداء
  • وفي محكمة جنوب القاهرة الابتدائية قام المئات من المحامين بالتظاهر مطالبين المستشار فاروق سلطان بسرعة اجراء انتخابات نقابة المحامين بوصفه رئيس اللجنة القضائية المشرفة علي الانتخابات

وقفة احتجاجية

  • في جامعة جنوب الوادى نظم ما يقرب من 100 من اعضاء هيئات التدريس وقفة احتجاجية للمطالبة بصرف الدفعة الثانية من الزيادات المالية بمشروع زيادة الدخول
  • وامام مكتب النائب العام قام خمسة من اصحاب المحلات بمنطقتي باب اللوق والزمالك بوقفة احتجاجية للمطالبة بنصف مليون جنيه مدين لهم بها الامير تركى بن عبد العزيز
  • وامام نقابة المهندسين قام 150 مهندسا بوقفة احتجاجية صامتة احتجاجا علي عدم تنفيذ احكام القضاء واجراءات الانتخابات في نقابة المهندسين
  • وعلي سلالم نقابة الصحفين نظم العشرات من صحفيى جريدة العالم اليوم وقفة احتجاجية مطالبين مجلس النقابة بقبول قيدهم في لجنة القيد
  • وامام مبنى جامعة الفيوم قام 44 من خريجي دفعة 2008 بوقفة احتجاجية مطالبين رئيس الجامعة بتعيينهم معيدين
  • وامام السفارة السعودية قامت عائلتي الطبيبين المحكوم عليهما بالجلد 1500جلدة والسجن في السعودية بوقفة احتجاجية مطالبين بالافراج عنهما
  • وامام ديوان وزارة التربية والتعليم قام عدد كبير من معلمي الخط العربي بمحافظة الشرقية بوقفة احتجاجية مطالبين بتثبيتهم او العمل بعقود مميزة
  • وفي بور سعيد قام 900 عامل بمصنع يور تكس بوقفة احتجاجية اعتراضا علي اعتداء مدير المصنع علي عاملتين بعد مشادة كلامية بينهم
  • وامام مكتب النائب العام قام نحو 350 عاملا بشركة الشرق الاوسط لاستصلاح الاراضي بوقفة احتجاجية للمطالبة بتوفير الحماية والامن لهم
  • وامام وزارتي الزراعة والتجارة قام اصحاب المزارع المنتجة للالبان بثلاث وقفات احتجاجية للمطالبة بتقديم الدعم لهم او فرض رسوم حمائية علي لبن البودرة المستوردة
  • وفي كفر الشيخ نظم 200 من العاملين المؤقتين في شركة مصر للتأمين بوقفة احتجاجية للمطالبة بتعينهم بعد مضي 5 سنوات علي عملهم
  • وامام نقابة الاطباء قامت جماعة اطباء بلا حقوق بوقفة احتجاجية اعتراضا علي تكريم رئيس الوزراء ووزير الصحة اثناء الاحتفال بيوم الطبيب
  • وفي الاسماعيلية قام 200 عامل في شركة بتروتريد بوقفة احتجاجية اعتراضا علي قيام الادارة بإرغامهم علي توقيع عقود جديدة مجحفة بحقوقهم

التجمهر

  • وفي اسيوط تجمهر اكثر من 100 عامل من عمال ” الدريسة ” في محطة السكة الحديد احتجاجا علي ضعف مرتباتهم وعجزهم عن مواجهة غلاء المعيشة
  • وامام دار القضاء العالي تجمهر اكثر من 150 عاملا بشركة الشرق الاوسط لاستصلاح الاراضي وتنمية الصناعات الزراعية والحيوانية احتجاجا علي استيلاء بعض المرتزقة والأعراب علي 35 فدانا من اراضي الشركة الفصل والتشريد
  • قامت إدارة شركة بتشينو للادوات الكهربائية بمدينة السادات بفصل 250 عاملا بدعوى تحقيقها خسائر نتيجة الازمة المالية العالمية
  • قامت وزارة الزراعة بإزالة 40 مصنعا للطوب الطفلي بقرية جرزا ببني سويف مما ادى الي تشريد 200 عامل
  • وقامت ادارة مصنع سبأ للملابس الجاهزة ببورسعيد بفصل العامل ماهر محمود محمد حسنين تعسفيا
  • كما قام محافظ الغربية بإغلاق 100 مصنع لانتاج البطاطين الشعبية في المحلة الكبرى مما ادى الي تشريد 6 الاف عامل
  • كما ادى قطع التيار الكهربائي عن نجوع القرنة بالاقصر الي اغلاق مصانع الالباستر وتشريد ما يزيد عن 100 عامل
  • وفي العاشر من رمضان وبدعوى الازمة المالية العالمية قامت شركة سيراميكا كليوباتر بتسريح 450 عاملا كما طردت شركة قنديل للصلب 200 عاملا في حين قامت شركة سليتال بفصل 125 عاملا
  • كما ادى الاهمال والنسيان لمدينة برج العرب الصناعية الي إغلاق 159 مصنعا مما ادى الي تشريد اكثر من 5 الاف عامل
  • كما قامت ادارة جامعة 6 اكتوبر بفصل 60 عاملا في اطار خطة لتصفية العمالة الحالية
  • وفي جزيرة الوراق ادي قرار مكتب مصايد الجيزة بتأجير مناطق الصيد الي احد المستثمرين الي تشريد ما يزيد عن 300 صياد بالجزيرة ..!
  • كما تلقى مكتب عمل محافظة الجيزة 400 شكوى من عاملين بفنادق وشركات سياحية احتجاجا علي تسريحهم
  • كما قامت محافظة القاهرة بإزالة مصنعين بمنطقة شق الثعبان مما ادى الي تشريد 300 عامل
  • كما قامت ادارة شركة افكو للزيوت بالسويس بفصل 6 عمال تعسفيا
  • ليصبح اجمالي عدد العمال الذين تم فصلهم وتشريدهم في شهر مارس 13192 عاملا

الانتحار

  • في سيدى جابر بالاسكندرية قام العامل المتجول محمود السيد بالانتحار وذلك بأن اشعل النار في نفسه داخل منزل اسرته بسبب مروره بضائقة مالية
  • وفي الاسكندرية ايضا قام العامل م.ع.ع في منطقة الرمل بالانتحار وذلك بأن القى نفسه من الطابق الخامس وذلك بسبب عجزه عن الانفاق علي اسرته
  • وفي ميت غمر قام العامل عبد الرحمن عبد الخالق بالانتحار وذلك بأن ألقى بنفسه من اعلى كوبرى زفتى الي النيل وذلك حزنا علي وفاة ابنه نتيجة عدم قدرته علي شراء الادوية اللازمة لعلاجة
  • وفي الخصوص بالقليوبية قام عامل ” استورجي” يدعى فرج عبد العظيم عطوة بالانتحار وذلك بأن قام بشنق نفسه داخل حديقة مدرسة الاورمان الابتدائية وذلك بسبب فشله في الحصول علي عمل
  • ليصبح اجمالي عدد العمال المنتحرين في شهر مارس 4 عمال

دفتر احوال

  • في الفيوم لقيا وليد يحيي وحمدي امام العاملان بمحطة الصرف الصحي مصرعهما إثر سقوطهما في بئر للصرف الصحي اثناء عملهما به
  • وفي الفيوم ايضا لقى عاملان بمشروع مياه الشرب مصرعهما بقرية هوارة اختناقا بغاز الميثان أثناء قيامهما بإصلاح احد المحابس العمومية
  • كما لقى العامل عبد الحميد فتحي رزق مصرعه اثناء عمله علي ماكينة ري بقرية الاخماسي مركز السادات بالمنوفية
  • وفي قرية الصوامعة بسوهاج لقى 4عمال مصرعهم اختناقا بعد سقوطهم في ” بيارة طرشي” وهم محمد احمد عويضة – علاء محمد ابو زيد – علي محمد عوض – نجلاء حسن عبد العزيز
  • وفي السويس لقى 3 عمال مصرعهم بعد انهيار محجر رمل عليهم وهم يوسف محمد موسى – مبارك عويس علي – عمرو محمود امام
  • ولقى 11 عاملا مصرعهم واصيب 7 اخرون في تصادم بين الاتوبيس الذي كانوا يستقلونه الي عملهم بسيارة نقل بمدينة العبور
  • وفي مصنع سماد منقباد لقى 3عمال مصرعهم اثناء عملهم وعدم وجود وسائل للامن الصناعي
  • ليصبح اجمالي عدد العمال الذين لقوا مصرعهم في شهر مارس 26 عاملا واصابة 7 عمال اخرين