4/2/2009

عقد مكتب الفرع يوم الأربعاء 4 فبراير 2009 اجتماعه في دورته العادية، وبعد تدارسه لتطورات حقوق الإنسان، فانه

أ) يدين و بشدة المجزرة الرهيبة التي تعرض لها الشعب الفلسطيني في غزة من طرف الكيان الصهيوني بدعم من الامبريالية الأمريكية و تواطؤ مكشوف للأنظمة الرجعية العربية و التي خلفت أزيد من 1400 شهيد و 5000 جريح وتشريد عشرات الآلاف من الأطفال و النساء و الشيوخ و المدنيين العزل. و تدمير عدد كبير من البنايات المدنية و المدارس و المستشفيات ومنع تقديم الإسعافات للمصابين بتفجيره المتعمد لسيارات الإسعاف وقصف المعابد الدينية و مقرات تابعة للأمم المتحدة…كما أنه استخدم أسلحة محرمة دوليا مثل قنابل الفسفور و اليورانيوم المخصب بالإضافة للعديد من الأسلحة الجديدة المجهولة و التي تترك تشوهات جينية و عاهات مستديمة. مما يعد جرائم حرب و جرائم ضد الإنسانية كما تصنفها المواثيق الدولية لحقوق الإنسان و القانون الدولي الإنساني.و عليه فان الفرع يدعم كل المبادرات و الحركات المطالبة بمحاكمة مجرمي الحرب الصهاينة أمام محكمة الجنايات الدولية.

ب) يدين سياسة خوصصة القطاعات الإستراتيجية و الخدمات العمومية الأساسية مثل الماء و الكهرباء و التعليم و الصحة و الاتصالات و النقل كما حدث مؤخرا بعد تفويت نقل المواطنين بالرباط و سلا و تمارة لشركة فيوليا ذات السمعة السيئة دوليا. هذا التفويت الذي أصبح يهدد مئات المستخدمين و المستخدمات بفقدان شغلهم و بالتالي تشريد عائلاتهم.

ج) يستنكر الزيادات الجديدة في أسعار بعض المواد والخدمات وخاصة الحليب والنقل والخضر و الطريق السيار… وهو ما يزيد في ضرب القدرة الشرائية للمواطنين والمواطنات وينتهك حقهم في العيش الكريم، ويطالب بالتراجع عنها، كما يدعو إلى تجديد النضال في إطار تنسيقية مناهضة الغلاء مع توسيع مجال فعلها ليشمل كافة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية.كما يستنكر و يدين القمع الذي تعرضت له الوقفة التي نظمتها تنسيقية مناهضة الأسعار يوم 20 يناير الأخير الذي صادف ذكرى الهزة الاجتماعية لسنة 1984.

د)يندد بالخروقات المستمرة التي تطال العديد من المكتسبات و الحقوق مثل الحق النقابي و الحق في الاحتجاج بحيث لازال مسلسل الانتهاكات الجسيمة للحقوق و الحريات النقابية مستمرا مثل ما حصل بالمكتب الوطني للسكك الحديدية و العصبة الوطنية لمقاومة أمراض القلب و الشرايين بحيث تم طرد النقابيين و النقابيات بشكل تعسفي بسبب انتمائهم النقابي كما تم تنقيل العديد منهم إلى أماكن بعيدة. لذا يطالب مكتب الفرع بإلغاء كل هذه الإجراءات التعسفية و بإرجاع كل المطرودين و المنقولين إلى أماكن عملهم و توفير الحماية لهم التي تضمنها لهم القوانين الوطنية و المواثيق الدولية.

ه) يسجل تضامنه مع نضالات حركة المعطلين حاملي الشواهد بمختلف فئاتهم مستنكرا العنف الممارس في حقهم. كما ندين بشدة الاختطاف الذي طال 3 معطلين خارج نطاق القانون. و يطالب الحكومة بفتح حوار جدي معهم و توفير شغل قار لهم.

و)يسجل تضامنه مع الطبيبات الاختصاصيات المتزوجات في معركتهم المشروعة.

ز)ينبه الى الحالة الخطيرة التي تعرفها العديد من البنيات التحتية بعد سقوط الأمطار الأخيرة جراء الغش في الأشغال و يطالب السلطات المحلية بتقديم كافة أشكال الدعم للمتضررين من هذه الفيضانات بعد تعرضهم للجوع و العراء.

ح) يستنكر أجواء انعدام الأمن في العديد من الأحياء الشعبية بالرباط و انتشار بيع كل أشكال المخدرات و سلب المواطنين لممتلكاتهم من طرف عصابات منظمة تشتغل في واضحة النهار.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان