10/5/2009

علي الرغم من أن جميع الدساتير العربية قد أقرت العديد من حقوق الإنسان وحرياته الأساسية والمتعارف عليها عالميا إلا أنها في الوقت ذاته قد منحت السلطات التنفيذية سلطات هائلة تمكنها في الواقع العملي من العصف بأي من الحقوق المكفولة فيها وفي المواثيق الدولية ذات الصلة.

وهذا التناقض المريب بين النصوص وتطبيقها يضع حقوق الإنسان في حالة من المواجهة الدائمة مع السلطات الأمنية العربية التي تعصف بها ليل نهار.

ففي تونس: قامت السلطات الأمنية بحصار المقر الرئيس للرابطة التونسية لحقوق الإنسان يوم 8 مايو 2009 ومنع احتفال الرابطة بذكري تأسيسها بالقوة وعدم السماح لأي من المدعوين لهذه المناسبة بالدخول إلي مقر الرابطة وجدير بالذكر أن الرابطة تعرضت لهذا الموقف مرتين سابقتين في عامي 2005 و2006.

وفي العراق: قام وزير التجارة العراقي برفع ثلاث دعاوى قضائية ضد صحيفة “المشرق” مطالبا الصحيفة بمبلغ “150” مليون دينار عراقي علي سبيل التعويض، وذلك علي خلفية قيام الصحيفة بنشر تصريحات صحفية علي لسان عدد من نواب البرلمان العراقي يتهمون الوزارة فيها بالفساد،الأمر الذي يهدد بإغلاق الصحيفة لو صدر الحكم لصالح الوزير العراقي.

وفي مصر: قامت أجهزة الأمن بالقبض علي / علي بخيت يوسف الناشط في لجنة الدفاع عن حقوق الطالب علي إثر لقاء له مع بعض الطلبة دار حول حقوق الطلاب في الجامعات المصرية والانتهاكات التي يتعرضون لها،ومصادرة جميع الأوراق التي كانت بحوزة الناشط ،وتم التحقيق معه واحتجازه لعدة ساعات في مقر أمن الدولة بمحافظة أسيوط.

إن البرنامج العربي إذ يستنكر الممارسات العربية ضد حقوق الإنسان والموجهة إلي النشطاء فإنه يؤكد علي مخالفة ما قامت به تونس للحق في التجمع السلمي والمكفول بموجب نص المادة (20) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، فضلا عن مخالفته لكافة أحكام الإعلان العالمي للمدافعين عن حقوق الإنسان،كما أن ما قامت به السلطات العراقية يعد انتهاكا صريحا لحرية الرأي والتعبير والمنصوص عليها في المادة(19) من الإعلان ذاته، ذوالوضع ذاته بالنسبة لمصر.

إن البرنامج العربي يري أن استمرار انتهاك حقوق الإنسان وحريات النشطاء وحصار مؤسسات المجتمع المدني في العالم العربي يؤدي إلي مزيد من القمع والاحتقان السياسي وأن بداية الإصلاح والتغيير يجب أن تبدأ من تحرير المجتمع المدني وإطلاق الحقوق والحريات والشراكة الحقيقية بين الدولة وبين القطاع الأهلي.

ومن ثم فالبرنامج يطالب السلطات العربية باحترام التزاماتها الدولية والعمل علي ضمان تمتع النشطاء بحقوقهم المكفولة بموجب المواثيق الدولية وخاصة الإعلان العالمي للمدافعين عن حقوق الإنسان والذي أقرته الأمم المتحدة في ديسمبر 1999.

For more information please contact:
البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان
The Arab Program for Human Rights Activists
Osama El Sadik St., behind El Serag Moll, 8th district,
building No. 10, 7th floor, flat No 16
Nasr City, Cairo- Egypt
Tel: 0222753975 – 0227753985
Fax : 0222878773
Mo: 0109240291
aphra@aphra.org – www.aphra.org