2005

جماعة تنمية الديمقراطية

البريد: gddfd@yahoo.com

بعد أربع سنوات من تجميد نشاطها إراديا احتجاجا على قانون الجمعيات رقم 153 لسنة1999 الذي ألغته المحكمة الدستورية العليا، استأنفت جماعة تنمية الديمقراطية نشاطها مجددا كجمعية أهليه مسجلة وفقا للقانون رقم 84لسنة2002 والخاص بالجمعيات الأهلية .

وتبدأ الجماعة نشاطها بالعمل علي إنجاز أول دليل إرشادي عربي للقواعد الضامنة لنزاهة عملية الانتخاب بهدف إلى توحيد القواعد والإجراءات التي ينبغي وضعها لضمان إدارة نموذجية لانتخابات حرة في البلدان العربية ، بشكل عام .

سيتضمن الدليل نماذج إرشادية للقواعد الإدارية المنظمة لعملية القيد في جدول الناخبين .. نماذج لقواعد تقسيم الدوائر الانتخابية ..نظم مختلفة للقواعد الإدارية المنظمة لقبول طلبات الترشيح من المرشحين ..الأحزاب السياسية والحملات الانتخابية وطرق تمويلها..نظم مختلفة لقواعد تنظيم عملية الاقتراع ..طريق إثبات شخصية الناخب .. نظم لضمان سلامة إجراءات الإدلاء بالصوت الانتخابي وضمان سرية! التصويت .. إجراءات فرز الأصوات ..الرقابة علي مراحل العملية الانتخابية وكيف يمكن ضمانها وتيسير إجراءاتها .. طرق مختلفة لتنظيم قواعد الطعن في إجراءات عملية الاقتراع بمراحلها المختلفة.

وسيتغرق العمل فى هذا الدليل ثمانية شهور بميزانية قدرها 35 ألف دولار أمريكي بمنحة من مؤسسة فورد التعليمية ، وبموافقة من وزارة الخارجية المصرية .

ومن المنتظر أن تعقد الجماعة مؤتمرا في ربيع عام 2005 لمناقشة الدليل يشارك فيه خبراء وبرلمانيين من البلدان العربية المختلفة . وبعدها ستقوم جماعة تنمية الديمقراطية بطباعة هذا الدليل ونشرة وتوزيعه على أعضاء البرلمانات العربية ومنظمات المجتمع المدني المهتمة ، والصحف والأحزاب السياسية والمراكز البحثية فيها .

جماعة تنمية الديمقراطية هي إحدى مؤسسات المجتمع المدني التى تعمل فى مجال حقوق الإنسان وتهدف إلى دعم التطور الديمقراطي في مصر عن طريق العمل مع البرلمان والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني ، وخلال فترة نشاطها من 1996 إلى مايو 2000 نظمت الجماعة عددا من المؤتمرات منها مؤتمر موسع عن إصلاح النظام الانتخابي المصري ، كما نظم! ت العديد من حلقات النقاش ، أصدرت العشرات من المطبوعات في ميادين التطور الديمقراطي المختلفة .

يرأس مجلس إدارة جماعة تنمية الديمقراطية المحامي بالنقض نجاد البرعي ، ويأتي علي رأس أعضاء المجلس الأستاذ الدكتور وحيد عبد المجيد القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للكتاب ، والمحلل الإستراتيجي البارز ، والدكتور جهاد عودة أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان .