22/8/2006

يصدر فى تمام الساعة 12 من ظهر غدا الاربعاء الموافق 23 اغسطس ، التقرير الاولى لبعثة منظمات حقوق الانسان العربية الى بيروت، وكانت البعثة – المكونة من اللجنة العربية لحقوق الانسان بفرنسا ، والمجلس الوطنى للحريات بتونس ، وجمعية المساعدة القانونية لحقوق الانسان بمصر – قد سافرت الى بيروت فى الفترة من 8 اغسطس حتى 15 اغسطس ، قامت خلالها بتفقد مظاهر الدمار والخراب التى الحقها العدوان العسكرى الاسرائيلى على لبنان وتدمير بنيته التحتية كما قامت بمقابلة العديد من المنظمات والهيئات الدولية والاهلية العاملة فى لبنان فى مجال الاغاثة وتقديم المساعدات الانسانية للمضارين من الحرب.

كما قابلت البعثة عددا من الجرحى والنازحين وتم اخذ شهاداتهم الحية وتوثيق تلك الشهادات بالصوت والصورة كما تم الحصول على عدد من التوكيلات القانونية من الضحايا تمهيدا لرفع الدعاوى القضائية بحق الاسرائيلين المسؤلين عن ارتكاب جرائم الحرب التى حدثت خلال ذلك العدوان.

وتعلن البعثة انها سوف تواصل جهودها من اجل ملاحقة هؤلاء المجرمين ، وسوف يصدر قريبا التقرير النهائى للبعثة مشفوعا بالوثائق والشهادات التى تحصلت عليها البعثة كما سيتم تجهيز فيلم وثائقى لاستعراض ما تم الحصول عليه من بيانات وشهادات.

جدير بالذكر ان البعثة قد تشكلت بعد اجتماع القاهرة الذى حضره لفيف من نشطاء حقوق الانسان فى العالم العربى وتم الاتفاق خلاله على ارسال تلك البعثة بالتوازى مع ارسال خطاب للسيد كوفى عنان الامين العام للامم المتحدة يحثه على قيام الهيئة الدولية بدور ايجابى فى الازمة وعدم التخلى عن واجباتها فى الدفاع عن السلم والامن العالميين والوقوف فى وجه الجور ومناهضة العدوان. كما اتفق ايضا على استكمال الجهود بارسال المزيد من البعثات المتخصصة (قضائية ونفسية وطبية) لفضح الجرائم التى ارتكبتها اسرائيل فى حربها على لبنان.

لمزيد من المعلومات
الإتصال بالمقر الرئيسى لجمعية المساعدة القانونية لحقوق الإنسان
تليفون : 5770901    فاكس : 5789069
Ahrla_99@yahoo.com