23/11/2009

تلقت مؤسسة أولاد الأرض لحقوق الانسان عدة شكاوي من اهالي العاملين لدى شركة اوراسكوم للانشاءات والمحتجزين بمدينة ” وهران ” منذ الاحد الماضي 15/11/2009 في اعقاب المبارة التي جمعت بين فريقي مصر والجزائر بتاريخ 14 / 11 /2009 .

وقد أضاف الاهالي بان ذويهم والبالغ عددهم ما يقرب من 1200 عامل محت� �زون منذ هذا التاريخ في معسكرات العمل التابعة لشركة اوراسكوم ومحاطون بجماهير غفيرة من الشعب الجزائري وذلك في حماية من الشرطة والجيش الجزائريين الامر الذي يعطي انطباعا بأن ما قام به الشعب الجزائري من اعمال عنف واشعال للحرائق والتخريب بمباركة من الحكومة الجزائرية .

وفي اتصالات هاتفية تمكنت اسرة هاني عطا غبور من اجراءها مع ذويهم افادوا بأنهم محتجزون داخل معسكرات العمل بعد اشعال الحرائق فيها ولم يتمكنوا من الخروج لشراء احتياجاتهم الضرورية او مغادرة البلاد وارجعوا ذلك الي مطالبة الحكومة الجزائرية للشركة بمبالغ ضريبية .

ولما كان ما يتم مع العمال المصريين مخالفا لاتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات الموقعة بين مصر والجزائر عام 1997 فضلا عن انتهاكها للحق في الحرية والامان الشخصي وتوفير ظروف عمل مأمونه وصحيه المنصوص عليها بالمواثيق والاتفاقيات الدولية .

فإن أولاد الأرض تحذر من وقوع ضحايا لاعمال العنف التي يقوم بها الشعب الجزائري لاسيما في ظل سياسة تواطؤ الحكومة الجزائرية مع الاعتداءات التي يقترفها قطاعات جزائرية متعصبة والتي يتم استخدامها لابعاد الجماهير الجزائرية من مواجهة مشاكلهم الحقيقية المتمثلة في الفساد والاستبداد والافقار .

وتهيب أولاد الأرض بال سيد رئيس الوزراء ووزير الخارجية ووزارة القوى العاملة وسفير مصر بالجزائركما تناشد منظمات المجتمع المدني ومنظمة العمل الدولية بسرعة التدخل لانهاء تلك الازمة واتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان حماية العمال المصريين بالجزائر وتذليل كافة العقبات لمعاونتهم علي مغادرة الجزائر وعودتهم لمصر