15/12/2009

تلقت منظمات المجتمع المدني الموقع أدناه بقلق بالغ الانتهاكات والتجاوزات التي تتعرض لها اخصائيات التمريض ال (107) المعتصمات منذ سبعة أيام بجامعة المنصورة احتجاجا على نقلهن من العمل الأكاديمي بالكلية إلى العمل بالمستشفيات كحكيمات تمريض، نظرا للفارق بين طبيعة عمل الممرضة وطبيعة عمل اخصائية التمريض وما يرتبط بذلك من فروق غير قليلة فى الاجر والبدلات فضلا عن مفاجأة رئيس الجامعة للاخصائيات بهذا الامر.

وفي تطور مهم قام بعض الموظفين التابعين للجامعة باغراق ساحة الكلية بالمياه وادعوا أمس السبت أن الأخصائيات قاموا بحرق موتور المياه..وقاموا برش المياه على الأخصائيات في محاولة لدفعهن لفض الإضراب.بينما قام عدد من العمال بافتعال مشاجرة بالعصي في محاولة مكشوفة لجر الممرضات للمشاجرة .

ومن جهة اخرى سعى طلعت غنيم عضو مجلس الشعب عن الحزب الوطني عن دائرة بلقاس إلى اقناع الممرضات بفض الاضراب قبل الدخول في التفاوض مع رئيس الجا معة وهو ما رفضته الممرضات.

وقد ادى ضغط الرأي العام إلى فك الحصار الأمني المفروض على الممرضات ولكن إدارة الجامعة ترفض حتى هذه اللحظة التفاوض مع المعتصمات وترفع عاليا شعار “ما حدش يقدر يلوي دراعي “.

وقال أولياء أمور المعتصمات في رسالة وجهوها للرأي العام:” أنه يجرى الان فى حرم جامعه المنصوره المقدس تجاوزات انسانيه فاقت كل حد الى درجه ليس من المقبول السكوت عليها لانها جريمه فى حق العلم والبحث العلمى والتفوق والنبوغ ففى الوقت الذى تحتفى كل دول العالم المتحضر بابنائها النوابغ الذين هم نواة التقدم والحضاره تعاقب السيده ا لدكتوره/ فردوس عبد الفتاح عميده كليه التمريض بجامعه المنصوره وبالتعاون مع رئيس الجامعه الدكتور/ احمد بيومى شهاب الدين بناتها اخصائيات التمريض بالكليه بعد مرور اكثر من اثنتى عشر عاما من العمل المدنى فى خدمة طالبات الكليه بكل الشرف والامانه التى تتطلبها تلك المهمه النبيله.

وأضاف أولياء الأمور: منذ اكثر من ثلاث شهور والعميده تتخذ الاجراءات التعسفيه الظالمه بحق هؤلاء الاخصائيات بدايه من الحرمان من حقهن فى الحوافز الماديه التى كفلها لهم القانون وانتهاء بالقرار الاخير بنقلهن للعمل بمستشفيات الجامعه جنبا الى جنب مع خريجى الدبلومات الفنيه المتوسطه علما بان هؤلاء قد سجل اغلبهن درجه الماجستير بالدرجات العليا وعلى نفقاتهن الخاصه.

وأهاب أولياء الأمور بكل الضمائر الانسانيه سرعه التحرك لانقاذ الموقف المتدهور ”
وأكد أولياء الأمور في صرختهم إلى أن الوضع الان بالغ السوء داخل الحرم الحامعى حيث قامت الاداره اليوم بمحاصرة هؤلاء المعتصمات لمنع وصول الماء والطعام اليهن وزاد الامر سوءا وجود بعض السيدات الحوامل مما ادى الى حدوث حالات اغماء شديده وعلى الجانب الاخر يقوم الامن بتجاوزات غير مقبوله بدايه من التحرش بهن ولسماعهن ألفاظ يعف اللسان عن ذكرها . وقال أولياء أمور الاخصائيات المعتصمات نهيب بكم سرعة التدخل الفورى والعاجل لاعادة الامور الى وضعها الطبيعى حتى لا يصبح التفوق جريمه بحق كل محب لهذا الوطن.

وتؤكد مؤسسةأولاد الأرض ومركز النديم إلى أن قرار رئيس جامعة المنصورة بندب اخصائيات التمريض العاملات بالجامعة للعمل كممرضات فى المستشفيات هو قرار تعسفى ويشوبه اساءة استعمال السلطة الادارية المخولة لرئيس الجامعة فضلا عن افتقاده للمشروعية القانونية التى يستلزم القانون مراعاة القرار الادارى لها . ويطالب رئيس جامعة المنصورة بالتراجع الفورى عن هذا القرار التعسفى الذى يهدر حقوق الاخصائيات اللائى يعملن فى الجامعة منذ 15 عاما . ويطالبان رئيس جامعة المنصورة ببدء التفاوض مع المعتصمات والإستجابة إلى مطالبهن العادلة، وتدعو الأجهزة الأمنية إلى وقف تدخلها السافر ضد المعتصمات.وتناشد مؤسسات المجتمع المدني العالمي والمحلي والقوى السياسية بإظهار التضامن مع المعتصمات.