10/3/2008

في إطار القيود المتعددة-التشريعية والأمنية- التي تعاني منها الحريات والحقوق في مصر ومنها الحق في التجمع السلمي والتعبير الجماعي عن الأراء ومساندة القضايا المحورية التي يؤمن بها المواطن المصري ،أقدمت السلطات الأمنية علي فض مظاهرة سلمية بمدينة المحلة أمس بالقوة واعتدت بالضرب دون تمييز علي بعض المتظاهرين كما ألقت القبض علي نحو عشرين من المتظاهرين بشكل عشوائي،وجدير بالذكر أن المظاهرة نظمت تضامنا مع الفلسطينيين بقطاع غزة وشارك فيها جماعة الإخوان المسلمين وعدد من المنتمين إلي أحزاب المعارضة وكذلك بعض نشطاء المجتمع المدني.

وفي الإطار ذاته-واعتداء علي الحق نفسه-ألقت السلطات الأمنية القبض علي عشرة أشخاص من بينهم ستة من المنتمين إلي جماعة الإخوان المسلمين أثناء إجتماعهم بمنزل المدعو /جمال محمود بمدينة الجيزة.

إن البرنامج العربي إذ يدين إطلاق يد الأجهزة الأمنية لقمع الحقوق والحريات في مصر وترويع نشطاء المجتمع المدني والنشطاء السياسيين وذوي الرأي فإنه يؤكد علي أن كافة هذه الممارسات الأمنية-أيا كانت الجماعة المستهدفة من ورائهاأو أيديولوجياتها الفكرية والسياسية والعقائدية-تعد مخالفة واضحة وصريحة لتعهدات مصر الدولية وتصديقها علي الكثير من المواثيق والاتفاقيات الدولية والتي تعلي جميعها من قيمة الحق في التجمع السلمي خاصة المادة21 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية ،وكذلك المادة 8فقرة د من العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والتي تكفل الحق في الإضراب الجماعي .

كما يؤكد البرنامج العربي أن التوظيف السياسي للأمن يمثل كارثة تعصف بالحقوق والحريات جميعا ،وينفي أية محاولات للإصلاح تقوم بها السلطات ويرسخ لحقيقة مفادها أن الإصلاح الحكومي ماهو إلا مجرد شعارات يطلقها المسئولون وينفيها الأمن علي أرض الواقع.

إن البرنامج العربي يطالب الحكومة المصرية بسرعة إطلاق سراح ال30 شخصا الذين تم اعتقالهم أمس سواء من مظاهرة المحلة الكبري أو من منزل أحد المواطنين،أتساقا مع تعداتها الدولية واحترامها للمواثيق والاتفاقيات الدولية التي صدقت عليها وكذلك اتساقا مع ما تطلقه ليل نهار من شعارات براقة تخص الإصلاح السياسي والديمقراطي.

كما يناشد البرنامج العربي جميع المؤسسات المحلية والدولية بالتضامن مع معتقلي الأمس دفاعا عن حرية التجمع السلمي والتعبير الجماعي عن الأراء التي تخص الشأن العام.

البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان