27/3/2008

قضت محكمة جنح بولاق أمس بحبس الأستاذ إبراهيم عيسي رئيس تحرير جريدة الدستور ستة أشهر وكفالة (200)جنيه، وذلك في القضية المعروفة إعلاميا بقضية صحة الرئيس وكان عيسي قد أحيل للمحاكمة في بدايات شهر سبتمبر الماضي بناء علي تقرير مباحث أمن الدولة.

إن البرنامج العربي يبدي دهشته الشديدة من كم قضايا الحسبة السياسية والدينية التي تطال أصحاب الفكر وذوي الرأي والمعارضون للسياسات الحكومية وكم الأحكام التي تصدر بناء علي ذلك، ويري في القضية التي حركت ضد عيسي وصدر فيها الحكم أنها قضية سياسية في المقام الأول قصد بها ارهاب الأقلام الشريفة وحركتها الدولة عبر أحد أجهزتها الأمنية علي الرغم من أن الثابت أن عيسي لم يكن أول من أثار علامات التساؤل حول صحة الرئيس غير أنه كان الأعلي صوتا والأشد انتقادا لكافة السياسات الحكومية الخاطئة التي تنعكس سلبا علي المواطنين وتؤثر فيهم وتزيد من معاناتهم اليومية.

إن البرنامج العربي إذ يعلن تضامنه الكامل مع عيسي في المحنة التي يمر بها، فإنه يؤكد علي مخالفة ماتم في تلك القضية لكافة المواثيق والاتفاقيات الدولية التي صدقت عليها مصر ومن ثم صارت بحكم المادة 151 من الدستور جزءا من التشريعات الوطنية الواجبة التطبيق وعلي الأخص المادة(19)من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والمعنية بحرية الرأي والتعبير وتداول الأراء ،وكذا تعد محاكمة عيسي مخالفة للمادتين (47)و(48)من الدستور المصري والتي تؤكد أولاهما علي الحق في حرية الرأي والتعبير ،بينما تؤكد الثانية علي حرية الصحافة.

ومن ناحية ثانية فإننا نذكر بأن الرئيس قد أعلن في غير مناسبة عن إلغاء عقوبة الحبس في جرائم النشر ،ومع ذلك نري الكثير من الصحفيين وذوي الرأي الذين يحاكمون في قضايا النشر ويحكم عليهم بالعقوبات السالبة للحرية،الأمر الذي قد يدفعنا للتساؤل حول تصريحات الرئيس ومدي قوتها في الدولة؟ وهل كانت تلك التصريحات من قبيل الدعاية الانتخابية للرئيس؟ أم كانت من قبيل المناورات السياسية التي قامت بها الدولة في خضم المطالبات الداخلية والخارجية بالإصلاح؟.

إن البرنامج العربي يطالب الحكومة المصرية بضرورة إسقاط كافة القضايا ضد عيسي وغيره من الصحفيين المصريين والمتعلقة بحرية الرأي والتعبير ،كما يطالب الرئيس مبارك بالتدخل الشخصي وتنفيذ تصريحاته ووعوده بالغاء عقوبة الحبس في جرائم النشر .

كما يناشد البرنامج العربي جميع المؤسسات الدولية والعربية والوطنية بضرورة التضامن مع عيسي حتي يتم اسقاط التهم الموجهة ضده والمتعلقة بالنشر وحرية الرأي والتعبير.

Arab Program for Human Rights Activists
18 Seibawih El Masri St;
Branch from El Tayaran St;
Behind Raba’ah El Adawaya Mosque,
Nasr City, Cairo – Egypt
Third floor, Flat No 6
Fax: – +202 24020178
Tel: – +202 24041185 / 24044906
Mobile: 00 2 0100083198
www.aphra.org / aphra@aphra.org