9/3/2010

بالرغم من ان شهر فبراير اقل شهور العام ” من حيث عدد الايام ” الا انه شهد 42 احتجاجا عماليا تمثلت في 12 اعتصاما و 11 اضرابا و 9 تظاهرات و 8 وقفات احتجاجية وتجمهرين , في حين تمثلت خسائر العمال في مصرع عامل واصابة 93 اخرين نتيجة ظروف العمل السيئة وغياب وسائل الامن الصناعي والصحة المهنية , في حين قام 5 عمال بالانتحار بعد ان عجزوا عن توفير متطلبات اسرهم اليومية كما تم فصل 1821 عاملا , شهر فبراير يؤكد ان نضال العمال مازال مستمرا في مواجهة اصحاب الاعمال الذين يحاولون اقتطاع المساحات المتبقية من حقوق العمال , ومن المؤكد فإن احتجاجات عمال شركة طنطا للكتان والزيوت ضد تعنت المستثمر السعودي عبد الاله الكحكي يعد نموذجا صارخا لما أل اليه حال عمال مصر في عهد الخصخصة ..

الاعتصام
دخل عمال شركة طنطا للكتان والزيوت في اعتصام مفتوح امام مقر رئاسة الوزراء احتجاجا علي عدم صرف اجورهم ومطالبة الحكومة بالتدخل لحل مشاكلهم مع المستثمر السعودي عبد الاله الكحكي الذي أغلق الشركة ..

وامام مجلسي الشعب والشورى اعتصم مايقرب من 400 عامل من شركة غزل شبين لمدة ساعتين وتم فض الاعتصام علي وعد من بعض النواب بحل مشاكلهم .. وفي كفر الشيخ قام نحو 3 الاف صياد بالبرلس بالاعتصام مطالبين بإسناد ادارة الميناء الي هيئة الثروة السمكية بدلا من المحافظة ومد الرأس الغربية بمدخل الميناء 200 مترا داخل البحر لمنع تراكم الرمال التي تسببت في شحوط المراكب اثناء الدخول والخروج ..

وفى المحلة الكبرى اعتصم عشرات المحامين داخل مجمع المحاكم احتجاجا على إلقاء القبض على عدد من زملائهم بتهمة الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين ..! وفى القاهرة بدأ الصيادلة بالاعتصام داخل مقر نقابتهم احتجاجا علي قرار وزير الصحة بزيادة مساحات الصيدليات الي 40 مترا مؤكدين ان هذا القرار اجحاف بمصالحهم ..

وفي شركة النيل للكبريت قام العمال بالاعتصام احتجاجا علي قرار مجلس ادارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بالعدول عن تصفية وخصخصة الشركة ..

وفي الدقهلية قام نحو 150 محاميا بالاعتصام داخل محكمة المنصورة الابتدائية احتجاجا علي اعتداء 7 موظفين علي زميل لهم داخل المحكمة .. وفي الغربية قامت نحو 400 ممرضة من مستشفى طنطا الجامعي بالاعتصام امام مستشفى الطوارئ للمطالبة بزيادة بدل الوجبة وصرف 40 % بدل طبيعة عمل اسوة بزميلاتهن ..

وفي شركة السويدي للاكترونيتر لتصنيع عدادات الكهرباء قام العمال بالاعتصام داخل مبنى الشركة في السادس من اكتوبر احتجاجا علي عدم صرف أرباحهم وعدم تعديل مرتباتهم ..

كما قام أعضاء نقابة التجاريين بالاعتصام داخل نقابتهم مطالبين بمساواة نقابة التجاريين بالنقابات الاخرى من حيث الموارد المالية .. وقام عمال شركة امونسيتو بالاعتصام احتجاجا علي محاولات الحكومة تصفية الشركة بعد ان هرب صاحبها عادل اغا مما يعني تشريد 1700 عامل .. وفي الاسماعيلية قام نحو 250 صيادا بعزبة البهتيمي بالاعتصام احتجاجا علي القاء علي ثلاثة منهم لممارستهم الصيد ليلا في مجرى قناة السويس .. الإضراب

قام نحو 120 من العاملين بمديرية الصحة بأسيوط بالاضراب عن العمل احتجاجا علي إلغاء قرار انتدابهم للعمل بمستشفى جامعة الازهر بأسيوط .. وفي الاسماعيلية قام الاطباء والصيادلية بالاضراب عن العمل احتجاجا علي تأخر صرف الحوافز لاكثر من ثلاثة أشهر وتعرضهم لمعاملة سيئة من مدير المستشفى ..

وفي ورش ديزل القاهرة ” الفرز ” التابعة لهيئة السكة الحديد قام نحو 2000 عامل بالاضراب عن العمل مطالبين بزيادة الحوافز والحصول عليها علي حسب الدرجة وكذلك الحصول علي بدل عدوى بنسبة 30 %

وفي قويسنا قام نحو 650 عامل بشركة مصر المنوفية للغزل والنسيج بالاضراب عن العمل احتجاجا علي رفض التامينات قبول اوراق العلاوات لعدم وجود مدير بالشركة , كما طالب العمال بزيادة بدل الوجبة الي 90 جنيها ..

وفي الشرقية قام نحو 1500 من الممرضين والممرضات والفنيين والعمال بمستفيات جامعة الزقازيق وصيدناوى بالاضراب عن العمل احتجاجا علي عدم صرف الكادر الخاص بهم وقيام رئيس مجلس ادارة المستشفيات بالتلاعب بقرار وزير الصحة ..

وفي الشركة الوطنية للصناعات الحديدية ” اوراسكوم ” قام نحو 4 الاف عامل بالاضراب عن العمل احتجاجا علي عدم صرف العلاوة الاجتماعية عن العام الحالي وتاخر صرف ارباح عام 2008 ..

وفي السويس قامت زينيب عبد الفتاح احمد مفتشة الاغذية بمديرية الصحة بالاضراب عن الطعام احتجاجا علي صدور قرار نقل تعسفي لها الي قسم تدريب الملاريا بالمديرية ..

وفي الدقهلية قام نحو 800 سائق سرفيس بمدينة المنصورة بالاضراب عن العمل احتجاجا علي عدم رفع تسعيرة الركوب من 30إلي 50 قرشا اسوة بأتوبيسات النقل الجماعي ..

وفي اليونان واصل أكثر من 200 صياد مصريا اضرابهم عن العمل احتجاجا علي تدهور احوالهم المادية والاهانات المستمرة من اصحاب المراكب اليونانيين .. وفي الاقصر قام عدد من عمال سكر أرمنت بالاضراب عن الطعام احتجاجا علي تحويلهم من عمالة موسمية الي عمالة مؤقته بعقود مؤقتة .. وفي الدقهلية قام سائقو سيارات الميكروباص بالاضراب عن العمل احتجاجا علي تعسف ادارة مرور الدقهلية وتحرير مخالفات لهم بدون مبرر وسحب رخصهم .. التظاهر

في ميناء نويبع تظاهر عشرات السائقين امام شركة الجسر العربي بسبب تعذر سفرهم الي ميناء العقبة وتكدس الميناء بالسيارات لسوء الاموال الجوية .. وفي كفر الشيخ تظاهر اكثر من 100 بائع بمدينة سيدي سالم امام ديوان المحافظة احتجاجا علي قيام رئيس مجلس المدينة بتحريض الموظفين علي تحرير محاضر بيئة وصحة للبائعين ..

وفي القاهرة تظاهرالعشرات من اصحاب الاعاقة امام ديوان المحافظة احتجاجا علي تجاهل المسئولين بالمحافظة لهم وعدم تسليمهم شقق الحالات القاسية .. وامام مجلس الشعب قام المئات من أئمة المساجد بالتظاهر للمطالبة بكادر مالي خاص وانشاء نقابة لهم وحمايتهم من أمن الدولة .. وامام مجلس الشعب ايضا قام اكثر من مائة شخص يمثلون الاتحاد العام لاصحاب المعاشات بالتظاهر مطالبين بعدم خصخصة التامين الصحي وان تتكفل الدولة بعلاج الفقراء ..

وفي الغربية قامت نحو 200 ممرضة بمستشفى طنطا الجامعي بالتظاهر احتجاجا علي حرمانهن من الحوافز وبدل طبيعة العمل رغم صدور احكام قضائية لصالحهن .. وامام النقابة العامة للتجاريين بالقاهرة قام المئات من اعضاء النقابة بالتظاهراحتجاجا علي التمييز الذي تمارسه ضدهم الحكومة والمطالبة بمساواتهم في الموارد المالية بالنقابات المهنية الاخرى ..

وامام ديوان عام محافظة الغربية تظاهرت عشرات الممرضات احتجاجا علي سياسة وكيل وزارة الصحة العشوائية في عمليات النقل والانتداب دون ضرورة لذلك ..

وفي الفيوم قام أصحاب وسائقو سيارات الاجرة خط الفيوم – القاهرة بالتظاهر امام ادارة المواقف وذلك احتجاجا علي المخالفات الجزافية التي يقوم المرور بتحريرها لهم والتي بلغت 5 الاف جنيها للسيارة الواحدة ..

وقفة احتجاجية
نظم العشرات من العاملين بجهاز المدعى العام الاشتراكي وقفة احتجاجية امام مجلس الشعب احتجاجا علي القانون رقم 194 لسنة 2008 الذي يلغى الجهاز ويضم العاملين به الي وزارة العدل ..

وامام مكتب النائب العام قام الممثلون عن روابط المعلمين بوقفة احتجاجية اثناء تقديم بلاغ ضد امين عام نقابة المهن التعليمية وامين النقابة الفرعية بحلوان بتهمة تبديد أموال النقابة وتعريض معاشات المعلمين للخطر ..

وعلي سلالم مجلس الدولة نظمت اكثر من 70 ناشطة سياسية وحقوقية وقفة احتجاجية اعتراضا علي توصية الجمعية العمومية لمجلس الدولة بعدم تعيين المرأة كقاضية ..

وامام نقابة الاطباء نظمت جماعة ” اطباء بلا حقوق ” وقفة احتجاجية لمطالبة مجلس النقابة بعقد جمية عمومية طارئة لمناقشة مشروع قانون انشاء االهيئة القومية للتمنية المهنية المستدامة قبل عرضه علي مجلس الشعب ..

وامام نيابة النزهة قام العشرات من المراقبين الجوبين بوقفة احتجاجية للتعبير عن تضامنهم مع زملائهم الذين تحقق معهم النيابة بتهمة وجود مخالفات مالية في رابطة المراقبين الجويين ..

وامام النائب العام قام العشرات من مدرسي المجال الصناعي بمدارس الفيوم بوقفة احتجاجية بسبب عدم تعيينهم حتى الان برغم عملهم في التدريس منذ أكثر من 20 عاما..

وفي الاسكندرية قام اعضاء نقابة الصيادلة بوقفة احتجاجية اعتراضا علي الاشتراطات الصحية الجديدة وزيادة مساحة الصيدلية الي 40 مترا .. وفي اسيوط نظم اتحاد النساء التقدمي وقفة احتجاجية ضد توصية مجلس الدولة الرافضة لعمل المرأة بالقضاء.. التجمهر
في شركة دومتي للاغذية تجمهر مايزيد عن 90 عاملا احتجاجا علي قرار مدير الشركة بزيادة ساعات العمل 3 ساعات دون مبرر ..

وفي شركة اوراسكوم للانشاءات تجمهر مايزيد عن 500 عامل للمطالبة بزيادة رواتبهم وتحسين ظروفهم المعيشية ..

الفصل والتشريد
أدى هروب رجل الاعمال عادل اغا الي وقف العمل في شركة امونسيتو مما يعني تشريد نحو 1700 عامل ..

كما قام احد مصانع الذهب بتسريح 120 عاملا نتيجة الخسائر التي تعرض لها والركود في سوق الذهب كما قامت ادارة غزل شبين الكوم ” اندوراما شبين ” بفصل عاطف عبد الستار امين صندوق اتحاد المساهمين حتى تمنعه من المشاركة في الجمعية العمومية .

ليصبح اجمالي عدد العمال الذين تم فصلهم وتشريدهم في شهر فبراير 1821 عاملا ..

الانتحار
في العمرانية قام العامل اسلام جمعة مصطفى بالانتحار شنقا بعد ان رفضت اسرته مساعدتة في مصاريف الزواج وعدم قدرته علي تدبيرها .. وفي النزهة بالاسكندرية قام حداد مسلح بالانتحار شنقا بعد ان عجز عن توفير متطلبات اسرته..

في يوم عيد الحب قام شاب في الثلاثين من عمره بالانتحار وذلك بان القى بنفسه امام مترو الانفاق بمحطة الخلفاوي بعد ان يأس من الحصول علي فرصة عمل .. وفي القاهرة القى أمين شرطة بنفسه من اعلى فندق هيلتون رمسيس لمروره بضائقة مالية..

وفي الوراق قام العامل مختار محمد أحمد بالانتحار شنقا ذلك عقب مشاجرة مع شقيقته الكبرى التي رفضت مساعدته في سداد بعض ديونه .. ليصبح اجمالي عدد العمال الذين قاموا بالانتحار في شهر فبراير 5 عمال ..

دفتر احوال
اصيب 3 عمال بحروق إثر نشوب حريق كبير بإحدى العبارات في ترسانة السويس البحرية ..

كما اصيب 20 عاملا بشركة الدقهلية للامن الغذائي والدواجن بحالة تسمم إثر تناولهم وجبة غذاء فاسدة..

وفي شركة بتروجاس اصيب 3 عمال ومفتش تموين بإدارة العامرية بالاسكندرية ..

كما ادى انفجار في خزانات الغاز بمصنع سماد ” طلخا 2″ الي اصابة 4 عمال بحالة اختناق ..

كما اصيب 3 عمال باختناق اثر سقوطهم في بئر للصرف الصحي بقرية ابو السعود بالفيوم ..

وادى حريق هائل بمصنع طوب بقرية السالمية بمحافظة كفر الشيخ الي اصابة 8 عمال باختناق ..

وفي قرية الكناريا بالساحل الشمالي اصيب 40 عاملا بالتسمم بعد تناولهم وجبة سمك القراض السام ..

وفي الدقهلية انهار سقف مبنى خدمات المستثمرين في منطقة جمصة الصناعية مما ادى الي اصابة 4 عمال .

كما ادى الحريق الذي شب في ورش انشاء وصيانة واصلاح السفن بالسويس الي اصابة 4 من رجال الاطفاء .

وفي القرية الذكية أدى انهيار الرمال في عقار تحت الانشاء الي مصرع عامل واصابة 3 اخرين ..

ليصبح اجمالي عدد العمال الذين لقوا مصرعهم في شهر فبراير عامل واحد بالاضافة الي اصابة 93 اخرين .