26 أغسطس 2004

بيان صحفي

يعرب مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان عن استيائه البالغ من اعتقال السيد عبد الهادي الخواجة المدير التنفيذي لمركز البحرين لحقوق الإنسان بسبب الأنشطة السلمية التي يقوم بها من أجل الدفاع عن حقوق الإنسان، مما يعد انتهاكا صارخا لحرية الرأي والتعبير، واستمرارا لتراجع الإصلاح في البحرين. إن مركز القاهرة يدعوا السلطات البحرينية للإفراج الفوري وغير المشروط عنه، والتوقف عن استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان والديمقراطية في البحرين.

كان مركز البحرين قد أقدم على عقد ندوة حول الفقر والحقوق الاقتصادية في البحرين يوم الجمعة الموافق 24 سبتمبر، تناولت تدهور الأوضاع المعيشية وتزايد البطالة والفقر وسط قطاعات عريضة من الشعب البحريني. وفي ورقته المقدمة إلى الندوة أشار الخواجة إلى تدهور الأوضاع المعيشية للمواطنين رغم قوة اقتصاد الدولة نتيجة سوء توزيع الثروات، وإهدار المال العام، والفساد المالي والإداري وسوء التخطيط، وأكد الخواجة أن استمرار مجموعة صغيرة في الهيمنة على الاقتصاد في القطاعين العام والخاص يقف حائلا دون أية إصلاحات حقيقة. وتأتي هذه التحركات لمركز البحرين في إطار الحملة التي أعلنها المركز لاستنهاض مؤسسات المجتمع المدني والجهات المعنية والأفراد للدفع باتجاه سن التشريعات والإصلاحات اللازمة في المملكة. كما شن مركز البحرين أخيرا حملة ضد محاولة الحكومة إصدار قانون مقيد للجمعيات السياسية لما يحتويه من مواد تتعارض مع الدستور البحريني ومبادئ حقوق الإنسان.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتعرض لها دعاة حقوق الإنسان والديمقراطية في البحرين للمضايقات الأمنية. ففي مايو الماضي تعرض نحو 20 ناشطا للتوقيف بسبب دعوتهم للتوقيع على عريضة تحث النظام على القيام بإصلاحات دستورية. كما تلقى مركز البحرين تهديدا من وزارة الشؤون الاجتماعية بالإغلاق، ما لم يتوقف عن أنشطته التي اعتبرتها السلطات البحرينية مخالفة للقانون.