24/2/2008

عمان23 شباط (بترا) نظمت وكالة الانباء الاردنية بالتعاون مع مركزعمان لدراسات حقوق الانسان في مركز التدريب التابع للوكالة اليوم ورشة تدريبية متخصصة بعنوان (دور الاعلام في تعزيز حقوق الانسان). وتهدف الورشة الى تعريف صحافيي”بترا” بمفاهيم حقوق الانسان ودورهم في حمايتها وتعزيز مهاراتهم ورفع كفاءتهم الفنية والعلمية في مجال ادماج حقوق الانسان في عملهم الاخباري.

ويبحث المشاركون على مدى يومين مصادر ونظم ومعايير حقوق الانسان والحق في حرية الرأي والتعبير..مسلطة الضوء على دور الاعلاميين في التأثير على التشريعات الوطنية لضمان حماية هذا الحق..كما تبحث في اليات الحماية والدفاع عن الصحافيين والاعلاميين.

وقال مساعد مدير عام الوكالة للشؤون الصحفية الزميل حامد العبادي في افتتاح الدوره..أن الاردن من الدول الريادية التي صادقت على الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحماية حقوق الانسان وضمنها في تشريعاته الوطنيه. وأضاف.. أن “بترا” تؤكد على أهمية التواصل مع مختلف مؤسسات المجتمع المدني وان هذه الدورة تأتي لتعزيز مهارات العاملين في الوكالة في مجال حقوق الانسان مما ينعكس على حالة هذه الحقوق بشكل عام في الاردن. وقال مدير مركز عمان لدراسات حقوق الانسان الدكتور نظام العساف..ان الورشة جاءت ايمانا بدور المركز ورسالته في نشر ثقافة حقوق الانسان بين المواطنين الاردنيين من القطاعات كافة خاصة الصحافيين والاعلاميين. وأشار الى أن المركز نظم 14 دورة تدريبية متخصصة في حقوق الانسان استفاد منها 300 اعلامي اردني وعربي.. كما أصدر المركز عدة تقارير سنوية عن الحريات الصحفية في مختلف الدول العربيه.

وفي الجلسة الاولى عرض الصحافي الفلسطيني الخبير في حقوق الانسان ماجد العاروري المفاهيم الاساسية لحقوق الانسان وملامح تطور هذه الحقوق عبر التاريخ.. مسلطا الضوء على أبرز الحقوق التي تضمنها الاعلان العالمي لحقوق الانسان واتفاقية حقوق الطفل. وبحث العاروري مع المشاركين خلال الجلسة الثانية دور الصحافيين في التأثير على التشريعات الوطنية لضمان حرية الرأي والتعبير.