3/12/2005

قامت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) و استجابة لمطالب الشباب والشبات في الأردن بدعم إنتاج برنامج تلفزيوني خاص بهم يقدم في أربع حلقات تلفزيونية بحيث يتم انتاجها وتقديمها من خلال اليافعين.

ومنذ الصيف الماضي قامت مجموعة من الشباب والشابات ممن ينتمون للفئة العمرية 12 – 17 سنة بالعمل الدؤوب في مجال الأبحاث والتخطيط وإنتاج البرامج مركزين على عدة قضايا كان أهمها فيروس نقص المناعة المكتسبة/ الايدز والعنف ضد الأطفال والرياضة.

تقول أمل العملة مشاركة في هذا البرنامج وهي فتاة من مدينة الزرقاء في السادسة عشر من عمرها: \\\” لقد استمتعنا كثيراً بوقتنا، حيث كانت تجربة رائعة، فقد أتاحت لنا هذه التجربة الفرصة للتعبير عن أنفسنا حيث تحدثنا عن المشاكل التي نواجهها والتي نعايشها. لقد درسنا وقمنا بعمل أبحاث عن حالات لها علاقة بالاساءة وتحديداًَ الإساءة الجنسية والجسدية والاهمال، ونأمل أن نتمكن من تقديم المساعدة للشباب والشابات من خلال هذا البرنامج\\\”.

لقد جاء هؤلاء اليافعون الموهوبين، وعددهم 25 شاباً وشابة، من عدة مناطق من عمان والزرقاء وقراها المجاورة، وقد استفادوا من البرامج التي طبقت من خلال وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم والمجلس الأعلى للشباب بالتعاون مع اليونيسف.

وقام الشباب أيضاً باختيار اسم للبرنامج وهو (صار وقتنا) ليسلطوا الضوء فيه على حاجتهم للبرامج التلفزيونية التي تعطيهم الفرصة ليقولوا ما يريدون وبالطريقة التي يريدونها.

\\\”لقد تعلمت الكثير من خلال هذه التجربة، ولكن الذي صدمني هو مع أننا نعيش في نفس المدينة وكلنا متشابهين الا أن هناك الكثير من الاختلاف، فبعضنا ما زال يعاني من مشاكل الجهل وقلة الخبرة، ولكن عزائي هو أننا جميعاً نسعى الى مستقبل أفضل\\\”، تقول فرح خصاونة وهي أيضاً فتاة في السادسة عشر من العمر تعيش في عمان.

ان هذه البرامج سيتم بثها على المحطة الأرضية والفضائية للتلفزيون الأردني، حيث ستبدأ في الثاني من تشرين ثاني 2005 الساعة 16:00، ويتزامن مع يوم الايدز العالمي الذي يحتفل به قبل هذا التاريخ بيوم ، وسيتبع الحلقة الأولى حلقات يتم بثها كل يوم جمعة وبنفس التوقيت ولمدة اسبوعين. وسيشتمل البرنامج على تقارير ميدانية بالإضافة الى مقابلات مع أطفاال، ناهيك عن حوار عن أهم نتائج الدراسات التي قام بها الأطفال عن كل موضوع، وسيتم عرض بعض الومضات الإعلامية التي قام بها سفراء اليونيسف للنوايا الحسنة محمود قابيل وديفيد بيكهام.

هذا وسيتم تقديم ملخص عن الحلقات في اليوم العالمي لبث برامج الأطفال يوم الجمعة 16 تشرين ثاني حيث سيقدم الأطفال حلقتهم الأخيرة في بث حي ومباشر بعد عرض الحلقة الثالثة، و سيقوم الشباب في هذه الحلقة بتقييم تجربتهم، وسيستضيفون ضيوف للبرنامج وكذلك سيتم استقبال المكالمات الهاتفية وقراءة أهم الرسائل التي تصل البرنامج من خلال البريد الالكتروني )saarw2tna@yahoo.com( والفاكس ( 96264779411+).

والجدير بالذكر أن اليوم العالمي لبث برامج الأطفال يحتقل به سنويا و يأتي في شهر تشرين ثاني من كل عام من خلال مكاتب اليونيسف الـ 165 المنتشرة في العالم، وتشجع اليونيسف المحطات التلفزيونية والاذاعية لفتح المجال واسعاً في ستوديوهاتهم أمام الشباب ليتمكنوا من تقديم برامج خاصة من وجهة نظر الأطفال، فهذا اليوم يمكن الأطفال من التركيز على اهتماماتهم وهواياتهم وطموحاتهم.