3/1/2008

صدر عن المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي ومركز عمّان لدراسات حقوق الإنسان وبدعم من الوكالة السويدية للتنمية الدولية كتاباً بعنوان “التجربة العربية في مجال عدالة الأحداث”

ويتضمن الكتاب ثلاثة عشر بحثاً، تحدث البحث الأول: عن مشروع قانون حماية الطفل بالجزائر، وقدمت البحث أ. مريم شرفي، أما البحث الثاني فتحدث عن معالجة مصادر إنحراف الأحداث، وقدمت البحث د. حورية شافعي، في حين عرض الدكتور محمد الطراونة في البحث الثالث التجربة الأردنية في مجال عدالة الأحداث، وتحدث البحث الرابع عن مشروع العدالة الإصلاحية للأحداث في الأردن إنجازات وتحديات، وقدمته المحامية كريستين فضول، وفي البحث الخامس تحدث أ. محمد شبانة عن التجربة الأردنية في مجال العدالة الجنائية للأحداث وعلاقتها بالمواثيق الدولية، وتناول البحث السادس العدالة الجنائية للأحداث في فلسطين، وقدمها د. عبد الكريم الشامي، وعرض البحث السابع إعادة وتأهيل الأحداث ضمن المجتمع الفلسطيني وقام بتقديمه كل من أ. نجاح الحلو و أ. آمنة موسى أبو عين، أما البحث الثامن فتحدث عن عدالة الأحداث في مصر وآفاقها الإصلاحية، وقدم البحث المستشار البشري الشوربجي، في حين تحدث أ. هاني هلال عن أوضاع عدالة الأحداث في مصر في البحث التاسع، أما المبحث العاشر فعرض التجربة المغربية في مجال في مجال عدالة الأحداث والمستجدات والإكراهات وقدمه أ. مصطفى يرتاوي، وتحدث الفصل الحادي عشر عن نظام العدالة الجنائية للأحداث بالمغرب وقدمه أ. يوسف مداد، وعرض المبحث الثاني عشر تجربة اليمن في رعاية وحماية الأحداث، وقدمه كل من أ. أفراح بادويلان وأ. عبد اللطيف الهمداني، أما في المبحث الثالث عشر والأخير والذي تحدث عن قضاء الأحداث وفي اليمن قدمه أ. محمد صالح الوادعي.

وتضمن الكتاب أيضاً عدداً من الملاحق الخاصة بعدالة الأحداث منها: البيان الختامي للندوة الإقليمية حول التجربة العربية في مجال عدالة الأحداث، والمذكرة الإيضاحية للقانون النموذجي للأحداث، واتفاقية حقوق الطفل، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والقواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء، وقواعد الأمم المتحدة الدنيا النموذجية لإدارة شؤون قضاء الأحداث (قواعد بيجين)، ومبادئ الأمم المتحدة التوجيهية لمنع جنوح الأحداث (مبادئ الرياض التوجيهية)، وقواعد الأمم المتحدة بشأن حماية الأحداث المجردين من حريتهم، وميثاق الطفل العربي الموقع بتونس، والدليل التشريعي النموذجي لحقوق الطفل العربي، والميثاق الإفريقي لحقوق ورفاهية الطفل 1990، ودولة الإمارات العربية المتحدة قانون رقم 9 لسنة 1976 بشأن الأحداث الجانحين والمشردين، ودولة البحرين مرسوم بقانون رقم (17) لسـنة 1976 م بشأن الأحداث، وعن صحيفة ”الخبر” ليوم 30-5-2007 محاور مشروع قانون حماية الطفل بالجزائر، وقانون المسطرة الجنائية، والجمهورية اليمنية قانون رعاية الأحداث، وتونس قانون عدد 92 لسنة 1995 مؤرخ في 9 نوفمبر 1995 يتعلق بإصدار مجلة حماية الطفل، والجمهورية العربية السورية المرسوم التشريعي رقم 52 المعدل لقانون الأحداث رقم 18 لعام 1974، وقانون الأحداث الجانحين رقم 18 لعام 1974، وقانون الطفل الفلسطيني رقم (7) لسنة 2004، وقانون الأحداث اللبناني رقم 422، وقانون حماية الأحداث المخالفين للقانون أو المعرضين للخطر، ومشروع تعديل قانون الأحداث الأردني: إطار عمل لجنة تعديل قانون الأحداث، وقانون رقم 12 لسنة 1996 بإصدار قانون الطفل.

وهو مؤلف جماعي، يقـع في (699) صفحة من القطع الكبير، شارك فيه نخبة مميزة من (15) شخصية علمية وفكرية، أردنية وعربية، وبإشراف وتحرير الدكتور طاهر بومدرة والدكتور نظام عساف.

[an error occurred while processing this directive]