22/12/2004

ضمن أنشطة الوقاية التابعة لبرنامج حماية الطفل وحملة أجيالنا الوطنية التابعة لمؤسسة نهر الأردن بلغ عدد المحاضرات التثقيفية التي عقدت منذ إطلاق الحملة في حزيران الماضي حتى يوم أمس أكثر من خمسين محاضرة حول حماية الطفل من الإساءة عقد ها فريق التوعية والتدريب في المؤسسة.

وتتمحور أهداف المحاضرات التي نظمت في كافة مناطق المملكة مخاطبة جميع فئات المجتمع من آباء وأمهات ومعلمين ومربيين وقضاة وأئمة مساجد ووعاظ دينيين إلى التعريف بالسلوكيات التي تعتبر إساءة أو إهمال، وشرح الأساليب المثلى في تنشئة الأطفال لضمان إيصال موضوع الإساءة للطفل إلى ضمائر ووعي المواطنين وصانع القرار في مختلف شرائح المجتمع الأردني.

ويعمل الفريق على مدار السنة على تنفيذ إستراتيجية برنامج الوقاية من خلال محاضرات توعية وتدريب، وذلك أن تعدد المعوقات المرتبطة بقضايا الإساءة للطفل تتطلب التدخل المبكر قبل العلاج لحماية الطفل من الإساءة والحد من المعتقدات الخاطئة في تربية الأطفال.

ويوفر فريق التوعية والتدريب في مؤسسة نهر الأردن ترأسها جلالة الملكة رانيا العبد الله الركائز المعلوماتية العملية للتدخل المبكر بطرق مدروسة وشاملة لمراحل الطفولة والوالدية المبكرة للآباء والخبراء والشركاء في قضايا حماية الطفل وذلك لضمان التنشئة الصحية لأجيال المستقبل.

وهدفت المحاضرات إلى زيادة وعي الراعين الأساسيين للأطفال بمفهوم الإساءة وتعريفها من النواحي (الجسدية، والجنسية، والعاطفية، والإهمال )، إضافة إلى توضيح أشكال الإساءة.

كما ويتم من خلالها التعريف بالمؤشرات السلوكية والجسمية والتي من خلالها يستدل على وجود ملامح لمدى تعرض الطفل للإساءة.

وخلال محاضرت عقد اليوم في منطقة جبل النصر بعمان قامت العاملة الاجتماعية ضمن فريق التوعية والتدريب في المؤسسة لبنى القدومي بتسليط الضوء على العوامل المحتملة التي ترفع من إحتمال الإساءة للطفل، مع التأكيد على أهمية أن تلعب مجموعة هذه العوامل ككل دوراً في إيقاع الإساءة وليس كل عامل على حده.

وتم خلال المحاضرة تسمية الجهات التي يمكن اللجوء إليها في حالة طلب المساعدة أو الاستشارة في هذا الموضوع.

وكانت مؤسسة نهر الأردن قد طورت مكونات الوقاية والتدريب في برنامج حماية الطفل من خلال التركيز على التدريب النوعي والتفاعل السوي بين الأطفال والبالغين بهدف رفع مستوى الخدمات الصحية والاجتماعية والرعاية والتعليم ضمن إطار حقوق الطفل وحقوق الإنسان للمكافحة والحد من إساءة وإهمال الأطفال.

وتعتبر مؤسسة نهر الأردن من المؤسسات الرائدة في مجال حماية الطفل من الإساءة وذلك من خلال برنامج حماية الطفل والذي يقدم الحماية والوقاية والتدريب كنشاطات أساسية لمعالجة هذه المشكلة بمختلف أنواعها والتي تتراوح ما بين الإهمال و الإساءة الجنسية، والجسدية، والنفسية كما ويعد هذا البرنامج الأول من نوعه في الأردن والعالم العربي