10/12/2005

  • الاجماع على اهميةالائتلاف الحكومي والاهلي لمواجهة الارهاب
  • التفريق بين حق الشعوب بمقاومة الاحتلال والارهاب ضد المدنيين
  • مواجهة الخطاب التبسيطي لمفهوم الاسلام
  • تشكيل لجنة لصياغة الاهداف والاليات والمفاهيم

    عقدت اللجنة التحضيرية للتحالف الوطني لمواجهة الإرهاب اجتماعها الثاني في قاعة مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان ونوقشت مسودة الورقة الرئيسية المقدمة من مركز عمان للنقاش والتي تتضمن مفهوم الإرهاب إنسانياً ودولياً والمقاربةالأمنية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية له، ومسؤولية الإعلام الحكومي والأهلي في مواجهته ، ودور المثقفين والمفكرين والأكاديميين في مواجهة الدوائر الإعلامية الغربية التي تربط الإسلام بالإرهاب في إطار ما يسمى “بالرّهاب الإسلامي” وأهمية مواجهة الخطاب التبسيطي لمفهوم الإسلام، كما تضمنت الورقة الاهتمام بالشباب وتوجيههم من خلال المؤسسات الشبابية والتعليمية.

    وتناولت الورقة أيضاً المحددات الثقافية للارهاب وربطه بالتطرف والغلو وبيئة الحركات المتطرفة وافاق استيعابها ومخاطر إقصائها ونظرتها لوحدانية التمثيل، وفكرة الحاكمية في أدبياتها ونزعتها المعادية للحداثة.

    وأجمع المشاركون على أهمية دور المؤسسات التعليمية والثقافية والدينية ودعوا إلى التفريق بين المقاومة والإرهاب.

    وتم تشكيل لجنة لوضع مفهوم متفق عليه حول الإرهاب ووضع اليات محددة لمواجهته.
    كما أكد المشاركون على ضرورة تنسيق التحالف الوطني لمواجهة الإرهاب مع المنظمات العربية والدولية ذات التوجه نفسه والتحرك بهذا الشأن.

    وأشادوا بمشاركة المؤسسات الحكومية ذات الصلة وهي وزارة : الثقافة والتنمية السياسية والتربية والتعليم ومجلس القضاء الأعلى والمركز الوطني للإعلام والمجلس الأعلى للشباب وغيرها وأهمية التعاون الوطني في مواجهة الإرهاب.

    يذكر أن تشكيل هذا التحالف جاء في ضوء استشعار المشاركين في الندوة التي نظمها مركز عمان برعاية دولة رئيس الوزراء الأسبق د. عدنان بدران في فندق الراديسون ساس في ذكرى مرور أسبوع على الاعتداءات الإرهابية على الفنادق الثلاثة في عمان، واستجابة لتوصيات المشاركين الذين دعوا إلى أهمية تعاون المؤسسات الرسمية والمجتمعية لمواجهة مخاطر الإرهاب على الأمن الإنساني.