17/7/2005

تبدأ يوم الأثنين 1أغسطس، فعاليات الدورة التدريبية السنوية الثانية عشر على حقوق الإنسان، والتى ينظمها مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان لطلاب الجامعات والمعاهد العليا، بمقر جمعية الصعيد للتربية والتنمية، وتستمر حتى يوم 17 أغسطس 2005.

يشارك في الدورة التدريبية 85 طالبًا وطالبة من عدد من الجامعات المصرية والعربية بكلياتها المختلفة، حيث تضم الدورة طلابًا من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وطلابًا من كليات التجارة والحقوق والآداب واللغات بأقسامها المختلفة بجامعات عين شمس، والقاهرة، وحلوان، والأزهر، وأسيوط، و الجامعة الأمريكية بالقاهرة

فضلا عن عدد من الطلاب العرب سوريين وعراقييين و ليبيين و سودانيين.وقد تم اختار الإصلاح السياسي كشعار لهذه الدورة سواء إقليميا أو محليا. يشتمل برنامج الدورة التدريبية على عدد من المحاور الرئيسية، تضم 37محاضرة وجلسة تدريب و مائدة مستديرة وجلسة نقاش، و5 مجموعات عمل، إلى جانب عدد من الزيارات الميدانية إلى المؤسسات والمراكز العاملة بمجال حقوق الإنسان في مصر.

تنقسم موضوعات الدورة التدريبية إلى عدد من المحاور الرئيسية حيث : يركز المحور الأول بها على الموضوعات النظرية والقانونية الخاصة بعرض أهم المباديء والمفاهيم والمواثيق والاتفاقات الدولية لحقوق الإنسان،أما

المحور الثاني فيناقش القضايا الإشكالية في منظومة حقوق الإنسان عند إعمالها في السياق الثقافي العربي، كحرية الرأي والتعبير و الإصلاح السياسي مثل حرية الفكر و المعتقد و حرية الرأي و التعبير.كما تم إفراد محورا كاملا يغطي قضايا المرأة مثل قضايا العنف و التمييز و المشاركة السياسية عند إعمالها في السياق الثقافي العربي، كحرية الرأي والتعبير.كما سيتم تناول مجموعة من الموضوعات التطبيقية التى تتناول بالعرض والتحليل منظومة حقوق الإنسان في العالم العربي مثل التحولات الحادثة في العراق و السودان و فلسطين.

في حين يركز المحور الأخير على القضايا المرتبطة بالإصلاح السياسي في العالم العربي من خلال مبادرات الإصلاح السياسي، والموقف العربي منها، ودور المجتمع المدني في عملية الإصلاح ومنظوره إلى السيناريوهات المطروحة لللإصلاح على الساحة العربية.

ويقوم بتقديم المحاضرات 37 محاضرا من المفكرين وأساتذة الجامعات والمختصين في قضايا حقوق الإنسان،روعي في إختيارهم التمثيل الحي للرؤي السياسية و الثقافية المختلفة.

فضلا عن عدد من المدربين/ات العاملين في مجال حقوق الإنسان والتنمية. هذا فضلا عن مشاركة الطلاب أنفسهم في تنظيم وإدارة مجموعات العمل طيلة أيام الدورة التدريبية، والتى تتعرض بدورها لمناقشة أهم القضايا الملحة على الساحة العربية، كقضية الإصلاح السياسي والتحول الديمقراطي، وحقوق المرأة، ودعاوي العالمية والخصوصية، وقضية التعذيب، وحقوق اللاجئين.

____________________________
Cairo Institute for Human Rights Studies
9 Rustom St, Garden City , Cairo, Egypt P.O. Box : 117 Maglis El-Shaab- Cairo , Egypt
Fax: 202 7921913
Phone: 202 7951112 202 7963059
Web site: www.cihrs.org
Email: info@cihrs.org