11/7/2009

على اثر القمع الوحشي والهمجي الدي تعرض له مناضلوا الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب فرع تاونات مساء يوم الاربعاء 08/07/2009 بالشارع العام حين تنظيهم وقفة احتجاجية على تماطل السلطة المحلية والاقليمية في تنفيد التزاماتها مع الجمعية والموقع على مضامينها واستحقاقاتها في محضر رسمي بتاريخ :17 أكتوبر2008.

وبعد معاينة ميدانية لمناضلي جمعيتنا واعضاء مكتبها ولجنها الوظيفية للتدخل القمعي لرجال الامن والقوات المساعدة باشراف مباشر لكافة رجال السلطة المحلية وأعوانها ومسؤولي الأجهزة الأمنية والمخازنية وبتحريض مباشر وغير مباشر لبعض الاعضاء بالمجلس البلدي.

وبعد الوقوف على حجم الاعتداءات ومخلفاتها على اجساد المعطلين والمعطلات ومواطني المدينة الدين حضروا لاستنكار القمع الهمجي بما في دلك مناضلي الجمعية والفاعلين الداعمين لنضالات المعطلين.

وبعد تدارس مكتب الجمعية لملابسات الهجوم القمعي وحيثياته واسبابه ولسياق المعركة النضالية المطلبية والاحتجاجية لفرع تاونات للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب نعلن للراي العام المحلي والوطني ما يلي :

اولا : ان ما وقع مساء يوم الاربعاء في حق الشباب المعطل امام مراى ومسمع سكان مدينة تاونات يشكل جريمة حقيقية تقع تحت طائلة المساءلة الجنائية حسب القوانين والتشريعات الوطنية وفي الشريعة الدولية لحقوق الانسان التي ينص دستور المغرب على الالتزام بها في ديباجته.

ثانيا : ان ما جرى للشباب المعطل يشكل خرقا سافرا لاسمى واقدس الحقوق الانسانية التي تضمنها التشريعات الوطنية والدولية وفي مقدمتها الحق في السلامة البدنية وحرمة الاجساد التي تعرضت للانتهاكات الجسيمة من طرف عناصر الامن والمخازنية وكشفت عن حقد دفين ومازوشية منقطعة النظير وعكست تعطش رجالات السلطة للعبث في ابدان وارواح المواطنين القابضين على الجمر والمصرين على المطالبة بحقوق المواطنة الكاملة.( نزع الحجاب . تمزيق لباس المعطلات .

الضرب والتعنيف ثو اعتقال . السب والشتم بالالفاظ النابية والمهينة .نزع ممتلكات..)

ثالثا : ان ما جرى يشكل بكل المقاييس تعديا وخرقا جسيما للحقوق السياسية للمواطن المغربي وفي المقدمة الشباب المعطل ,وبصفة خاصة الحق في التظاهر والاحتجاج السلمي ولكل الحقوق والحريات الفردية والجماعية المضمونة دستوريا والمكفولة بقوانين الحريات العامة بالمغرب.

رابعا : ان ما جرى يوم الربعاء الدموي وما قبله وربما ما سياتي يشكل عنوانا بارزا لفشل السلطة الاقليمية والمحلية في الاجابة على متطلبات التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي يحتل فيها العنصر البشري قطب الرحي , كما ياكد حقيقة ,ان السلطة في كل وعودها وتعهداتها السابقة الموثقة في المحضر المؤرخ في 17 أكتوبر2008 والمشهود عليه من بعض الفعاليات السياسية والنقابية والجمعوية لم تكن غايتها ومبتغاها الا تقطيعا للوقت واللعب عليه لتمرير طبخة انتخابات 12 يونيو .

وعليه اننا في مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بتاونات نعلن لساكنة المدينة وجماهير الشعب المغربي قاطبة :

أ / تحميلنا المسؤولية الكاملة والمباشرة للسلطات المحلية والاقليمية على المجزرة الرهيبة التي تعرض لها الشباب المعطل مساء يوم الاربعاء ومخلفاتها ونتائجها على كافة المستويات ولما يمكن ان يترتب عنها مستقبلا .

ب / نسجل استخفاف السلطات المحلية والاقليمية بمعاناة الشباب المعطل وبحقه في العيش الكريم والكرامة التي لن تتحقق الا بالاحترام التام لحقوق الانسان وفي مقدمتها الحق في الشغل والسلامة البدنية والحياة والحرية السياسية الجماعية والفردية

ج / نسجل تراجع السلطة المحلية والاقليمية الضمني عن كل التراماتها وتعهداتها التي مر تاريخ استحقاقها مند اكثر من ثلاثة اشهر وهو ما يفسر الرفض التام للحوار والتفاوض مع اعضاء مكتب الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب بتاونات بل وحتى استقبالهم في مكاتب السلطة رسميا تحت درائع متعددة ومتنوعة.

د / ندين وبشدة التدخل القمعي الهمجي لقوات الامن والمخازنية في حق معركة الاربعاء وما تلاها وسبقها من تدخلات وكل من شارك فيها ميدانيا واشرافا وصمتا وتواطئا ومن اي موقع كان , سلطوي او انتخابي او مدني حتى .

ه / نجدد دعمنا المبدئي واللامشروط لنضالات الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب بمدينة تاونات وباقي فروع الاقليم ولمطالبهم العادلة والمشروعة وناكد على شرعية جمعيتهم المناضلة ومطالبهم المكفولة دستوريا وقانونيا

و / نحيي عاليا الدعم الشعبي لسكان مدينة تاونات لنضالات ابناءه المعطلين الدي ما فتىء يزداد ويتصاعد بتوازي مع تصاعد معارك المعطلين ونشد على ايدي مناضلي جمعيتنا ونعتز بشرف الانتماء والدعوة لمزيد من العمل والعطاء

دمتم ودمنا للنضال وللشعب اوفياء

عن المكتب

فرع تاونــــــــــــــات
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان