7/7/2008

في وضع مقاييس الحركة الانتقالية الوطنية ، حرمت المدرسين عبد القادر الحريش و الطيب الخلابي يتوفران على أقدمية 26 و 22 سنة من حقهما من الاستفادة من الحركة الانتقالية الوطنية

توصل مكتب فرعنا بشكاية من المواطنين عبد القادر الحريش والخلابي الطيب ، مفادها أنه لم يستفيدا من
الحركة الانتقالية الوطنية خلال الموسم الدراسي2007/2008 رغم توفرهما على التوالي 112 نقطة و100نقطة
في حين استفاد من نفس المنصبين شخصين لا يتوفران على نفس إمكانيتهما وأقدميتهما ، و على سبيل التوضيح :

1. تبارى المدرسين عبد القادر الحريش الذي وصلت أقدميته 26سنة في نفس المؤسسة منذ تاريخ توظيفه وبنفس النيابة و يتوفر على 112 نقطة و مدرس أخر يتوفر على 49 نقطة ، يعمل بالثانوية التأهيلية المسيرة بنيابة فاس على منصب بالثانوية التأهيلية عباس العمراني بفاس / مولاي يعقوب ، ففاز المدرس محمادي العلوي بالمنصب في إطار التحاق بالزوجة (التحاق بالزوج من فاس إلى فاس ؟) .

2. تبارى المدرسين الطيب الخلابي الذي وصلت أقدميته 22 سنة في نفس المؤسسة و بنفس النيابة و يتوفر على 100 نقطة و المدرسة سلوى حمودان على تعمل بإعدادية عبد العزيز الفشتالي بنيابة تاونات ،تتوفر على 38نقطة على منصب بالثانوية التأهيلية عباس العمراني بفاس / مولاي يعقوب ، ففازت المدرسة سلوى حمودان بالمنصب.

إن مكتب فرعنا سبق له أن راسل وزير التربية الوطنية (مراسلة بتاريخ 09 يوليو 2007 تحت عدد 07/116 و مراسلة بتاريخ27غشت2007 تحت عدد07/131 ،و مراسلة بتاريخ28 دجنبر2007 تحت عدد07/195 ) في موضوع الإقصاء الذي تعرض له للضحيتين عبد القادر الحريش و الطيب الخلابي من الحركة الانتقالية خلال الموسم المنصرم2006/2007،نتيجة عدم احترام الوزارة المذكرة المنظمة للحركة الانتقالية الوطنية . و من أجل تجاوز الوزارة المعنية أخطاء الماضي ، حيث انكبت خلال الموسم الحالي على دراسة كل الإمكانيات التي تحيل دون استفادة المدرسين الذين يتوفرون على أقدمية جد مرتفعة ، دون مراعاة الظروف الصعبة التي يعاني منها هؤلاء المدرسون ، الذين أفنوا زهرة شبابهم بالمناطق النائية ، ولجوها شبابا و أصبحوا الآن شيوخا و اقترب من سن التقاعد ، تشهد ملفاتهم الإدارية على انضباطهم و إخلاصهم في العمل ، بالإضافة إلى حرمانهم طيلة هذه السنوات( 22 – 26 ) من حقهم كمواطنين من كل الخدمات الاجتماعية و الصحية المنعدمة في منطقة غفساي. و بناء عليه ، فإن مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إذ يعبر عن إدانته و استنكاره الشديدين على الحيف الذي تتعرض له الشغيلة التعليمية بالمناطق النائية ، و عن حرمانهم من حقوقهم كمواطنين في الصحة و الخدمات الاجتماعية المنعدمة في المناطق المهمشة ، و يعتبر إقصاء المواطنين عبد القادر الحريش و الطيب الخلابي من حقهم المشروع في الاستفادة من الحركة الانتقالية سلوكا غير مدنيا ، متنافي و شعارات الكبيرة التي رفعتها وزارة التربية الوطنية ، وتعسف وعقاب على إخلاصهم واستقامتهم طيلة مدة عملهم ،ويطالب المسؤولين بإنصاف المتضررين و إعادة النظر في مقاييس الحركة الانتقالية الوطنية بما يضمن مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المدرسين .

عن المكتب : الرئيس
أولاد عياد محمد

للاتصال بالمتضررين :
الطيب الخلابي : رقم الهاتف : 066368002
عبد القادر الحريش : رقم الهاتف : 018542441