30/8/2008

شرق العيون / الصحراء الغربية

أقدمت السلطات المغربية بمدينة العيون / الصحراء الغربية بتاريخ 28 آب / أغسطس 2008 على هدم حوالي 31 منزلا وخيمة بوادي الشعر / شرق مدينة العيون / الصحراء الغربية بحوالي 60 كلمتر.

وقد صرح بعض المتضررين من عملية الهدم أنهم فوجئوا في وقت مبكر من التاريخ أعلاه بتدخل عنيف من طرف المسؤولين في السلطات المغربية ، الذين أعطوا الأوامر لقوات الدرك والقوات المساعدة لإخراج المواطنين الصحراويين من منازلهم قبل البدء في عملية الهدم بواسطة جرافة بدون سابق إنذار.

وبالرغم من محاولة البعض منهم من التصدي لهذا الإجراء التعسفي ، فإن السلطات المغربية أرغمتهم على مغادرة بيوتهم وخيامهم دون أن تمنحهم الفرصة في معرفة الأسباب الحقيقية التي دفعت السلطات إلى مضايقتهم والتعامل معهم بعنف وتركهم في الخلاء ، مع العلم أن غالبيتهم يمتهنون مهنة الرعي .

وأفاد ” أحمد فال منا ” ـ 55 سنة ـ أن زوجته ” فاطمة اعلويكة ” ـ 46 سنة ـ تعرضت للضرب والتنكيل من طرف عناصر الدرك والقوات المساعدة وبعض أعوان السلطات المغربية بعد أن حاولت الاحتجاج ورفضت مغادرة منزلها ، مؤكدا أنه خضع للاستنطاق من طرف الشرطة القضائية للدرك المغربي ، الذي أنجز في حقه محضرا من المنتظر أن يمثل على إثره أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالعيون / الصحراء الغربية بتاريخ 01 أيلول / سبتمبر 2008 .

وحسب إفادة مجموعة من العائلات المتضررة أن هذا التدخل الهمجي استهدف بيوتا وخياما كان بداخلها مسنون وأطفال ونساء اضطروا إلى الرحيل إلى مدينة العيون / الصحراء الغربية ، بالرغم من ارتباطهم الوثيق بالحياة في البادية.

وتوصلت سكرتارية تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بلائحة أولية للعائلات المتضررة من عملية الهدم ، والتي ضمت كل من العائلات التالية أسماؤها : أحمد فال منا و سيدموحما لمين بوصولة و سعيدة لعروصي و سلامة سيدي يوسف و محمد الكزان وسدوم الزيعر وعلي الصالح سلامة فريكان وجدود جدي هيجارة الفاطر و غلانة العروسي و حيجوبة التامي والشيخ أحمد سالم وأبا الحبيب ومحجوبة معييف.

سكرتارية تجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
CODESA