(شبكة الانتخابات في العالم العربي تابعت الانتخابات التشريعية في مدينتي الدار البيضاء والرباط)

8/9/2007

بدعوة من المنظمة المغربية لحقوق الإنسان شارك وفد من الشبكة الانتخابات في العالم العربي في متابعة وملاحظة الانتخابات التشريعية في مدينتي الدار البيضاء والرباط منذ 3 سبتمبر/أيلول 2007 وإلى غاية 7 سبتمبر/أيلول 2007 يوم الاقتراع.

وسجل وفد الشبكة العربية الملاحظات التالية:

  1. سمحت السلطات الرسمية لجميع الأحزاب المشاركة وهي 33 حزب بالاستفادة من 190 ساعة في الإعلام المرئي والمسموع وزعت على قاعدة الإنصاف، كما سمحوا للحزب المقاطع للانتخابات بالتعبير عن رأيه وذلك بالتظاهر أمام البرلمان.
  2. تمت الحملة الانتخابية لمختلف الأحزاب دون عنف يذكر في مدينة الدار البيضاء والرباط، وقد تم الالتزام بقواعد الحملة الانتخابية عدا بعض التجاوزات البسيطة.
  3. التزمت السلطات الرسمية بقواعد وضوابط القوانين التي تنظم الحملة الانتخابية وكذلك يوم الاقتراع.
  4. توقفت الحملات الانتخابية في موعدها وفتحت وأغلقت أبواب المراكز في موعدها يوم الاقتراع.
  5. تم الاقتراع تحت مراقبة ممثلي الأحزاب والمراقبين المحليين والدوليين.
  6. رصدت الملاحظة في ضعف الإقبال في المراكز التي زارها وفد شبكة الانتخابات في العالم العربي وأعلنت أولى نسب المشاركة في الساعة العاشرة صباحا بـ 5% والنسبة الثانية بـ 16% في الساعة الثانية بعد الظهر، والنسبة الثالثة في الساعة الرابعة 24%، وأعلنت المصادر الرسمية وصول نسبة المشاركة 37%.
  7. سجل وفد الشبكة العربية أن الجهات الرسمية أعلنت ودون مبالغة نسبة المشاركة مما يتطابق تقريبا مع رصد فريق المراقبة.
  8. زار فريق المراقبة والملاحظة عددا من مراكز الاقتراع والذي يتكون من عدة قاعات منفصلة للاقتراع وبوجد معزل يضمن سرية الاقتراع.
  9. اجتمع الفريق مع العديد من ممثلي الأحزاب والجمعيات غير الحكومية التي تقوم بملاحظة الانتخابات، كما تم الاستماع لعدد من المواطنين بالشوارع و الأسواق وأماكن العمل..