11/10/2005

نظّم مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع منظمة النجدة الشعبية، وشبكة شمس، ومنظمة حقوق الناس للثقافة والإعلام، وبدعم من مكتب حقوق الإنسان لدى بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، دورة لتدريب المدربين حول الدستور في مدينة البصرة.

وهذه هي الدورة الثالثة ضمن برنامج لتدريب المدربين حول الدستور في كل محافظات العراق، حيث قسمت المحافظات إلى ثلاثة أقسام، في الشمال والوسط والجنوب

حيث شمل الجزء الأول محافظات إقليم كوردستان وبقية المحافظات في شمال العراق، وشمل الجزء الثاني بغداد ومحافظات وسط العراق، بينما شمل الجزء الثالث والأخير محافظات جنوب العراق.

واستمرت الدورة لمدة (14) يوماً وأقيمت على مرحلتين، الأولى في البصرة واستمرت لمدة (6) أيام، والمرحلة الثانية في أربيل، واستمرت لمدة (8) أيام على التوالي

وشارك فيها (20) مشاركة ومشارك (6) محافظات مختلفة في العراق وهي: البصرة، ميسان، ذي قار، المثنى، القادسية، النجف، يمثلون (20) منظمة من منظمات المجتمع المدني في المحافظات الست.

وقد تلقّى المشاركون فيها تدريباً مكثّفاً حول المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان، وكيفية تضمينها في القواعد الدستورية، وكيفية تأسيس الدولة ودساتيرها، وتعريفاً بأنواعها وأسسها وطرق تدوينها، ودور الأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني في صياغتها، وعلاقة الدين بالدولة، وغيرها من الموضوعات.

كما تلقّوا تدريباً حول مهارات الاتصال والتواصل وكيفية تقديم التدريب وتقييمه، وقام المشاركون في الدورة بتقديم جلسات تدريبية لمدة (15) دقيقة في موضوعات عن الدستور.

وشارك في التدريب (11) أستاذا جامعياً بالإضافة إلى د. نظام عساف مدير مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان، ورئيس وحدة التدريب في المركز المحامي منهل السيدة.

وتعتبر هذه الدورة هي المشاركة الثالثة للمركز في داخل العراق، كما أنها الدورة التدريبية الثالثة لمكتب حقوق الإنسان لدى بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق منذ استهداف مقر الأمم المتحدة في بغداد قبل عامين تقريباً.

موضوع صادر عن :
مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان
مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان