17/12/2008

اعتصم ما يقارب الألفي طالب من طلبة جامعة الطفيلة التقنية احتجاجاً على القرارات المالية الأخيرة لرئاسة الجامعة ، وكانت رئاسة الجامعة قد قامت بإصدار عدداً من القرارات المالية أهمها الآتي :

  1. منع أي طالب من التسجيل للفصل الدراسي القادم إلا بعد أن يدفع القسط الجامعي كاملاً .
  2. إعطاء مهلة لغاية فترة السحب والإضافة ” بداية الفصل القادم ” للتسجيل وتسديد القسط الجامعي ، وفي حال عدم التسجيل والدفع خلال فترة السحب والإضافة يحرم الطالب من الدراسة .

وأتت هذه القرارات لتلغي قرارات سابقة لرئاسة الجامعة تعطي الطلبة إمكانية التسجيل في فترة التسجيل دون أن يدفع كامل القسط الجامعي ، كما كانت تعطي الطلبة فترة تزيد على الشهرين ليدفع كامل القسط الجامعي المترتب عليه .

وتقدم مجلس طلبة الجامعة بشكوى إلى الحملة الوطنية مـن أجـل حقـوق الطلبـة ” ذبحتونا ” تحدثوا فيها عن استحالة ” تنفيذ هذه القرارات نظراً للظروف الاقتصادية التي يعيشها المواطنون بشكل عام ومواطنوا الطفيلة بشكل خاص والتي تعتبر أكثر المحافظات فقـراً ، وأكد هؤلاء الطلبة بأنهم سيستمرون في احتجاجاتهم إلى أن تقوم إدارة الجامعة بالعودة عن قراراتها ، وناشدوا الحملة مساعدتهم في الحصول على مطالبهم خاصة أن هذه القرارات تعني حرمان أبناء الطفيلة من الدراسة الجامعية .

وقد قامت لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة ” ذبحتونا ” بالاتصال مع الدكتور يعقوب مساعفه نائب رئيس الجامعة الذي أكد على أن هذه القرارات أتت لسد العجز الكبير الذي تعانيه ميزانية الجامعة في ظل الدعم المحدود من مجلس التعليم العالي ، ونتيجة لتراكم الأقساط الجامعية على عدد كبير من الطلبة . إننا في الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة ” ذبحتونا ” نؤكد على ما يلي :

1_ مطالبة إدارة جامعة الطفيلة التقنية بالعودة الفورية عن قراراتها المالية الأخيرة ، والسماح للطلبة تسديد القسط الجامعي على فترات وإعطاء فترة 3 أشهر للطلبة لتسديد القسط كاملاً ، كما كان الحال عليه سابقاً .

2_ مطالبة مجلس التعليم العالي بالعودة عن سياسته المتمثلة في المضي قدماً باتجاه خصخصة الجامعات الرسمية ، والتي ستؤدي إلى جعل التعليم حكراً على طبقة الأغنياء .

3_ ضرورة إعادة النظر بحجم الدعم المقدم لجامعات الجنوب من على قاعدة زيادة هذا الدعم وتطوير هذه الجامعات الذي سيؤدي إلى رفدها بالكوادر البشرية ما سينعكس إيجاباً على هذه المحافظات بشكل عام .

إننا نحذر من أن تخلي مجلس التعليم العالي عن مسؤولياته تجاه الجامعات الرسمية ، وقيام الجامعات الرسمية بسد عجز ميزانياتها من خلال الطلبة لن يؤدي إلا إلى المزيد من الاعتصامات والاحتجاجات وإلى انتشار حركة الاحتجاج هذه إلى كافة الجامعات ، لذلك بات مطلوبة الآن العودة عن كافة سسياسات الخصخصة للجامعات الرسمية وسياسة ما يسمى بـ ” استقلالية الجامعات ” والذي استخدمته الحكومة لترفع يدها عن الجامعات الرسمية وستواصل الحملة تحركاتها التي بدأتها منذ أسبوعين في التواصل مع كافة الجهات المعنية لوقف هذه السياسة .

الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة
” ذبـــحــتونـــــــــا “