27/7/2009

توصل المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان لجهة فاس بالعديد من العرائض الاحتجاجية و شكايات من فروع الجهة ، نتيجة انقطاعات متكررة و بدون سابق إخبار للتيار الكهربائي ، و عن ارتفاع فاتورات الكهرباء .

و من بين الخسائر الناتجة عن ذلك حسب ما يتوفر عليه المكتب من معلومات :

  • وفاة مواطنتين بهرمومو مصابيين بالربو نتيجة تعذر استعمال الأوكسجين المنزلي الذي يحتاج إلى التيار الكهربائي
  • إتلاف الأدوات الكهربائية و المواد الاستهلاكية التي تحتاج للتبريد بكل من هرمومو و بولمان و دائرة غفساي
  • تعطيل الحركة التجارية و الاقتصادية المرتبطة بالكهرباء كالمخابز و المقهي وبائعي اللحوم و …
  • نذرة الماء الصالح للشرب المرتبط بدوره بالمحركات الكهربائية التي تزود الحاويات المائية
  • بـالإضافة إلى ما يخلف الانقطاع التيار الكهربائي ليلا من ذعر و خوف في صفوف السكان ، نتيجة انعدام الأمن و ارتفاع وتيرة الإجرام و السرقة .

إن جميع فـروع الجمعية التابعة لجهة فاس عبرت مرارا عن استيائها عن الـوضع المتردي للخدمات الأساسية بالجهة و خاصة قطاع الكهرباء و الماء الصالح للشرب ، عبر تنظيمها احتجاجات ، عسى ان يقض الضمير لدى المسؤولين ، لكن و مع الأسف الشديد دون جدوى . كما أن المشاكل التي تتخبط فيها المناطق المشار إليها تعكس بكل مصداقية عن مستوى التهميش و الحيف و الإقصاء التي تعرفها .و بناء عليه ، فـإن المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان لجهة فاس يعلن للرأي العام البيان التالي :

  1. يتقدم بتعازيه الحارة لأسرتي المواطنتين اللواتي توفوا نتيجة الإهمال و لا مبالاة ، و يعلن عن تضامنه لا مشروط مع سكان هرمومو و بولمان و دائرة غفساي ضحايا سياسة التهميش و الحيف و الإقصاء ، و التزامه بالانخراط في كل المعارك المشروعة التي قد تشهدها هذه المناطق دفاعا على حقها في العيش الكريم .
  2. استنكاره الشديدين صمت المسؤولين إزاء هذا الوضع و عن الإهمال و التقصير في القيام بالواجب من طرف المشرفين على قطاع الكهرباء ،و يحملهم كامل المسؤولية عن وفاة المواطنتين بهرمومو ، نتيجة الانقطاع المفاجئ للتيار الكهربلائي ، و عن الخسائر المادية الجسيمة التي تكبدها المواطنات و المواطنين و عن مـا سيترتب عن سياسة ألامبالاة و الاحتقار من اضطرابات قـد تشهدها المناطق المذكورة .
  3. إدانته تهاون السلطات الإقليمية و الجهوية في القيام بمهامها القانونية الملزمة لها بحماية و ضمان سلامة المواطناات و المواطنين و حماية ممتلكاتهم من الإتلاف ، و خاصة و أن المشاكل الناتجة عن رداءة الخدمات الأساسية و المتعلقة أساسا بالكهرباء و الماء الصالح للشرب ليست حديثة العهد.
  4. يطالب بفتح تحقيق في الموضوع و محاسبة المسؤولين عن هذه الأعطاب المتعمدة ، و عن التلاعبات في فاتورات الكهرباء و تعويض المتضررين
  5. يدعو جميع فروع جهة فاس إلى تقديم كل الدعم لسكان المناطق المتضررة ، و ذلك عبر المؤازرة و تسهيل للضحايا الإجراءات المتعلقة بمتابعة المكتب الوطني للكهرباء قضائيا عن ما خلفته الانقطاعات المتكررة

عن المكتب : الرئيس
أولاد عياد محمد