15/9/2009

في 15 غشت 2009، بمدينة وجدة فارقت المواطنة عائشة مختاري الحياة، بعد معاناة مأساوية استغرقت أزيد من سنتين بسبب اصابتها بمرض سرطان العظام.

وقد جاءت هذه الوفاة نتيجة الرفض التعسفي والقاتل تسليمها الفيزا من طرف القنصلية الفرنسية بفاس للتمكن من السفر الى فرنسا قصد العلاج من مرضها بمؤسسة متخصصة.
وتبعا لذلك قررت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان شن حملة تحت شعار ” حتى لاتذهب حياة عائشة مختاري عبثا، لنناضل من أجل دمقرطة و أنسنة شروط منح الفيزا للمغاربة ”

وفي هذا الاطار تقرر احياء أربعينية وفاة عائشة مختاري عبر تنظيم الانشطة التالية :
* وقفة جماعية بمدينة فاس أمام مقر القنصلية الفرنسية بهذه المدينة وذلك يوم الاربعاء 23 شتنبر على الساعة السادسة والنصف مساء. وستنظم هذه الوقفة بتعاون بين الفرع المحلي والفرع الجهوي للجمعية بفاس الذي يضم 13 فرعا محليا.

* وقفة جماعية في نفس اليوم 23 شتنبر بمدينة الرباط أمام مقر سفارة فرنسا ( شارع عقبة بن نافع ، أمام المقاطعة، قرب قاعة ابن ياسين ) وذلك من الساعة الخامسة الى الخامسة والنصف مساء . وتنظم هذه الوقفة من طرف المكتب المركزي بتعاون مع فروع الجمعية بالرباط ، سلا وتمارة.

* ندوة فكرية حول ” الفيزا وحقوق الانسان ” يشارك فيها عدد من الفعاليات المهتمة بالموضوع. وسيتم توجيه الدعوة لحضورها الى الهيآت السياسية والنقابية والحقوقية والنسائية والجمعوية وكذا بعض المسؤولين المغاربة وبعض السفارات الاوروبية. وستتم هذه الندوة يوم 23 شتنبر كذلك ابتداء من الساعة السادسة مساء بنادي المحامين ( زنقة افغانستان حي المحيط ، الرباط ).

* مهرجان خطابي تضامني يوم السبت 26 شتنبر بمدينة وجدة ؛ وسيتم تنظيمه من طرف فرع الجمعية بوجدة بتعاون مع عائلة الفقيدة عائشة مختاري.

ان المكتب المركزي، ينادي عموم الهيآت الديمقراطية والمواطنات والمواطنين الى المشاركة في هذه الانشطة والعمل على انجاحها حتى لا تذهب حياة عائشة مختاري عبثا، وحتى نتمكن من رفع حكرة الفيزا عن المواطنين /ات المغاربة .

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
ــ المكتب المركزي ــ