2/10/2009

عقد المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان اجتماعه الدوري العادي يوم الجمعة 02 أكتوبر 2009، وبعد إنهاء جدول أعماله، قرر تبليغ الراي العام ما يلي:

1. في موضوع مذكرة الاعتقال التي أصدرتها وزارة العدل الفرنسية ضد كل من حسني بن سليمان، عبد الحق القادري، عبد الحق العشعاشي وميلود التونزي، المطلوبين من طرف العدالة الفرنسية في ملف الشهيد المهدي بنبركة، اعتبر المكتب المركزي هذا القرار خطوة إيجابية في اتجاه الكشف عن الحقيقة كاملة في هذا الملف وفي اتجاه وضع حد للإفلات من العقاب.

إلا أن التراجع عن هذه المذكرة من طرف النيابة العامة لمحكمة باريس، بدعوى استكمال المعطيات، يسجل تذبذبا في تعامل الدولة الفرنسية مع هذه القضية مما يؤدي إلى عرقلة القضاء، علما أن هذه المذكرة قد طالب بها القاضي رماييل المكلف بملف المهدي بنبركة منذ أكتوبر 2007.

2. وفي موضوع حرية الصحافة وحرية الرأي والتعبير توقف المكتب المركزي عند المتابعات والمحاكمات التي يتعرض لها العديد من الصحافيين والنشطاء الحقوقيين والنقابيين والطلبة، معبرا عن تضامنه مع ضحاياها، ومطالبا الدولة برفع هذه المتابعات وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين، ويتعلق الأمر في هذه الملفات أساسا بـ:

  • محاكمة على أنوزلا مدير يومية “الجريدة الأولى” وبشرى الضو، صحافية عاملة بها، بتهمة النشر بسوء نية لخبر زائف وادعاءات غير صحيحة والمشاركة فيها، وستعقد الجلسة الثانية للمحاكمة يوم 07 أكتوبر 2009، بالمحكمة الابتدائية بالرباط.
  • توقيف صدور جريدة “أخبار اليوم” وإغلاق مقرها بقرار تعسفي من وزارة الداخلية ومتابعة مديرها: توفيق بوعشرين والفنان الكاريكاتوري خالد كدار، بتهمة “إهانة علم المملكة” وسيتم عقد جلسة المحاكمة يوم 12 أكتوبر 2009، بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء.
  • محاكمة أسبوعية المشعل في ملف مشابه لملف “الجريدة الأولى” المتعلق بمرض الملك، وذلك يوم 06 أكتوبر 2009، بالمحكمة الابتدائية بالرباط.
  • محاكمة نفس الأسبوعية مع رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخنيفرة على خلفية تصريحات هذا الأخير للأسبوعية حول تواطؤ السلطة مع انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها حفصة أمحزون وأفراد من عائلتها، ضد السكان بمنطقة خنيفرة، وستعقد جلسة جديدة للمحاكمة يوم 13 أكتوبر 2009، بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء.
  • المحاكمة الاستئنافية لمعتقلي إيفني التي تمت في 30 شتنبر وأجلت إلى 04 نونبر 2009، وتهم 22 معقلا سياسيا على خلفية أحداث إيفني في يونيو 2008، بقي منهم إثنان رهن الاعتقال.
  • محاكمة رئيس فرع الجمعية بطانطان الأخ قضاض البغدادي على إثر دعوى رفعت ضده من طرف أحد المواطنين تحت ضغط السلطة المحلية حيث ستجري الجلسة الأولى لهذه المحاكمة يوم الإثنين 05 أكتوبر 2009.
  • الجلسة الثانية للمحاكمة الاستئنافية للناشط الحقوقي شكيب الخياري التي تمت يوم فاتح أكتوبر، وتم تأجيلها إلى 15 أكتوبر، على أن تتم المدولة في طلب السراح المؤقت يوم 06 أكتوبر 2009.
  • المحاكمة يوم 03 نونبر لأربعة عمال، ضمنهم مسؤول نقابي، من بين العمال ال 850 لشركة سميسي ريجي المعتصمين بخريبكة احتجاجا على طردهم التعسفي من طرف المكتب الشريف للفوسفاط.
  • المحاكمة الاستئنافية للمعتقلين في إطار ملف “بلعيرج” من ضمنهم المعتقلون السياسيون الستة، التي تحدد تاريخها في 26 أكتوبر 2009.
  • المحاكمة الاستئنافية للطلبة للمعتقلين السياسيين بمراكش مجموعة زهور بودكور التي ستتم في نونبر القادم.
  • محاكمات أعضاء الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين في عدد من المدن، آخرها فم الحصن على إثر المسيرة الاحتجاجية التي نظمومها، إضافة إلى استمرار محاكمة بعض الأطر العليا المعطلة.
  • استمرار اعتقال الطلبة المعتقلين السياسيين بفاس دون تحديد موعد لمحاكمتهم بعد.

2) تداول المكتب المركزي في المأساة الجديدة ضمن المآسي الناتجة عن الأوضاع الكارثية للصحة، والمتمثلة في وفاة المواطنة خديجة الحديجي، إحدى المتشردات بمدينة الدار البيضاء، مرمية على الأرض طيلة 3 أيام داخل قسم المستعجلات بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء، يوم 22 شتنبر الماضي، وكانت الضحية في وضع صحي متدهور، ولم تنل بعد طول انتظار أي نوع من الرعاية أو الاهتمام، مما يشكل صرخة إدانة أخرى للسياسة الصحية بالمغرب.

3) وفي موضوع المطالبة بدمقرطة قوانين الفيزا، فإن المكتب المركزي، إذ يسجل نجاح الأنشطة المنظمة بمناسبة أربعينية الفقيدة عائشة مختاري فإنه:

  • يدعو الهيآت الديمقراطية إلى توقيع العريضة المهيأة في هذا الموضوع،
  • يثمن خلاصات الندوة التي نظمتها الجمعية يوم 23 شتنبر بالرباط حول: “حقوق الإنسان وحكرة الفيزا” وخاصة منها تشكيل شبكة لفضح أنظمة الفيزا غير الديمقراطية والضغط على الدولة المغربية من أجل حماية حقوق وكرامة مواطنيها في هذا المجال.
  • وفي نفس السياق، يطالب المكتب المركزي إلى جانب هيآت فرنسية وخاصة منها جمعية “جميعا في نفس القارب” من السلطات القنصلية الفرنسية بالدار البيضاء، بتمكين الطفلة المغربية “يسرى” من حقها في التأشيرة لتعالج من مرض سرطان الدم بفرنسا حتى لا تتكرر مأساة عائشة مختاري.
  • وبشأن حقوق المهاجرين، تطرق المكتب المركزي إلى:
    ــ مراكز استقبال الأطفال المهاجرين غير المرافقين بإسبانيا، مستنكرا تعامل السلطات الإسبانية والمغربية مع هؤلاء الأطفال، وخاصة إعادة ترحيلهم للمغرب التي تعتبر عملية منافية للمواثيق الدولية لحقوق الإنسان وللقوانين الإسبانية نفسها.
    ــ الاستعدادات لتخليد ذكرى أحداث سبتة ومليلية الأليمة، موجها الدعوة لكافة فروع الجمعية بالشمال للمشاركة المكثفة في القافلة إلى غابة بليونش، التي ستنظمها شبكة جمعيات الشمال والجمعية المغربية لحقوق الإنسان وجمعية حقوق الإنسان بالأندلس يوم 11 أكتوبر 2009.
  • وبصدد الإضراب عن الطعام الذي أعلن عنه الطلبة المعتقلون السياسيون بفاس، فإن المكتب المركزي يساند مطلبهم المتجسد في تحديد موعد لمحاكمتهم مطالبا بتوفير كل شروط المحاكمة العادلة لهم والكفيلة بإبراز الطابع السياسي لاعتقالهم وتبرئتهم.
  • وتداول المكتب المركزي بشأن الاعتداء الشنيع الذي تعرض له المناضل التونسي حما همامي بعد رجوعه إلى تونس من فرنسا، حيث أدلى للصحافة بتصريحات ينتقد فيها تدهور أوضاع حقوق الإنسان بتونس مؤكدا على الغياب التام للديمقراطية، ويعبر المكتب المركزي عن تضامنه مع المناضل حما همامي مستنكرا هذا الاعتداء السافر الذي تعرض له ومطالبا السلطات التونسية برفع القمع عن الشعب التونسي.
  • تداول المكتب المركزي حول قرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الذي أجل بموجبه التصويت على تقرير ريتشارد غولدستون، وهو القاضي الذي صاغ وثيقة دولية تثبت ارتكاب إسرائيل للعديد من جرائم الحرب أثناء عدوانها على غزة في دجنبر 2008 ويناير 2009 وعرضه على المجلس يوم الاثنين 28 شتنبر 2009، ويعتبر المكتب المركزي أن هذا القرار تحكمت فيه خلفيات سياسية تمس في العمق الموضوعية والحياد المفروضين في قرارات المجلس وبالتالي تضرب بمصداقية هذا الجهاز، مؤكدا على ضرورة المزيد من الضغط على مختلف الهيآت الدولية من طرف الحركة الحقوقية العالمية من أجل وضع حد للإفلات من العقاب الذي يتمتع به الكيان الصهيوني مدعوما من طرف الولايات المتحدة الأمريكية والدول التابعة لها.
  • وتوقف المكتب المركزي عند المجزرة الرهيبة للسلطات في غينيا بكوناكري، نتيجة الهجوم العنيف ضد المتاظهرين الذين كانوا يطالبون بتنظيم انتخابات رئاسية بالبلد، وقد سقط إثرها أكثر من 150 مواطنا ومواطنة، معبرا عن إدانته لهذه المجزرة ومطالبا بفتح تحقيق دولي حولها.

وبخصوص الأنشطة المقبلة للجمعية، فقد تطرق المكتب المركزي إلى ما يلي:

  • الإعداد لأنشطة اليوم العالمي للمدرسين.
  • إصدار بيان بمناسبة اليوم العالمي للسكن.
  • الإعداد لإحياء اليوم العالمي للقضاء على الفقر عبر تنظيم أنشطة متنوعة أيام 16 و17 و18 أكتوبر 2009. وخاصة الوقفة الجماعية ليوم 17 أكتوبر بعد انتهاء فترة العمل، وذك على مستوى كافة فروع الجمعية (90).
  • الإعداد لاجتماعي اللجنة الإدارية للجمعية والملتقى الوطني للفروع يومي 10 و 11 أكتوبر 2009.
  • الإعداد للمؤتمر الوطني التاسع للجمعية والتداول في تشكيلة اللجنة التحضيرية للمؤتمر.

المكتب المركزي