26/3/2006

قمة تجاهل الإصلاح في العالم العربي ماذا بقي للقمة لتقرره بعد انتقال ملفات فلسطين والعراق ثم السودان للمجتمع الدولي؟! بطاقة دعوة لثلاثة مؤتمرات صحفية يتشرف مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بدعوتكم لحضور المؤتمر الصحفي الذي يعقده في تمام الساعة الحادية عشر صباح يوم الاثنين 27 مارس للإعلان عن توصيات المنتدى المدني الثاني الموازي للقمة العربية، والذي عقده مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان في الرباط تحت عنوان “حصيلة عامين من الإصلاح في العالم العربي”، وذلك بالتعاون مع المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، وبالتنسيق مع الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان، والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، وبدعم من المفوضية الأوروبية، وبحضور نحو 100 مشارك ومشاركة من 50 من منظمات المجتمع المدني في 15 دولة (مصر والمغرب والسودان وتونس والجزائر وموريتانيا وسوريا ولبنان وفلسطين والعراق واليمن والسعودية والإمارات والبحرين والأردن)، بالإضافة لعدد من الكتاب والصحفيين والأكاديميين والبرلمانيين، كما شارك ممثلون عن 7 منظمات دولية بصفة مراقب.

تتناول التوصيات قضايا الإصلاح السياسي وأولوياته في العالم العربي وموقف الحكومات العربية من استحقاقاته، من خلال عشر توصيات، فضلا عن توصيات خاصة بكل من قضايا العراق وفلسطين ودارفور، وبيانات منفصلة خاصة بالوضع في كل من سوريا وتونس والسعودية والبحرين.

وفي ذات الوقت الذي سيتم خلاله عقد المؤتمر الصحفي في القاهرة، ستقام مؤتمرات صحفية موازية، للإعلان عن التوصيات الصادرة عن المنتدى، في بيروت/ لبنان، بالتنسيق مع الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات والمنظمة الفلسطينية لحقوق الإنسان في لبنان، وبحضور ممثل لمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، وفي المنامة/ البحرين، بالتنسيق مع مركز البحرين لحقوق الإنسان وجمعية شباب حقوق الإنسان وجمعية البحرين للحريات العامة. جدير بالذكر أنه قد تم تسليم التوصيات إلى أمانة جامعة الدول العربية الثلاثاء الماضي، وفي الخرطوم إلى وزارة الخارجية السودانية الخميس الماضي. كما جرى طبعه في كتيب بالعربية والإنجليزية، سيوزع خلال المؤتمر الصحفي. يتحدث في المؤتمر الصحفي.