1 ديسمبر 2004

زار وفد رفيع المستوي من الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان – مساء اليوم الأربعاء أول ديسمبر – مقر مركز الفجر وبرنامج مناصرة حقوق الإنسان بالمحلة الكبرى – والذي يُعد المقر الإداري المركزي لمنظومة مركز الفجر بمصر – والتقي بالقيادي العمالي / عاطف الجبالي رئيس المركز وعدد من ناشطيه في مقدمتهم : القيادي الفلاحي المهندس / عبد الهادي المشد , المحامي / فرج أحمد محمود عزيزة , المنسق التنفيذي / محمود الحسني , الباحثين أحمد صبري – محمود سامي – أشرف شبانة – محمد السايس , القيادي الشعبي المهندس / يسري عبد الرحمن , حمدي نوفل , عبد الرازق إبراهيم , سيد مسعود منسق وحدة العمل الميداني بدائرة مدينة شبرا الخيمة الصناعية , إضافة لعدد من نشطاء المركز بمحافظات الدقهلية والشرقية ودمياط.

دارت المناقشات حول الموقف من تطبيق عقوبة الإعدام أكد خلالها مركز الفجر علي ضرورة إلغائها تمشياً مع التوجه السائد عالمياً , وهو ما أفردت له الورقة البحثية التي أعدها المحامي فرج أحمد محمود عزيزة منسق وحدة المساعدة القانونية بمركز الفجر .

كما تناولت المناقشات أوضاع نزلاء السجون ومقار الاحتجاز , وجرائم التعذيب وأشكال انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكب بحق المواطنين في أقسام ودوائر البوليس ومقار الاحتجاز والمؤسسات العقابية في مصر . وطالب القيادي العمالي / عاطف الجبالي في حديثه بدور فاعل للفيدرالية الدولية في مجالات الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وهو ما أكد وجوده رئيس الوفد الزائر.

يأتي هذا اللقاء قي إطار الهدف من الزيارة القصيرة لمصر والتي التقي خلالها وفد الفيدرالية الدولية بعدد من كبار المسؤلين الحكوميين ذوي الصلة .

وقد سجل وفد الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان في ختام لقائه إشادته بالنشاط الملحوظ والمتميز لمركز الفجر وتعدد أوجهه , واستناد المركز إلي قاعدة شعبية حقيقية وتقدير الوفد الزائر للتضحيات التي قدمها رئيس المركز وعدد من ناشطيه , كما عرض الوفد انضمام مركز الفجر لعضوية الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان . الجدير بالذكر أن مركز الفجر أعلن خلال اللقاء عن إطلاق حملته الشعبية في مواجهة أباطرة المخدرات وظاهرة الإدمان , وتقاعس الدوائر المسئولة – لدرجة التعامي – وسيادة نفوذ وسطوة أباطرة المخدرات والذي ضرب البيان الأول للحملة نموذجاً بأحدهم بحسب ما توفر للحملة من معلومات تقدمت بها المصادر وضحايا.