26/3/2008

بيان رقم (2) منع مراقبى الائتلاف من متابعة العملية الانتخابية و سحب التفويضات الخاصة بالمراقبة يعرب الائتلاف المصرى لدعم الديمقراطية عن بالغ اسفه ازاء منع مراقبيه من متابعة العملية الانتخابات وفرض قيود على ممارسة اعمال المراقبة . وكانت غرفة عمليات الائتلاف قد تلقت بلاغات عديدة من مراقبين محافظات القاهرة و بورسعيد وقنا والجيزة والمنيا وذلك على النحو التالى:- محافظة القاهرة فوجئ مراقبي الئتلاف بقيام الجهات المشرفة على الانتخابات بسحب التفويضات الخاصة بالمراقبة من المراقبين بدائرة الشرابية ومنعهم من دخول اللجان. و في حلوان بجنوب القاهرة تم منع مراقبي الائتلاف من الدخول الى مقرلجنة مدرسة الشهيد محمد فريد سرحان ومدرسة حلوان الابتدائية وحمامات حلوان وحلوان الثانوية بنات – ومدرسة عبد العزيز بن مروان وطه حسين ب15 مايو . كما تم منع المراقبين فى مدرسة السيد خديجة وانصاف سرى وعمار بن ياسر وباحثة البادية بالساحل وفى حدائق القبة بمدرسة الدويدار والدار البيضاء و بدائرة عابدين بمدرسة محمد فريد تم منع المراقبين محافظة بورسعيد تم منع مراقبى الائتلاف من دخول اللجان رقم 13, 14 بدائرة الشرق – بمدرسة التيمورية . محافظة المنيا منع مراقبى الائتلاف من الدخول الى لجان مدرسة حتشبسوت بلجنة 12 ولجنة مدرسة ام الابطال بابو قرقاص بمحافظة قنا قام ضباط الامن بتهديد المراقبين بالقاء القبض عليهم فى حالة عدم ابتعادهم عن مقار اللجان كما تم منع كما تم منع الاعلاميين و المراقبين من الدخول الى مقار لجان الانتخابية بمدارس المعان الابتدائية والمعهد الدينى النموذجى , والشهيد عبد المنعم رياض والمدرسة الحديثة . محافظة الجيزة. منع مراقبى الائتلاف من الدخول الى لجان مدرسة خالد بن الوليد بالوراق ولجان مدرسة مبارك ومدرسة القاهرة بأوسيم . محافظة قنا منع دخول المراقبين فى مركز قنا – مدرسة الشيخ عيسى – وفى مدرسة الجزيرية وتم منع المراقبين وقد طلب المشرفين على اللجان الانتخابية قيام المراقبين بالحصول على تصريح من قبل مديرية الامن بالرغم من حملهم لكارنيهات الصادرة عن اللجنة المشرفة على الانتخابات محافظة اسوان منع المراقبين من دخول اللجان فى مركز كوم امبو – بمدرسة فاطمة الزهراء
محافظة بور سعيد

منع المراقبين بدائرة العرب فى مدرسة الثانوية العسكرية بنين وفى دائرة المناخ لجنة مدرسة رعاية الطفل – ولجنة شباب الاستاد ولجنة الاستاد – والمدرسة التجارية بنات ومدرسة نبيل منصور ولجنة جمعية عمر بن الخطاب – ومدرسة نبيل الوقاد – تم منع المراقبين من دخول اللجان الا بتصريح من وزارة الداخلية .

محافظة الاسكندرية

– منع المراقبين بالرغم من وجود كارنيهات تثبت صفتهم كمراقبين صادرة من اللجنة العليا للانتخابات ومن المجلس القومى لحقوق الانسان.

وقد تم المنع فى مركز ابو قرقاص فى لجنة مدرسة حتشبسوت ومدرسة ام الابطال ووبنى حمد ومنشأة الفكرية وقاسم امين . بالاضافة الى منعهم من المراقبة بمدرسة ام الابطال وطلب منهم تصريحات امنية لدخول اللجان بمحافظة الشرقية تم منع مراسل الجزيرة من دخول مدرسة الناصرية الابتدائية واشترط الامن وجود تصريح من وزارة الداخلية .

وكان الائتلاف المصرى لدعم الديمقراطية قد تقدم بطلب الحصول على عدد 4000 كارنيه المراقبين وذلك فور الاعلان عن قبول اللجنة المشرفة على الانتخابات لطلبات المراقبة صباح السبت 5 ابريل 2008 . وقد فوجئ الائتلاف باستلامه عدد 570 كارنيه فقط لاغير وهو الامر الذى ادى الى اصدار تفويضات من قبل الائتلاف للمراقبة وعليه فأن عمليات منع مراقبى الائتلاف من الدخول الى لجان الاقتراع كان امرا متوقعا بالنسبة لمراقبى الائتلاف من حملة التفويضات الا ان الاحداث على ارض الواقع تجاوزت توقعاتنا حيث تم منع المراقبين سواء ممن يحملون كارنيهات المراقبة الصادرة عن اللجنة المشرفة على الانتخابات او من حملة التفويضات .