11/8/2007

افتتحت صباح اليوم فعاليات الورشة التدريبية التي ينظمها مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان تحت عنوان “المحكمة الجنائية الدولية وقضايا العدالة في السودان”، والتي ستستمر حتى الثالث عشر من شهر أغسطس الحالي. تستهدف الورشة رفع الوعي بطبيعة عمل ودور المحكمة الجنائية الدولية في السودان، خاصة في ظل القيود المفروضة على المجتمع المدني، والعمل الحكومي الإعلامي المضاد لآليات العدالة الدولية والتشكيك المتواصل في نزاهتها ودوافعها.

يتلقى التدريب مجموعة من المحامين والنشطاء في منظمات المجتمع المدني السوداني، وسوف يلقى المحاضرات عدد من الخبراء من مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ومركز العدالة والمصالحة في لاهاي، بالإضافة إلى عدد من المتخصصين في السودان وعدد من الدول العربية. يتناول برنامج الورشة عدة محاور وهي: اختصاص المحكمة الجنائية الدولية ودورها في حماية حقوق الإنسان، مفهوم السيادة الوطنية في ظل تطبيقات القانون الجنائي الدولي، المحكمة الجنائية الدولية والاتفاقيات ثنائية الحصانة وأثرها على عمل المحكمة، المحكمة الجنائية الدولية والنظام القضائي السوداني، الموقف في دارفور ووصول المجني عليهم للعدالة ودور المحكمة الجنائية التكميلي.

وتعمل الورشة على إنتاج توصيات تمكن من متابعة وابتداع آليات تساهم في دعم عمل المحكمة الجنائية في السودان، وإنشاء ائتلاف من أجل المحكمة الجنائية الدولية يستهدف مصادقة الحكومة السودانية على نظام روما الأساسي، وتنظيم حملات توعية بنظام المحكمة، واكتساب خبرات وتقنيات التدريب على آليات العدالة الدولية.

كما تسلِّط الورشة الضوء على مبادئ القانون الدولي، ونقل خبرات الدول الأخرى في مجال العدالة الانتقالية وتجاوز انتهاكات الماضي باعتماد آلية المحاسبة وعدم الإفلات من العقاب، مثل تجربة الحقيقة والمصالحة في جنوب أفريقيا والعدالة والإنصاف في المغرب.