27 سبتمير 2004

عقد مركز الأرض لحقوق الانسان لقاء تحت عنوان ” اوقفوا إيذاء وإستغلال الأطفال” يوم السبت الموافق 25/9/2004 وحضره أكثر من 40 مشارك من المؤسسات الدولية والمصرية المهتمة بحماية ورعاية حقوق الأطفال من أجل تبادل الخبرات بين المنظمات المصرية والدولية والتوصل معاً لوضع برامج فعالة مشتركة لتحسين أوضاع الأطفال ووقف الايذاء ضدهم.

ودارت أعمال اللقاء عبر عدة جلسات حيث بدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة لمركز الأرض ألقاها السيد/ كرم صابر ودارت حول مفهوم العنف الذى يدور حول الأذى الذى يلحق بالأطفال أو استغلالهم بشكل بدنى أو جنسى أو التهديد بالاستغلال أو الاذى ،وكذلك الاهمال واللامبالاه وعدم تحمل المسئولية فى رعاية وحماية حقوق الأطفال يعد ايذاء ضد الأطفال .

وذكر “مدير مركز الأرض ” أنه على الرغم من الجهود المبذولة من الأطراف المختلفة لحماية حقوق الأطفال إلا أن المزيد من الاطفال مازالوا محرومين من التمتع بحقوقهم ومازال الايذاء البدنى والعنف الموجه ضد الاطفال مستمر .

كما تعرض لأنواع العنف الرسمى الموجه ضد الأطفال فى مصر مثل العنف فى أماكن احتجاز الأطفال وفى أقسام الشرطة وفى الشارع وفى المؤسسات العقابية ودور الرعاية الاجتماعية والمدارس. وكما أستعرض أنواع العنف غير الرسمى مثل العنف الواقع ضد الأطفال العاملين فى قطاع الزراعة مثل عمل الأطفال فى تنقية دودة حقول القطن ،ورش المبيدات ،والحوادث التى تؤدى إلى قتل واصابة عشرات الأطفال أثناء نقلهم من وإلى الحقول .

وأستعرض بعض أنواع الانتهاكات ضد حقوق الأطفال مثل عمل الأطفال فى المحاجر والكسارات ومحالج الأقطان وخدمة المنازل وفى الشارع وداخل نطاق الأسرة .

وأكد على الظروف غير الانسانية التى يعمل فيها بعض الأطفال وداخل نطاق الأسرة وينتهك فيها حقوقهم فى الحياة والتمتع بحقوقهم فى الرعاية وأكد على أن أهم أسباب العنف ضد الأطفال يتمثل فى سوء الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية فى المجتمع وتدنى الجوانب المختلفة للعملية التعليمية وضعف الوعى المجتمعى بالمشكلة سواء على مستوى النقابات والاحزاب وغيرهم من المؤسسات ، ضعف القدرات والامكانيات للمنظمات غير الحكومية ، عدم ملائمة البنية التشريعية والسياسية لبنى مؤسسات ديمقراطية ومستقلة تكفل للأطفال حقوقهم .كل ذلك يعتبر سبباً لانتاج وإعادة إنتاج العنف ضد الأطفال .

ثم دارت الجلسة الأولى حول “استراتيجيات وخبرات دولية فى مجال الدفاع عن حقوق الأطفال وحمايتهم من الاستغلال والعبودية “وتحدث فى هذه الجلسة كلاً من السيد عاصم التركاوى والسيدة كاثرين ترنر من المنظمة العالمية لمناهضة العبودية وأكدوا فى كلمتهم على أن عملهم فى المنظمة فى مجال وقف الايذاء ضد الأطفال يركز على وقف أعمال الرق والاتجار بالأطفال وأن عملهم يتركز فى مناطق كثيرة بشرق آسيا وجنوب ووسط أفريقيا وبعض مناطق أمريكا اللاتينية وخلال الفترة الماضية ركزت المنظمة على موضوعات كثيرة فى نطاق حماية حقوق الأطفال كان أهمها نشاطهم من أجل وقف استغلال الأطفال فى سباقات الجمال خاصة فى منطقة الخليج ويأتى هؤلاء الأطفال من أفريقيا ومن شرق أسيا وأستعرضوا صور الانتهاكات المختلفة التى يتعرض لها هؤلاء الأطفال وانتهاك حقوقهم الانسانية وحرمانهم من كافة حقوقهم فى الرعاية والحياة .

ثم تحدث الدكتور ابراهيم عوض مدير منظمة العمل الدولية فأكد على دور المنظمة الدولية فى شمال أفريقيا وبعض الدول الآسيوية خاصة من خلال مشروع أيبيك وأكد أنه بالرغم من أن المنظمة غير حكومية إلا أنها تحاول أن تقوم بدورها فى حماية حقوق الأطفال ووقف العنف ضدهم فى مناطق كثيرة من العالم من خلال التنسيق مع بعض النقابات والاتحادات والجمعيات .

ثم تحدثت ميرندا من منظمة الهيومان رايت ووتش والتى أكدت على دور المنظمة فى حماية حقوق الأطفال فى بعض مناطق العالم مثل باكستان وفلسطين ومصر وغيرها من مناطق العالم .

واستعرضت صور الايذاءات التى يتعرض لها هؤلاء الأطفال وأثار ذلك على نموهم وتمتعهم بالحق فى الحياة وبعدها تحدث جوزيف شكلا من الهابيتات عن دور التحالف فى حماية حقوق الأطفال ووقف الايذاء والعنف ضدهم وأكد على دور التحالف فى دعم المنظمات غير الحكومية فى تنمية قدراتها و تدريبهم على استخدام الآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان ، وأن عمل التحالف يتركز فى مناطق كثيرة فى آسيا وأفريقيا.

بعدها تحدثت سلمى على من الجمعية الوطنية للمحاميات ببنجلاديش والتى أكدت على أسباب وحجم ظاهرة أطفال سباقات الجمال فى منطقة شرق آسيا وكشفت عن الظروف المتردية لحياة هؤلاء الأطفال وأهاليهم والتى تدفعهم للاتجار فى أطفالهم ، وتحدثت عن مسئولية المجتمع الدولى والمحلى لوقف صور الايذاء والاتجار بالأطفال .

كما حضر اللقاء ممثلين عن مؤسة فريدريش ناومان ،وشبكة المرأة الأفريقية ومسئول عن إدارة حقوق الإنسان بجامعة الدول العربية .

ثم عرضت المنظمة الدولية لمناهضة العنصرية فيلماً عن أطفال سباقات الجمال وبعدها بدأت تعليقات ومناقشات الحضور ، والتى أكدت على وجوب العمل المشترك لوقف الاتجار بالأطفال فى مختلف مناطق العالم .

ودارت الجلسة الثانية حول عرض لتجارب المنظمات غير الحكومية المصرية فى مجال الدفاع عن حقوق الطفل ضد الاستغلال وايذاء الاطفال وتحدث فيها ممثلين عن جمعية كاريتاس مصر، الجمعية المصرية للتنمية الشاملة ،منشأة ناصر للتنمية، الرابطة العامة للسيدات ، الأمانة العامة للمدارس الكاثولوكية ، المركز المصرى لحقوق المرأة ، مركز البحوث الاجتماعية بالجامعة الأمريكية ، مركز قضايا المرأة ،المنظمة المصرية لحقوق الانسان ،برنامج عالم سمسم ، جمعية المساعدة القانونية ،المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، مركز حقوق الطفل المصرى ، ملتقى الهيئات لتنمية المرأة ، جبريل للتدريب والاستشارات ، مركز حوار للتنمية والاعلام ، ومسئول من وزارة الصحة والاسكان ، أسقفية الخدمات العامة ،ومركز الأرض لحقوق الانسان .كما تحدث عدد من الصحفيين المصريين من الجرائد الحزبية والمستقلة فى مصر .

وكانت حوارات المشاركين فى هذه الجلسة تدور حول أنشطة كل منظمة فى مجال حماية حقوق الأطفال وأكدو فيها على حجم انتهاكات حقوق الأطفال فى الرعاية الصحية والاجتماعية والتعليمية وعلى معظم الجوانب الأخرى سواء فى نطاق الأسرة أو فى الشارع أو فى بعض الانشطة والاعمال سواء الصناعية أو الزراعية . وكانت خلاصة المناقشات والحوارات تؤكد على المشكلات والمعوقات التى تعيق عمل منظمات كثيرة كان أهمها:- – بالنسبة للتوعية فإن هناك معوقات ثقافية حتى أن بعض الأطراف الحكومية والاهلية وحتى على مستوى أهالى الأطفال العاملين يبررون عمل الأطفال بفقرهم وعدم قدرتهم على دفع مصاريف المدرسة خاصة بعد تدنى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للفقراء.

– وبالنسبة لتنظيم أهالى الأطفال فى روابط وجمعيات لتحسين أوضاعهم ورعاية أطفالهم فإن هناك معوقات قانونية كثيرة مثل قانون الجمعيات الأهلية وقوانين التعاونيات والقوانين المتعلقة بحرية الرأى والتعبير وقوانين تنظيم النقابات وقيود كثيرة على حق التنظيم والتجمع .

– بالنسبة للحملات الصحفية فعدم اهتمام الصحف القومية والمستقلة والحزبية بعرض مشكلات الأطفال بمختلف جوانبها والتعامل مع الظاهرة باعتبارها حوادث عادية يعد عائقاً .

– بالنسبة لتنمية وتحسين أوضاع الأطفال أكد المشاركين على ضعف امكانيات وموارد الجمعيات الأهلية العاملة فى هذا المجال مما يشكل عائقاً امام تزايد حجم الظاهرة0 -بالنسبة للمساعدة القانونية فإن بطء إجراءات التقاضى واستبعاد قانون العمل من التطبيق على الأطفال العاملين فى بعض القطاعات يعتبر عائقاً أمام عمل ونشاط المنظمات الدفاعية .

دارت الجلسة الثالثة حول برنامج عمل لتفعيل الجهود من أجل حماية الاطفال من الاستغلال والعبودية وأكد فيها الحضور على وجوب العمل المشترك من أجل تحسين الأوضاع الاقتصادية والسياسية فى المجتمع مثل كفالة فرص العمل اللائقة والسكن المناسب وحماية حق الأمان فى حيازة الأرض ووجوب توافر الرعاية الصحية والتعليمية وتوفير الخدمات العامة لجميع السكان مثل مياه الشرب ، والكهرباء وغيرها ووجوب قيام الحكومات بتحمل المسئولية فى تطبيق القوانين والاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان ، ويجب أن تعمل كافة مؤسسات المجتمع المدنى والأسرة على القيام بأدوارها من أجل كفالة ورعاية حقوق الأطفال وأكد الحضور على وجوب خلق آليات وأطر فعالة للتنسيق والتعاون المشترك بين المؤسسات الدولية والمحلية لحماية حقوق الأطفال خاصة فى مجال توعية وتدريب العاملين فى مجال العمل الأهلى ودعم وبناء قدراتهم للتعامل مع الظاهرة بما يؤدى لوقف ايذاء الأطفال وحماية حقوقهم .وتوعية وتدريب الصحفيين والمحامين من خلال برامج دراسية ونقابية تكفل الاهتمام بقضايا الأطفال وتتعامل مع الظاهرة بقدر حجمها وخطورتها وآثارها السلبية على المجتمع والعمل على خلق آليات قانونية تكفل الحماية القانونية لحقوق الأطفال فى المواثيق الدولية .

كما أكد الحضور على وجوب تبنى حملة محلية وأقليمية ودولية تهدف إلى وقف الايذاء والعنف ضد الأطفال ، على أن يقوم مركز الأرض مع المنظمة العالمية لمناهضة العبودية وبعض المؤسسات الدولية والمحلية بتبنى هذه الحملة بحيث تكون إطار للعمل المشترك والتنسيق وتوفير المعلومات وتفعيل الحوار المتواصل لتحسين وضع الأطفال وللمساهمة فى بناء مجتمعات خالية من العنف والايذاء ضد الأطفال ويأمن للأطفال حقهم فى الرعاية والعناية والحماية والبيت الآمن المستقر المتوافر فيه كافة مقومات الحياة الانسانية الكريمة . وذلك بقيام كل الاطراف بأدوارهم سواء على المستوى الدولى و المحلى أو على المستوى الحكومى والأهلى أو فى المدرسة والشارع والمنزل لحماية حقوق الأطفال وللمساهمة فى عالم جدير بالحياة يكفل لكل فئاته الحياة الكريمة اللائقة .

للحصول على نسخة كاملة من مناقشات الورشة يمكنكم الاتصال بالمركز بعد أسبوع

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بالمركز
تليفون وفاكس / 5750470
البريد الإلكتروني:Lchr@thewayout.net – lchr@lchr-eg.org
Website www. Lchr-eg.org