3 أكتوبر 2004

فى الوقت الذى تطالعنا الصحف بتصريحات للمسئولين بزيادة الانتاج الزراعى وحل مشكلات الفلاحين إلا أن الواقع اليومى يؤكد على زيادة الأعباء على الفلاحين وإفقارهم ، وليس أخر هذه القرارات هو زيادة أسعار الكيروسين بنسبة 50% والتى أدت إلى زيادة أسعار مياه الرى وبعض عمليات الزراعة مثل الحصاد والبذر والحرث .وأدى ذلك أيضاً لزيادة بعض أسعار السلع الأساسية خاصة الألبان واللحوم . وهناك الكثير من المشكلات التى يعانى منها الفلاحين وتؤثر على الإنتاج الزراعى بالسلب وتحتاج إلى جهود وسياسات بديلة تكفل حماية حقوق الفلاحين وتوقف إهدار ثرواتنا الزراعية وتؤكد بعض الشكاوى التى وردت للمركز من شباب الخريجين فى الأراضى الجديدة فى محافظات البحيرة والوادى الجديد وسوهاج والفيوم على انتهاك حقوقهم وإهمال بعض الهيئات الحكومية وعدم القيام بواجباتها وإلتزاماتها فى تنمية أراضيهم وتمكينهم من زيادة الإنتاج الزراعى .

حيث تؤكد شكاوى مجموعة من شباب الخريجين بمركز ملوى محافظة المنيا رفض إدارة “مشروع مبارك ” تنفيذ القرارات الصادرة لصالحهم بالحصول على قطعة أرض مساحتها خمسة أفدنة ومسكن لكل خريج وذلك ضمن مشروع “مبارك القومى للخريجين “حيث تم ترشيح هؤلاء الشباب للحصول على القطع وصدرت لصالحهم قرارات أرقام (339)(378)(381)(358) (362) (337) بمنطقة وادى النقرة التابعة لمراقبة مصر العليا لشباب الخريجين وتم تحديد شهر أبريل 2004 لتسليم وإنهاء إجراءات تسليمهم الأرض لكنهم فوجئوا بمماطلة المسئولين بعدم تسليمهم رغم صدور قرارات مختلفة بأحقيتهم فى الإستلام حتى الآن ويذكر الشاكين أنهم كانوا قد تقدموا بإستقالات من وظائفهم فى المصالح الحكومية المختلفة للتفرغ لزراعة هذه الأرض .

هذا والجدير بالذكر أنه جاء ببعض الشكاوى بأن هناك العديد من المشاكل التى تواجه هؤلاء الشباب مع هيئات ووزارات عديدة يأتى على رأسها مشكلة نقص كميات المياه التى تحتاجها زراعة هذه الأراضى . وكذلك بعض المشكلات المتعلقة بحق هؤلاء فى فرص ائتمان تكفل لهم رعاية زراعة أراضيهم حيث يقوم بنك التنمية بإقراضهم بفوائد عالية والحجز على زراعاتهم أو إحالة بعضهم إلى المحاكم لحبسهم بسبب تعثرهم فى سداد بعض القروض . ويذكر بعض هؤلاء الشباب أنهم يعانون من عدم توفر الخدمات الأساسية من مياه شرب نظيفة وكهرباء ومستشفيات ومدارس ومواصلات داخل مساكن الأراضى الجديدة بالاضافة إلى مشاكل عدم توافر بعض البذور أو الآلات اللازمة لعملية الزراعة . وارتفاع منسوب المياه الجوفية ، أو الأملاح الزائدة أو غياب محطات رفع المياه فى بعض المناطق وغيرها من المشكلات التى تؤدى إلى بوار الأرض وتلف المحاصيل فى بعض المناطق كما يؤكد بعض الشاكين غياب دور مؤسسات الدولة الزراعية فى عملية الإرشاد والتنمية الزراعية .

هذا وقد تقدم الشاكين بالعديد من الشكاوى لمحافظة المنيا لتضررهم من بعض الجهات التى رفضت تنفيذ قرارات المحافظة وتسليم شباب الخريجين الأرض 0
وكما قام المركز بتقديم شكاوى هؤلاء الشباب لوزير الزاراعة ورئيس الوزراء لإلزامهم بتسليمهم الأرض لشباب الخريجين وحل المشكلات التى تعوق دون زراعتهم للأرض .

والمركز يطالب السادة المسئولين بتسليم شباب الخريجين بمركز ملوى بمحافظة المنيا بسوهاج أراضيهم وحل المشكلات التى تعوق عملية الزراعة بالاراضى الجديدة فى المحافظات المختلفة وذلك حماية لثرواتنا الزراعية وأراضينا من الإهدار وكفالة لحقوق شباب الخريجين فى أمان حيازتهم وزراعتهم وحقوقهم فى التمتع بالرعاية الصحية والتعليمية والسكن الملائم والحياة الكريمة اللائقة .

لمزيد من المعلومات يمكنكم الاتصال بالمركز

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بالمركز
تليفون وفاكس / 5750470
البريد الإلكتروني:Lchr@thewayout.net – lchr@lchr-eg.org
Website www. Lchr-eg.org