27 ديسمبر/ كانون الأول 2007
القاهرة – مصر

مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان – CIHRS

يدعو مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان السلطات السورية لأن تبادر، وعلى نحو عاجل بالإفراج الفوري غير المشروط عن النشطاء والمعارضين السياسيين الذين استهدفتهم أجهزة الأمن السورية على مدى الأسبوعين الماضيين.

ويعتبر مركز القاهرة أن استمرار اعتقال هؤلاء الأشخاص يضفي على سجل حقوق الإنسان في سوريا مزيدا من الكآبة، خاصة وأن السلطات السورية قد عمدت الشروع في هذه الحملة من الاعتقالات في العاشر من ديسمبر، الذي يواكب الاحتفالات العالمية بالذكرى التاسعة والخمسين لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. ومن ثم يتعين النظر إلى هذه الاعتقالات، باعتبارها تجسد المدى الذي ذهبت إليه السلطات السورية في ازدراء قيم حقوق الإنسان، والاستخفاف الصارخ بالتزاماتها الدولية في هذا المضمار، وعلى وجه الخصوص العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، الذي صادقت عليه الحكومة السورية منذ عام 1969.

وكانت السلطات السورية قد أقدمت على هذه الاعتقالات، بعد أيام قليلة من انعقاد المجلس الوطني لائتلاف القوى السياسية والمؤسسات المدنية، الموقعة على وثيقة إعلان دمشق من أجل التغيير الوطني الديمقراطي. وقد شارك في اجتماعات المجلس نحو 160 من رموز المعارضة السياسية ونشطاء المجتمع المدني.

وإذ يؤكد مركز القاهرة على إدانته لهذه الاعتقالات، التي طالت عشرات من النشطاء السياسيين قبل أن يفرج عن بعضهم، فغنه يعتبر استمرار اعتقال العديد من النشطاء البارزين -دون أن توجه لهم أية اتهامات- لا يعكس سوى إصرار السلطات السورية، دون سند من القانون على تجريم منتقديها، وعلى قمع المطالبين بالإصلاح وبالتغيير الديمقراطي بصورة علنية وسلمية.

إن مركز القاهرة يعبر عن تضامنه الكامل مع المعتقلين السوريين الذين ما يزالون رهن الاعتقال، وفي مقدمتهم الدكتورة فداء أكرم الحوراني التي انتخبت رئيسا للمجلس الوطني لإعلان دمشق، الدكتور وليد البني والدكتور ياسر العيتي اللذين اختيرا أمينا سر المجلس الوطني، وأعضاء الأمانة العامة بالمجلس الوطني، والدكتور أحمد طعمة، والكاتب علي العبد الله، والكاتب أكرم البني، وجبر الشوفي.

ويدعو المركز مجددا السلطات السورية إلى الإفراج الفوري غير المشروط عن هؤلاء المعتقلين، وعن كافة سجناء الرأي الذين يقبعون داخل السجون، جراء المحاكمات الجائرة، ووضع حد نهائي لممارسات الاعتقال التعسفي، وترهيب النشطاء السياسيين والمدافعين عن الحريات وحقوق الإنسان.

ويشدد مركز القاهرة على ضرورة أن تتضافر مختلف جهود الهيئات الدولية والإقليمية من أجل وضع حد نهائي لكافة السياسات القمعية، التي تنتهجها السلطات السورية بحق النشطاء والسياسيين، والمتطلعين إلى احترام حقوق الإنسان وإطلاق الحريات السياسية في هذا البلد، الذي غابت عنه نسمات الحرية لعقود طويلة، وما يزال يرزح تحت طائلة الأحكام العرفية، وقانون الطوارئ الجاثم على صدور السوريين لنحو 45 عاما، دون انقطاع.

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:

مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
العنــــوان: 9 شارع رستم – جاردن سيتى – القاهرة – مصر
تليــفون: 7945341 / 7951112 (202+)
فـــاكس: 7921913 (202+)
العنـــوان البريدي : ص.ب. 117 مجلس الشعب القاهرة – مصر
البريد الالكتروني: info@cihrs.org
الموقع الالكتروني: www.cihrs.org