23/3/2009

قامت وزارة التعليم العالي بإرسال فاكس إلى الحملة الوطنية من أجل حقـوق الطلبـة ” ذبحتونا ” اشتمل على رد جامعة البتراء على رسالة كانت الحملة قد بعثت بها لوزير التعليم العالي بتاريخ 18 شباط 2009 حول استمرار إدارة هذه الجامعة بالإبقاء على الارتفاع في رسوم المواصلات على الرغم من انخفاض أسعار المحروقات ، وذكرت إدارة الجامعة في ردها على اتهامات الحملة بأنها قامت بالفعل بخفض رسوم المواصلات بنسبة 20% أي ما يقارب ألـ 25 دينار أردني لكل فصل .

وحرصاً من الحملة على مصداقيتها وتأكيداً لمتابعتها أدق تفاصيل القضايا الطلابية ، فقد ردت على فاكس وزارة التعليم العالي برسالة وجهتها للدكتور وليد المعاني تالياً نصها :
معالي الدكتور وليد المعاني
وزير التعليم العالي المحترم
تهديكم الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة تحياتها وتتمنى لكم دوام الصحة والعافية ونهنئكم بالمنصب الجديد كوزير للتعليم العالي وكلنا أمل أن تنجحوا في مهمتكم بما يخدم مصلحة الوطن والارتقاء بالعملية التعليمية ، وبعد ..

فقد قامت وزارة التعليم العالي مشكورة بالرد على رسالتنا حول مشكلة المواصلات في الجامعات الخاصة والتي كنا قد أرسلناها بتاريخ 18 شباط 2009 إلى معالي الدكتور عمر شديفات وزير التعليم العالي في حينه حيث أشرنا إلى أنه “على الرغم من استمرار أسعار المحروقات منخفضة لمدة زادت عن الستة أشهر وبنسبة انخفاض زادت عن 60% ، إلا أن أصحاب الجامعات الخاصة – أصحاب رأس المال المتاجر بالعلم – ما زالوا مصرّين على الإبقاء على أسعار المواصلات في جامعاتهم ، فقد قامت معظم الجامعات الخاصة برفع رسوم المواصلات بنسب وصلت إلى 100% في بعض الجامعات تحت ذريعة ارتفاع أسعار المحروقات ، ومع انخفاض أسعار المحروقات وعودة الأسعار إلى سابق عهدها ، أبقت هذه الجامعات أسعار المواصلات على حالها على الرغم من الاحتجاجات الطلابية على ذلك ” ونوهنا في رسالتنا إلى الشكوى التي تقدم بها طلبة جامعة البتراء إلى الحملة والخطوات التصعيدية التي قاموا بها لمواجهة هذا الارتفاع برسوم المواصلات .

وهنا نود التأكيد على الملاحظات التالية :

أولاً : تثمن الحملة عالياً رد الوزارة على رسالتنا ما يؤكد حرصكم على متابعة القضايا الطلابية ومحاولة حلها .

ثانياً : نسجل عتبنا على أن يكون الرد عبر فاكس لا يوجد فيه أية إيضاحات وكان خالياً من أي أسلوب لمخاطبة الحملة ، وكأن الوزارة تخشى من مخاطبة الحملة باسمها كي لايؤخذ على وزارة التعليم العالي اعترافها بالحملة ، علماً بأن الحملة تعمل منذ عامين على الساحة الطلابية وأثبتت وجودها ومشروعيتها من خلال التفاف الطلبة حولها ومصداقيتها في كل ما تطرحه ، كما سبق للحملة الالتقاء بعدد من الوزراء والنواب ، وبالتالي كنا نتمنى أن يتم مخاطبتنا مباشرة ما يسهل من حل القضايا الطلابية التي تتبناها الحملة .

ثالثاً : في موضوع جامعة البتراء ، نود التأكيد على أن هذه الرسالة تم إرسالها بتاريخ 18 شباط 2009 ، ونتيجة لتصعيد طلبة الجامعة بالتنسيق مع حملة ذبحتونا لهذه القضية فقد قامت إدارة جامعة البتراء بخفض رسوم المواصلات فيها بتاريخ 24 شباط 23/3/2009 أي بعد رسالتنا لوزارتكم بستة أيام . رابعاً : كنا وما زلنا نأمل من معاليكم متابعة ملف المواصلات في كافة الجامعات الخاصة إضافة إلى مسألة احتكار الشركات الخاصة لخطوط النقل في بعض الجامعات الرسمية ، فما زالت كافة الجامعات الخاصة ترفض إعادة رسوم المواصلات فيها إلى ما كانت عليه قبل صيف 2008 بل إنها ترفض مبدأ خفض الرسوم بأي نسبة كانت- باستثناء جامعة البتراء – وذلك على الرغم من انخفاض أسعار المحروقات إلى أقل مما كانت عليه في صيف 2008.

إن المطلوب والمأمول من وزارة التعليم العالي هو مراقبة أداء هذه الجامعات والوقوف الجدي أمام تجاهلها لرسائل الوزارة ومحاسبتها لتسلطها على الطلبة وعدم الاكتفاء بإرسال البرقيات إليها ، وأول وأهم الوسائل لتلعب الوزارة هذا الدور يتمثل بإعادة النظر في قانون الجامعات الخاصة الذي يعطي – بصيغته الحالية- أصحاب هذه الجامعات الحق في التصرف بكافة الأمور المالية للجامعات-وبخاصة رسوم الدراسة ورسوم المواصلات- دون وجود رقابة حقيقية من قبل الوزارة. وفي هذا الموضوع بالذات سيكون للحملة وقفة تفصيلية بشأنه.

إننا نأمل أن تكون هذه الرسالة بمثابة طلب رسمي للقاء معاليكم لتوضيح وجهة نظر الحملة في قضايا التعليم العالي بشكل عام والهموم الطلابية من رسوم جامعية ومواصلات وحريات وقواني تأديب … إلخ . شاكرين لكم حسن تعاونكم

الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة
” ذبـــحــتونـــــــــا “